بزشكيان في بغداد في أول زيارة خارجية: ملفات أمنية وسياسية واقتصادية

11 سبتمبر 2024
السوداني يستقبل بزشكيان بعد وصوله إلى العراق، 11 سبتمبر 2024 (وكالة الأنباء العراقية)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى بغداد في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه، تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لبحث تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية.
- تشمل الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام، لقاءات مع القادة العراقيين وزيارات لمدن عراقية مثل النجف وكربلاء والبصرة وأربيل، مع توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي.
- تهدف الزيارة لتعزيز سياسة الجوار الإيرانية، وتطوير العلاقات مع الدول الإسلامية، بما فيها العراق، وحل المشكلات العالقة.

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى بغداد، صباح اليوم الأربعاء، على رأس وفد سياسي واقتصادي، في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيساً لإيران في يوليو/ تموز الماضي، تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. وتستغرق زيارة بزشكيان إلى العراق، ثلاثة أيام، وفق وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، ومن المقرر أن يجري مباحثات مكثفة مع القادة العراقيين. كما سيزور بزشكيان عدة مدن عراقية، بعد بغداد، حيث سيزور العتبات الدينية في النجف وكربلاء، فضلاً عن مشاريع إيرانية في البصرة، وكذلك أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بزشكيان، وفق ما ذكره مكتب السوداني. وقبيل توجهه إلى بغداد، قال بزشكيان في تصريحات في مطار مهرأباد في طهران، إنه ستبرم خلال الزيارة اتفاقيات كثيرة، مضيفاً أنها تهدف إلى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع العراق، مشيراً إلى أن الزيارة تصب في صلب سياسة الجوار التي تتبعها إيران مع جيرانها. وتابع الرئيس الإيراني أنه سيزور مدناً عدة في العراق، فضلاً عن أربيل وسليمانية في إقليم كردستان، واعداً بأنّ زيارته ستكون مؤثرة في تطوير العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية، معرباً عن أمله في نسج علاقات جيدة ووطيدة مع الدول الإسلامية، بما فيها العراق، وحلّ المشكلات التي قد تطرأ على العلاقات مع هذه الدول.

وقال مسؤول عراقي في وزارة الخارجية، لـ"العربي الجديد"، أول أمس الاثنين، إنّ بلاده أنهت صياغة حزمة من مذكرات التعاون الثنائي بين بغداد وطهران، كما سيتم بحث ملفات إقليمية، أبرزها استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، مضيفاً أنه سيتم بحث نتائج مذكرات واتفاقيات أمنية جرى توقيعها في العامين الماضيين. بدوره، قال السفير الإيراني في العراق محمد كاظم آل صادق، إنّ بلاده ستوقع مذكرات تفاهم أمنية خلال زيارة بزشكيان إلى بغداد. ورداً على مسألة وجود أي وساطة عراقية بين إيران ودول أخرى بالمنطقة، قال السفير الإيراني إنّ بلاده قطعت "شوطاً في إعادة العلاقات مع السعودية، ويتم الحديث عن تطوير العلاقات مع بعض دول المنطقة مثل مصر والأردن، وهذه الإمكانية موجودة للتعامل بهذا الموضوع".