تطورات حرب أوكرانيا: مساعدات أميركية جديدة لكييف و"فاغنر" تحاصر باخموت

03 مارس 2023
+ الخط -

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، اليوم الجمعة، قيمتها نحو 400 مليون دولار وتتألف بشكل أساسي من الذخيرة، فيما يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز اليوم في واشنطن، لبحث تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

09:35 pm

رويترز

أميركا تعلن عن مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، اليوم الجمعة، بقيمة 400 مليون دولار، تتكون بشكل أساسي من الذخائر، لكنها ستشمل للمرة الأولى جسوراً تكتيكية لتحريك الدبابات والعربات المدرعة.

ويمكن للقوات الأوكرانية استخدام الجسور بعدما تدربت في "مناورة الأسلحة المشتركة"، التي تعني الاستخدام المنسق للقصف المدفعي مع التحركات الهجومية للدبابات والعربات المدرعة، بهدف استعادة الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ غزوها أوكرانيا قبل عام.

وسيجري إرسال الذخيرة الإضافية للمساعدة في تعزيز المخزونات الأوكرانية، تحسباً لهجوم الربيع.

وقال الباحث الكبير في المعهد الملكي للخدمات الموحدة جاك واتلينغ إنّ "الجسور الهجومية ضرورية لعمليات الأسلحة المشتركة، فهي تسمح للمركبات المدرعة بعبور الأنهار الضيقة والخنادق التي من شأنها أنّ تتسبب في إبطاء قوة كاملة".

وأضاف: "الأهم من ذلك، أنّ الجسور ضرورية فقط للعمليات الهجومية، وهو ما يظهر أنّ الولايات المتحدة تعد أوكرانيا لمواصلة استعادة أراضيها".

06:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل يرى "تحسناً طفيفاً" على الصعيد الدبلوماسي مع روسيا

أعلن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، أنّه لاحظ "تحسناً طفيفاً" على الصعيد الدبلوماسي مع روسيا، خلال اجتماع مجموعة العشرين في الهند، رغم استمرار التوتر بشأن أوكرانيا.

وأشار بوريل إلى أنّ وزير الخارجية الروسي بقي في قاعة الاجتماع هذه المرة أثناء إدانة الدول الغربية الغزو الروسي.

في اجتماع سابق لدول مجموعة العشرين في إندونيسيا، العام الماضي، انسحب لافروف من جلسة مع نظرائه أثناء إدلائهم بتصريحات تستنكر غزو أوكرانيا.

وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال منتدى "حوار ريسينا" في نيودلهي: "على الأقل هذه المرة بقي واستمع. إنه تحسن طفيف لكنه مهم".

وأضاف جوزيب بوريل: "أعتقد أنه أفضل من لا شيء"، مشيراً أيضاً إلى معارضته استبعاد روسيا من مجموعة العشرين.

وتابع: "يجب أنّ نحتفظ بسبل التواصل، أو على الأقل أنّ نستمع إذا لم نتحدث".

06:00 pm

رويترز

حرب كلامية بين بلينكن ولافروف

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة بالنفاق، بعدما قال نظيره الأميركي أنتوني بلينكن إنّه لا يجب السماح لروسيا بالإفلات من العقاب على شن حرب على أوكرانيا، وذلك خلال منتدى أمني حضراه في نيودلهي.

وحضر المسؤولان الروسي والأميركي اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الهندية هذا الأسبوع، والتقيا وجهاً لوجه للمرة الأولى منذ غزو القوات الروسية أوكرانيا قبل عام.

وأبلغ بلينكن منتدى حوار رايسينا للشؤون الاستراتيجية بأنّه "إذا سمحنا لروسيا بالإفلات من العقاب وفعل ما تفعله في أوكرانيا، فهذه رسالة إلى آخرين قد يشنون عدواناً بأنهم ربما يتمكنون من الإفلات من العقاب أيضاً".

وفي حديثه في المنتدى نفسه بعد كلمة بلينكن، قال لافروف إنّ محاسبة روسيا على أعمالها في أوكرانيا تجرى "بمعايير مزدوجة"، في وقت بررت فيه الولايات المتحدة التدخل العسكري في مناطق مختلفة من العالم، مثل حرب العراق، والضربات الجوية على ليبيا، وقصف يوغوسلافيا إبان نزاع كوسوفو عام 1999، بحجة ما قالت إنّه "تهديد لمصالحها الوطنية".

