تيم والز.. من مدرب كرة قدم إلى مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس

06 اغسطس 2024
هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز (Getty)
+ الخط -

اختارت مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، ليكون مرشحها لمنصب نائب الرئيس في السباق الانتخابي للانتخابات الرئاسية 2024، ليظهر اليوم برفقتها في تجمع انتخابي للديمقراطيين في فيلاديلفيا بولاية بنسلفانيا، ليرفعا الستار عن حملتهما معاً.

وكما كان متوقعاً، اختارت هاريس رجلاً أبيض يرافقها في السباق الانتخابي في محاولة لجذب ناخبين بيض ومستقلين، ورغم أن حاكم ولاية بنسلفانيا كان ضمن أبرز الترشيحات حتى الساعات الأخيرة، فإن تصريحاته في الأيام الماضية التي أظهرت انحيازاً كاملاً لإسرائيل، ودعوته إلى طرد متظاهرين من أجل وقف إطلاق النار في غزة، ربما دفعتها إلى الحذر فيما يخص التعامل مع الناخبين العرب، خاصة في ولايات متأرجحة.

مواقف تيم والز من الحرب على غزة

وكانت مواقف والز، في ما يخص الحرب الحالية في غزة، غير منفرة للناخب العربي أو للغاضبين من العدوان الإسرائيلي على غزة، رغم دعمه لإسرائيل خلال فترة وجوده في الكونغرس، حيث قال في أكثر من مرة إن "الناخبين يشعرون بقلق عميق، كما نحن، والوضع في غزة، لا يطاق"، وعلق على الاحتجاجات في الجامعات بقوله إن الطلاب بحاجة إلى أن يتمكنوا من التعبير عن آرائهم، وفي الوقت ذاته، أعرب عن قلقه بشأن سلامة الطلاب اليهود في الحرم الجامعي.

وتيم والز، حاكم ولاية مينيسوتا الحالي، والبالغ من العمر 60 عاماً، عمل من قبل مدرساً في المدرسة الثانوية، ومدرب كرة قدم، وخدم في الحرس الوطني للجيش، كما خدم سابقاً لمدة 12 عاماً في الكونجرس، ممثلاً لمنطقة ريفية ذات ميول محافظة، همين عليها الجمهوريون قبل ولايته، وأيضاً بعد ولايته، ولذا يصفه ديمقراطيون بأنه لديه سجل ثابت في الفوز بين الناخبين البيض من الطبقة العاملة، في الوقت الذي يتباهى هو فيه بسجل تقدمي.

ويعتبر الديمقراطيون والز بارعاً في مواجهة الجمهوريين. ومنذ أيام قليلة، لاقت تصريحاته خلال حملة جمع التبرعات "بيض من أجل كامالا هاريس"، صدى واسعاً وتصدرت عناوين الأخبار، إذ قال: "كم مرة في هذا العالم لديك الفرصة لتجعل ذلك الوغد يستيقظ بعد ذلك ويعرف أن امرأة سوداء ركلته وأرسلته إلى الطريق. كم مرة في 100 يوم يمكنك تغيير مسار العالم؟ كم مرة في 100 يوم يمكنك القيام بشيء سيؤثر بالأجيال القادمة؟".

بطل شعبي لدى شريحة واسعة من الديمقراطيين

وتحول تيم والز لدى شريحة واسعة من الديمقراطيين إلى ما يشبه البطل الشعبي التقدمي، الذي يقاتل بصلابة بحكم عمله السابق مدرباً لكرة القدم، ويهاجم بشراسة في مواجهة الصوت الهجومي والإهانات الشخصية من الرئيس السابق دونالد ترامب، واستغلت حملة كامالا هاريس، تصريحاته منذ أيام ووصفه ترامب ونائبه في السباق، بأنهما "رجلان غريبان"، لتكون أحد شعاراتها المحببة، كما أنه وجّه هجوماً شديداً على سياساتهما.

