تطورات حرب أوكرانيا: صفقة تبادل بين موسكو وكييف تشمل 270 أسيراً نُقلوا إلى تركيا والسعودية

22 سبتمبر 2022
+ الخط -

أعلنت كييف أنها تبادلت، الأربعاء، مع موسكو عدداً قياسياً من أسرى الحرب بلغ 215 عسكرياً، بينهم قادة في كتيبة أزوفستال التي أصبحت من رموز مقاومة الغزو الروسي.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

02:31 pm

رويترز

انفصاليون بشرق أوكرانيا يعلنون مقتل ستة على الأقل في قصف بوسط دونيتسك

قال مسؤولون انفصاليون عيّنتهم روسيا في شرق أوكرانيا إن ستة مدنيين على الأقل قُتلوا وأصيب ستة آخرون في ضربة صاروخية استهدفت سوقاً في وسط دونيتسك اليوم الخميس.
وأكد الجيش في جمهورية دونيتسك الشعبية، التي أعلنت انفصالها، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أن "الجيش الأوكراني يقصف وسط دونيتسك".
وقال أليكسي كولمزين، رئيس بلدية دونيتسك الذي عينته روسيا، في منشور على تلغرام: "وفقاً لما وردنا من معلومات، قُتل ستة أشخاص وأصيب ستة آخرون".

02:29 pm

رويترز

الكرملين: التقارير عن نزوح الرجال في سنّ التجنيد مبالغ فيها

وصف الكرملين اليوم الخميس التقارير عن نزوح الرجال في سنّ التجنيد من روسيا بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين تعبئة جزئية بأنها "مبالغ فيها".
وفي اتصال هاتفي مع الصحافيين، أحجم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن نفي تقارير إعلامية روسية عن أن بعض المحتجين المناهضين للتعبئة الذين اعتقلوا ليل الأربعاء تلقوا استدعاءً للخدمة العسكرية، قائلاً إن "هذا ليس ضد القانون".

12:30 pm

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي يطرح 5 شروط للتفاوض على تسوية سلمية مع روسيا

طرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خمسة شروط للتفاوض على تسوية سلمية مع روسيا.
جاء ذلك في كلمة مصورة مسجلة مسبقاً، وجّهها زيلينسكي، في وقت متأخر الأربعاء بتوقيت نيويورك، إلى زعماء وقادة دول العالم المشاركين في افتتاح أسبوع المناقشات رفيعة المستوى للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال زيلينسكي إنّ خطته لإحلال السلام تتضمن: "المحاسبة على جريمة العدوان الروسي ضد أوكرانيا، وحماية الأرواح، واستعادة الأمن والسلامة الإقليمية، والضمانات الأمنية، والتصميم على حق الدفاع عن النفس".
وتابع زيلينسكي: "أوكرانيا وأوروبا والعالم يريدون السلام، ونعرف من هو الشخص الوحيد الذي يريد الحرب (يقصد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين)".

12:28 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ترودو: روسيا "تفشل وتتعثر" في حرب أوكرانيا

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنّ التعبئة العسكرية الجزئية لروسيا هي علامة على "فشلها وتعثّرها" في غزوها لأوكرانيا، معرباً عن إدانته لما وصفه بتصعيد الحرب.

12:26 pm

رويترز

وزير خارجية الصين: موقف بكين من أوكرانيا عادل وموضوعي

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، لنظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يوم الأربعاء، إنّ موقف الصين بشأن أوكرانيا سيظل "موضوعياً" و"عادلاً".
ونقل بيان لوزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، عن وانغ قوله، إنّ الصين تأمل في ألا تتخلى الأطراف كافة عن جهود الحوار.

12:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون: يجب "التمسك بخطنا" بشأن أوكرانيا في مواجهة "ابتزاز" بوتين

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة أجرتها معه شبكة "بي إف إم تي في" التلفزيونية، أنّ "واجبنا يحتم علينا التمسك بخطنا" بشأن أوكرانيا في مواجهة "الابتزاز" الذي اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بممارسته.
وقال ماكرون "واجبنا يحتّم علينا التمسك بخطنا، أي مساعدة أوكرانيا مثلما نفعل على حماية أراضيها، وليس على مهاجمة روسيا إطلاقاً. لسنا في حرب مع روسيا"، مؤكداً "لن أدلي بأي كلام يمكن أن يكون تصعيدياً".

12:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كوريا الشمالية تنفي تزويد روسيا بأسلحة

نفت بيونغ يانغ رسمياً، الأربعاء، الاتّهامات التي وجّهتها إليها واشنطن، ومفادها أنّ كوريا الشمالية تصدّر أسلحة وذخائر إلى روسيا، بعدما استنزف الغزو الروسي لأوكرانيا مخازن القوات الروسية من الأسلحة والذخيرة.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية: "لم نقم مطلقاً بتصدير أسلحة أو ذخائر إلى روسيا من قبل، ولا نعتزم فعل ذلك" في المستقبل.
ويأتي البيان الكوري الشمالي بعد أن أعلن البيت الأبيض، في وقت سابق من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، أنّ موسكو اشترت من بيونغ يانغ قذائف مدفعية وصواريخ.

06:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مساء الأربعاء، أنّ الدول الـ27 الأعضاء في التكتّل تبحث فرض عقوبات جديدة على موسكو بعد "التصعيد" الروسي الأخير.
وقال بوريل في ختام اجتماع استثنائي غير رسمي عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك وزراء خارجية دول الاتّحاد الأوروبي إنّ الوزراء اعتمدوا بياناً "يدين بشدّة التصعيد الروسي الأخير".

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (Getty)
الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (Getty)

وأضاف للصحافيين: "سنستمرّ في زيادة مساعدتنا العسكرية والبحث في فرض إجراءات تقييدية جديدة" ضدّ روسيا. وتابع بوريل: "سندرس ونقرّ إجراءات تقييدية جديدة ضدّ أشخاص وكيانات في آن واحد".
وأوضح أنّه لم يكن ممكناً فرض العقوبات على روسيا خلال اجتماع الأربعاء لأنه لم يكن اجتماعاً رسمياً، مشيراً إلى أنّ قراراً نهائياً بهذا الصدد يفترض أن يصدر خلال اجتماع رسمي للتكتل.

06:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تراس: الدعم البريطاني لأوكرانيا سيستمر لحين انتصارها

تعهّدت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الأربعاء، أنّ يواصل بلدها تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا إلى حين انتصارها على روسيا.
وقالت تراس من على منبر المنظمة الدولية إنّه "في هذه اللحظة الحرجة من النزاع، أعد بأنّنا سنواصل، أو نزيد، دعمنا العسكري لأوكرانيا طالما لزم الأمر (...) لن نستكين إلا عندما تنتصر أوكرانيا".

رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (Getty)
رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (Getty)

وأكدت تراس أنّ قرار بوتين استدعاء جزء من احتياطي جيشه يعكس "الفشل الذريع" الذي منيت به قواته في محاولتها غزو أوكرانيا ويعزّز تصميم الحلفاء الغربيين على دعم كييف للتصدّي لهذا الغزو. وأضافت: "بينما أنا أتحدّث، هناك أسلحة بريطانية جديدة تصل إلى أوكرانيا".

05:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون يحض العالم على ممارسة "أقصى الضغوط" على بوتين

حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء المجموعة الدولية على "ممارسة أقصى الضغوط" على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أبدى استعداده لاستخدام "كل امكانات ترسانته" ضد الغرب.
وقال ماكرون، أمام الصحافة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "آسف بشدة لخيار الرئيس بوتين جر بلاده، وخصوصا الشباب، إلى الحرب" عبر إعلانه عن تعبئة الاحتياطي.
وأضاف "يجب أن نمارس أقصى الضغوط على الرئيس بوتين لكي يوقف هذه الحرب التي لم يعد لها أي معنى". وأوضح "ذلك لأنّ خياراته تتعارض مع معنى التاريخ ومصالح روسيا (...) وتؤدي إلى مزيد من العزلة لروسيا".
وأشاد ماكرون بتصريحات الصين والهند اللتين دعتا "إلى وقف لإطلاق النار" في أوكرانيا، مضيفاً "بالتالي إنّ روسيا باتت معزولة بشكل متزايد وتخوض حرباً هي الوحيدة التي تريدها وهي غير مشروعة وغير قانونية".
وقال بعد أن ترأس اجتماعاً مع قادة من أفريقيا والشرق الأوسط ومسؤولي منظمات دولية حول الأزمة الغذائية الناجمة عن الحرب "لم يعد أحد يفهم اليوم الخيارات التي تقوم بها روسيا". ثم اجتمع مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي وبحث معه وضع المحطات النووية في أوكرانيا. 