وقال لافروف أيضاً إنّ السؤال عن موعد مفاوضات روسيا لإنهاء الحرب يجب أنّ يُطرح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وتابع: "الكل يسأل متى ستتفاوض روسيا (...) الغرب يقول باستمرار إنّ الوقت لم يحن بعد للتفاوض، لأن أوكرانيا يجب أنّ تنتصر في المعركة قبل أي مفاوضات".

12:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يحذر من إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا

حذّرت روسيا، الجمعة، من أن إرسال شحنات أسلحة غربية جديدة لأوكرانيا لن تؤدي إلا إلى "إطالة" أمد النزاع، وذلك قبل لقاء في واشنطن بين الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: "نلاحظ أن الولايات المتحدة تواصل سياستها الهادفة إلى زيادة شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا"، مضيفا أن إمدادات السلاح "ستطيل أمد هذا النزاع وستكون لها تداعيات مؤسفة على الشعب الأوكراني".

12:03 pm

رويترز

الكرملين: سنتخذ إجراءات لمنع حدوث اختراق آخر للحدود

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إنه سيتخذ إجراءات لمنع تكرار توغل من وصفهم بالقوميين المدعومين من أوكرانيا عبر الحدود، الذي وقع أمس الخميس.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، إن روسيا تعرضت "لهجوم إرهابي" في منطقة بريانسك الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا، وتعهد بسحق ما وصفها بأنها جماعة تخريبية أوكرانية أطلقت النار على مدنيين. وتتهم أوكرانيا روسيا بتدبير أعمال "استفزازية" وهمية.

10:30 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قائد مجموعة "فاغنر": مدينة باخموت الأوكرانية "محاصرة عملياً"

أعلن قائد مجموعة "فاغنر" الروسية شبه العسكرية الجمعة، أن مدينة باخموت حيث تتركز حالياً المعارك في شرق أوكرانيا باتت "محاصرة عمليا" من قواته.

وقال يفغيني بريغوجين في فيديو نشره مكتبه الإعلامي على تطبيق "تليغرام" إن "وحدات (فاغنر) حاصرت باخموت عمليا، ولم يعد هناك سوى طريق واحد" للخروج من المدينة.

10:31 am

رويترز

لافروف: روسيا لن تسمح للغرب بتفجير خطوط أنابيب الغاز مرة أخرى

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إن بلاده "لن تسمح للغرب بتفجير خطوط أنابيب الغاز مرة أخرى"، وأوضح أن موسكو لن تعتمد على الغرب بعد الآن كشريك في مجال الطاقة.

وقالت موسكو إن الدول الغربية مسؤولة عن الانفجارات التي ألحقت أضرارا بخطوط أنابيب "نورد ستريم" في سبتمبر/ أيلول وهو ما نفته تلك الدول ودعت إلى إجراء تحقيق دولي.

أدلى لافروف بهذه التصريحات في فعالية بالهند بعد يوم من حضوره اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين.

 

08:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن: احتمال توفير الصين أسلحة لروسيا "لا يزال مطروحا"

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة ليست لديها "مؤشرات على أن الصين اتخذت قرار" توفير أسلحة لروسيا لكن هذا الاحتمال "يبقى مطروحا".

وقال جون كيربي خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض: "نعتقد أن هذا القرار لن يكون في مصلحة الصين وسمعتها الدولية"، مضيفا: "عبرنا عن قلقنا للصينيين".

وتحذر الولايات المتحدة الصين من تقديم دعم عسكري فتاك لروسيا، وهو ما يقول خبراء إن من شأنه تغيير قواعد اللعبة في الصراع في أوكرانيا الذي دخل عامه الثاني ولا تلوح في الأفق أي تسوية له، فيما نفت بكين بشدة هذه المزاعم.

08:22 am

رويترز

أميركا تضيف 37 كيانا صينيا وروسيا إلى القائمة السوداء للتجارة

قالت وزارة التجارة الأميركية، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة أضافت 37 كيانا إلى قائمتها السوداء للتجارة بسبب أنشطة تشمل تقديم مساهمات للجيش الروسي ودعم الجيش الصيني وتسهيل انتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار والصين أو الانخراط فيها.