وروى تيم والز أنه نشأ في بلدة صغيرة، تضم 400 شخص فقط، وكان لديه 12 ابن عم، وخدم في الحرس الوطني لمدة 24 عاماً، وحصل على العديد من الأوسمة، بما في ذلك ميدالية تقدير الجيش وميداليتان للإنجاز في الجيش. عمل مدرساً عقب حصوله على درجة البكالوريوس من كلية تشادرون ستيت في نبراسكا، وقام بالتدريس لمدة عام واحد في الصين، ثم عمل مدرساً في نبراسكا، ثم في مانكاتو، ومينيسوتا، مسقط رأس زوجته جوين.

وخلال عمله في الكونجرس في الفترة من 2007 حتى 2019، وازن مواقفه مما سمح له بالفوز في منطقة جمهورية، فقد دعم حقوق الإجهاض، وفي الوقت نفسه كان محافظاً فيما يخص حمل الأسلحة، مما أدى لحصوله على تأييد الرابطة الوطنية للبنادق. وترشح وفاز تيم والز بمنصب حاكم ولاية مينيسوتا في 2018، وأعيد انتخابه في 2022. وفي عام 2020، عندما قتل جورج فلويد على يد شرطة مينيابوليس، وقّع على قانون إصلاح الشرطة، وهو يقيد استخدام أسلوب الخنق، ويقدم تدريباً جديداً لتهدئة التوتر لدى أفراد الخدمة لشرطة، بالإضافة إلى تدريب على كيفية الاستجابة للأشخاص المصابين بالتوحد، وقضايا الصحة العقلية، كما أنشأ مشروع القانون وحدة مستقلة للتحقيق في الوفيات، نتيجة اعتداءات الشرطة، ومجلساً استشارياً للعلاقات المجتمعية.

خيار محبذ لكمالا هاريس

ووقع تيم والز أيضاً على مجموعة قوانين من برامج الرعاية الاجتماعية الموسعة، مثل الغداء المجاني لطلاب المدارس العامة، كما وقع على خطة ائتمان ضريبي للأطفال في مينيسوتا ووصفها بأنها يمكن أن تقلل من فقر الأطفال في الولاية بنسبة 33%، وهي تعد واحدة من أكبر الخطط في أميركا، كما أتاح الوصول الواسع إلى Medicaid، وزيادة الحماية التي تسمح للعمال بتكوين نقابات، وتوسيع الإجازات الطبية والعائلية المدفوعة.

وتمكن الديمقراطيون في مينيسوتا أيضاً من حماية حقوق الإجهاض قانونياً، وزيادة حماية حقوق المتحولين جنسياً، وتمرير مشروع قانون تقنين الماريغوانا، وتثبيت قوانين جديدة لسلامة الأسلحة، وأشاد التقدميون باعتباره مثالاً لكل ما يمكن للديمقراطيين تحقيقه، كما نال إشادة الرئيس السابق باراك أوباما. ويحكي وليز في مواجهة الجمهوريين (يحاولون في بعض الولايات حظر التلقيح الاصطناعي)، تاريخ معاناة عائلته مع مشاكل العقم، حيث قضى 7 سنوات في محاولة الحمل قبل اللجوء إلى التخصيب الاصطناعي، ووصفهم بأنهم مناهضون للحريات، ويتوقع أن يستغل هذه القصة كثيراً في هجومه على الجمهوريين خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها تلقى رواجاً لدى التقدميين والشباب.

وجذور ويلز الريفية، ورصيده لدى التقدميين، وخبرته في الفوز في أماكن جمهورية، وشخصيته القادرة على مقارعة ترامب في الحكايات، وقربه من الناس على وسائل التواصل الاجتماعي جعلت منه خياراً محبباً وجذاباً لكمالا هاريس، خاصة أن المعركة الكبرى في هذه الانتخابات في ولايات الحزام الأزرق المجاور بعضها ولاياته (ميشيغان وأوهايو وبنسلفانيا، وويسكنسون)، وهو ما يشير إلى رغبة الحزبين سواء الديمقراطي أو الجمهوري، باختيارها مرشحين من هذه المنطقة، آملين في أن يساعد وجود نائب الرئيس في حشد الدعم لهما في ولايات تحدد في الغالب رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

المساهمون