ترأس ماكرون اجتماعاً مع قادة من أفريقيا والشرق الأوسط ومسؤولي منظمات دولية (Getty)
02:09 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يدعو إلى فرض "عقاب عادل" على روسيا

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة ألقاه من كييف مباشرة عبر الفيديو، مساء الأربعاء، إلى فرض "عقاب عادل" على روسيا بسبب غزو قواتها بلده.
وقال زيلينسكي، الزعيم الوحيد الذي سمحت له الأمم المتّحدة هذا العام بإلقاء خطابه عبر الفيديو، لعدم تمكّنه من السفر إلى نيويورك: "لقد ارتُكبت جريمة ضدّ أوكرانيا، ونحن نطالب بعقاب عادل".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة (Getty)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة ألقاه من كييف عبر الفيديو (Getty)

وفي خطابه الذي قوبل بتصفيق حارّ في قاعة الجمعية العامة للأمم المتّحدة، شنّ زيلينسكي هجوماً عنيفاً على روسيا بسبب غزوها بلده.
وقال الرئيس الأوكراني، وقد ارتدى كعادته منذ بدء الغزو قميص "تي شيرت" أخضر كاكياً: "لن ندع هذا الكيان يسود علينا". ودعا زيلينسكي إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة روسيا على "جريمتها العدوانية ضدّ دولتنا".
وفي خطابه، كرّر الرئيس الأوكراني كلمة "عقاب" ما لا يقلّ عن 15 مرة. وطالب الرئيس الأوكراني بإنشاء صندوق تعويضات لأوكرانيا، وشدّد كذلك على ضرورة تجريد روسيا من حقّ النقض الذي تتمتّع به في مجلس الأمن الدولي.

02:07 am

رويترز

بريطانيا وتركيا تناقشان نجاحات أوكرانيا ضد روسيا

ذكر متحدث باسم الحكومة البريطانية، الأربعاء، أنّ رئيسة الوزراء ليز تراس ناقشت مكاسب أوكرانيا في استرداد أراضٍ من روسيا في الآونة الأخيرة خلال اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأضاف المتحدث، في أعقاب الاجتماع الثنائي الذي عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "قالت رئيسة الوزراء إنّ الرسالة واضحة: كييف تستطيع الفوز وستفوز، ويجب على المجتمع الدولي دعم السيادة الأوكرانية".
وذكر البيان أنّ تراس هنأت أردوغان على دوره في تأمين صادرات الحبوب الحيوية عبر البحر الأسود.

تراس التقت أردوغان في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة (أيتاك أونال/الأناضول)
02:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف: أفرجنا عن 55 أسير حرب مقابل 215 أفرجت عنهم موسكو

أعلنت كييف أنّها تبادلت، الأربعاء، مع موسكو عدداً قياسياً من أسرى الحرب بلغ 215 عسكرياً، بينهم قادة في كتيبة آزوفستال التي أصبحت أحد رموز مقاومة الغزو الروسي.
وقال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري ييرماك عبر التلفزيون: "لقد نجحنا في تحرير 215 شخصاً".
من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في رسالته المصورة المسائية اليومية، إنّ روسيا استعادت بموجب صفقة التبادل هذه 55 أسيراً، من بينهم فيكتور ميدفيدشوك، النائب الأوكراني السابق المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأوضح زيلينسكي أنّه في إطار عملية التبادل هذه التي "استغرق الإعداد لها فترة طويلة"، أطلقت القوات الروسية سراح خمسة قادة عسكريين، من بينهم قادة في كتيبة آزوفستال، مشيراً إلى أنّ هؤلاء نقلوا إلى تركيا.


وأضاف أنّ هؤلاء المفرج عنهم سيظلّون في تركيا "بأمان تامّ وفي ظروف مريحة" إلى أن "تنتهي الحرب" بحسب اتّفاق بهذا الشأن تمّ مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وبحسب زيلينسكي، فإنّ صفقة التبادل بين بلاده وروسيا تشمل أسرى الحرب الأجانب العشرة، وهم خمسة بريطانيين وأميركيان وسويدي وكرواتي ومغربي، الذين كانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أنّهم وصلوا إلى أراضيها آتين من روسيا.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس