تظاهرة لعائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة للمطالبة بصفقة تبادل

05 سبتمبر 2024
من تظاهرة عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة في تل أبيب اليوم (جاك غويز/فرانس برس)
+ الخط -

حمل المحتجون توابيت فارغة مغطاة بعلم إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة

ذوو العائلات لنتنياهو: رئيس الوزراء لقد تخليتم عن أبنائنا

نشرت "القسام" فيديو جديداً يظهر عائلات المحتجزين يبكون أبناءهم

تظاهر العشرات من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، اليوم الخميس، وسط مدينة تل أبيب، حاملين توابيت فارغة مغطاة بعلم إسرائيل، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في القطاع. وقالت هيئة البث الرسمية إن عشرات من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة تظاهروا في ساحة هابيما وسط تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل فورية. وحمّل المتظاهرون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المسؤولية عن مقتل 6 أسرى محتجزين أعلن عنهم الجيش الأسبوع الفائت.

وقال ذوو العائلات، في مؤتمر صحافي: "رئيس الوزراء، لقد تخليتم عن أبنائنا، إذا لم تعيدوهم فسنحرص نحن على إعادتهم، يجب أن ينتهي التخلي عنهم، هنا والآن". ويقول مسؤولون إسرائيليون وأفراد من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، إن إصرار نتنياهو على موقفه بشأن محور صلاح الدين (فيلادلفيا) "يعطل التوصل إلى اتفاق".

وبات محور فيلادلفيا من أبرز نقاط الخلاف في المباحثات، إذ تتمسّك حركة حماس بانسحاب إسرائيل بشكل كامل من المحور بين قطاع غزة ومصر، بينما يصرّ نتنياهو على بقاء الجيش فيه. واليوم الخميس، نفى نتنياهو التقارير التي تفيد بأن المفاوضين اقتربوا من الاتفاق على صفقة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، زاعماً أنّ إسرائيل وافقت على صفقات عدة اقترحها المفاوضون، لكن الصفقة انهارت في كلّ مرة، لأنّ حركة حماس رفضت باستمرار أي واحدة منها، وفق ادعائه.

وشدد نتنياهو على أن أفضل طريقة لضمان عودة المحتجزين الباقين، تعتمد على الحفاظ على السيطرة على محور صلاح الدين (فيلادلفيا). وزعم أنّ ذلك "يمنع غزة من أن تصبح جيباً إرهابياً إيرانياً مرة أخرى، وهو ما يمكن أن يهدد وجودنا، ولكنه أيضاً السبيل لمنعهم من تهريب الرهائن الذين يحتجزونهم من خلال وقف إطلاق النار إلى مصر، إلى سيناء، حيث يمكن أن يختفوا، ثم ينتهي بهم الأمر في إيران أو اليمن، ويضيعون إلى الأبد".

وبعد ظهر اليوم، نشرت كتائب القسام عبر صفحتها على "تليغرام"، شريط فيديو جديداً بعنوان "I’m coming home"، يظهر عائلات المحتجزين الإسرائيليين يبكون أبناءهم القتلى. ويظهر في الفيديو المحتجزون الستة الذين استعاد جيش الاحتلال جثثهم أخيراً، وهم يتهمون بلادهم بمحاولة قتلهم عبر القصف الذي لا يتوقف، وأمنيتهم بالعودة إلى ديارهم أحياء. وأنهت "القسام" الفيديو بعبارة "الوقت ينفد". ولاحقاً وعدت كتائب القسام بنشر فيديو للمحتجز هيرش غولدبرغ بولن قبيل مقتله في غزة.

(الأناضول، العربي الجديد)