وقالت ثيا كيندلر مساعدة وزيرة الخارجية في بيان: "عندما نحدد الكيانات التي تمثل مصدر قلق للولايات المتحدة يتعلق بالأمن القومي أو السياسة الخارجية، فإننا نضيفها إلى قائمة الكيانات لضمان تمكننا من التدقيق في معاملاتها".

08:19 am

رويترز

اعتقال أميركيين بتهمة إرسال تكنولوجيا طيران لروسيا

اعتقلت السلطات أميركيين في مدينة كانساس سيتي بتهمة ضلوعهما في مخطط لإرسال تكنولوجيا تتعلق بالطيران إلى روسيا في انتهاك لضوابط التصدير في الولايات المتحدة.

وتظهر لائحة الاتهام التي تم الكشف عنها في المحكمة الجزئية في كانساس أن سيريل بويانوفسكي (59 عاما) ودوجلاس روبرتسون (55 عاما)، متهمان بالتآمر للالتفاف على قوانين التصدير الأميركية من خلال بيع إلكترونيات طيران تشغل طائرات روسية الصنع لعملاء في أنحاء العالم.

وقام المتهمان بإصلاح وشحن معدات تستخدم التكنولوجيا من شركتهما، كانروس للتجارة، وقدما معلومات تصدير خاطئة، مثل فاتورة احتيالية أظهرت أن ألمانيا وجهة نهائية لمعدات تم إصلاحها وتحمل ملصقا لجهاز الأمن الاتحادي الروسي.

وقالت وزارة العدل في بيان إنه في 28 فبراير/ شباط 2022، وبعد أن احتجزت السلطات شحنة من إلكترونيات الطيران، أبلغت وزارة التجارة الرجلين بأنهما بحاجة إلى ترخيص لتصدير المعدات. وفي مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران، ويوليو/ تموز، شحنا الإلكترونيات بشكل غير قانوني عبر أرمينيا وقبرص.

ويواجهان تهم التآمر وتصدير بضائع خاضعة للقيود دون ترخيص والتزوير وعدم تقديم معلومات التصدير وتهريب البضائع بما ينتهك القانون الأميركي. وفي حالة إدانتهما، سيواجهان عقوبة تصل إلى السجن 20 عاما لكل تهمة تهريب.

تشمل إلكترونيات الطيران أنظمة اتصالات وملاحة وتحكم واكتشاف للتهديدات مثبتة في الطائرات.

08:15 am

رويترز

بايدن وشولتز يركزان على حرب أوكرانيا في لقائهما اليوم

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز سيركزان خلال مباحثاتهما اليوم الجمعة في واشنطن على الحرب في أوكرانيا، لكنهما قد يتطرقان أيضا إلى المخاوف من احتمال تقديم الصين مساعدات فتاكة لروسيا.

وأضاف المسؤول أن من المقرر أن يلتقي الزعيمان لمدة ساعة تشمل لقاء فرديا مهما. وأردف قائلا: "كان الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع هو إتاحة فرصة للزعيمين ليتمكنا من التنسيق بشأن أوكرانيا على وجه الخصوص".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم تر دليلا على تقديم الصين مساعدات فتاكة لروسيا حتى الآن، لكنها تتابع الموقف عن كثب.

08:13 am

رويترز

أميركا تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا اليوم

قال مسؤولان وشخص مطلع إن الولايات المتحدة ستعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، اليوم الجمعة، قيمتها نحو 400 مليون دولار وتتألف بشكل أساسي من الذخيرة.

ومن المتوقع أن تكون المساعدة المقدمة لأوكرانيا موضوعا رئيسيا خلال لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز في البيت الأبيض اليوم الجمعة.

وذكرت المصادر، أمس الخميس، أن الحزمة من المتوقع أن تحتوي على المزيد من صواريخ الإطلاق المتعدد الموجهة لقاذفات هيمارس، وذخيرة لمركبات برادلي القتالية، بالإضافة إلى جسور تطلقها مركبات مدرعة.

المساهمون
رويترز
فرانس برس