"جبهة العمل الإسلامي" يعلن تقدمه في انتخابات مجلس النواب الأردني

11 سبتمبر 2024
أثناء التصويت في أحد المراكز بالعاصمة عمّان، 10 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن يعلن فوز قائمته الوطنية بـ18 مقعداً من أصل 41 في انتخابات مجلس النواب العشرين، بعد حصولها على 462 ألف صوت.
- القانون الجديد خصص 41 مقعداً للتنافس الحزبي لأول مرة، مع نظام انتخابي مختلط يعتمد النظام النسبي المغلق للقوائم الحزبية والنظام النسبي المفتوح للقوائم المحلية.
- نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 32.25%، مع زيادة 250 ألف صوت مقارنة بالانتخابات السابقة، وتم إغلاق صناديق الاقتراع دون تمديد.

أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسية لحركة الإخوان المسلمين) في الأردن، اليوم الأربعاء، أنّ النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب العشرين أظهرت فوز قائمته الوطنية العامة بـ18 مقعداً من أصل 41 مخصصة للقوائم العامة في البلاد، بعد حصولها على 462 ألف صوت. وأضاف الحزب، في بيان، أنّ قوائمه المحلية متقدمة في العديد من المحافظات وأبرزها العاصمة عمّان، التي ذكر أنه فاز فيها بكافة مقاعد الكوتا.

ومن المتوقع ظهور باقي نتائج القوائم المحلية والعامة، عصر اليوم، بعد إعلان نتائج 9 دوائر محلية من أصل 18. وخصّص القانون الجديد الذي جرت بموجبه الانتخابات البرلمانية في الأردن، 41 مقعداً للتنافس الحزبي للمرة الأولى من بين 138 مقعداً، بعدما أعاد رسم الدوائر في الانتخابات إلى دائرتين: محلية لها 97 مقعداً، موزعة على 18 دائرة انتخابية، و41 مقعداً للقائمة العامة مخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية على مستوى المملكة. وأعطى القانون كل ناخب صوتين، وفقاً لنظام انتخابي مختلط، يعتمد النظام النسبي المغلق للقوائم الحزبية، والنظام النسبي المفتوح للقوائم المحلية.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 32.25%؛ إذ بلغ عدد المصوتين مليوناً و638 ألفاً و351، من أصل أكثر من 5 ملايين ناخب ممن يحق لهم التصويت والمسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في المملكة، بحسب رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة. وقال المعايطة، في مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء، إنّ نسبة الاقتراع في الانتخابات الحالية ارتفعت بزيادة 250 ألفاً و640 صوتاً مقارنة بالانتخابات النيابية التي سبقتها.

وأضاف أنّ نسبة المقترعين من الذكور بلغت 52% فيما بلغت 48% من الإناث، مشيراً إلى تراجع مشاركة الإناث. وأغلقت صناديق الاقتراع عند السابعة من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، دون أي تمديد، وفقاً لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، فيما سيتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق. وجرت الانتخابات التي ترشح لها 1634 مترشحاً ومترشحة للدوائر المحلية والعامة (الحزبية)، تحت إشراف الهيئة المستقلة للانتخاب.