تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يزور بلدة مدمرة في خيرسون

23 مارس 2023
+ الخط -

بعد زيارته أمس مواقع عسكرية قرب مدينة باخموت الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، ثم منطقة خاركيف في شمال شرق البلاد، واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، جولته في منطقة خيرسون المحتلة جزئياً من روسيا في الجنوب.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..
10:52 pm

رويترز

أوكرانيا تسحب تقريراً عن انسحاب القوات الروسية من بلدة بالجنوب   

سحبت القيادة العسكرية العليا في أوكرانيا تقريراً، اليوم الخميس، ورد فيه بالخطأ أن القوات الروسية انسحبت من بلدة نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون جنوب البلاد، وقالت إن خللاً تسبب في ذلك الخطأ.

وقالت هيئة الأركان العامة بالجيش الأوكراني، في تراجع نادر، إن القوات الروسية لا تزال في البلدة الواقعة على الضفة الشرقية من نهر دنيبرو. وقالت إن التقرير الأولي نُشر "نتيجة لاستخدام خاطئ للبيانات المتاحة"، ولم تذكر مزيداً من التفاصيل.

ونفى فلاديمير سالدو، حاكم منطقة خيرسون الذي عينته روسيا، صحة ما ورد في التقرير في وقت سابق.

وأُعيد نشر القوات الروسية في الضفة الشرقية من نهر دنيبرو في نوفمبر/تشرين الثاني بعد التخلي عن مواقعها في الضفة الغربية في مواجهة هجوم مضاد للقوات الأوكرانية.

10:44 pm

الأناضول

avata
الأناضول

زعماء الاتحاد الأوروبي يوافقون على خطة "مليون قذيفة" لأوكرانيا   

وافق زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على خطة لتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية خلال الأشهر الـ12 المقبلة لمساعدتها في مواجهة الحرب الروسية.

وكان وزراء الدفاع والخارجية بالاتحاد الأوروبي وافقوا، الاثنين الماضي، على خطة بقيمة ملياري يورو لإرسال مليون قذيفة مدفعية لأوكرانيا، على مدى العام المقبل من مخزوناته. وأعطى زعماء دول الاتحاد الـ27 موافقتهم السياسية على الخطة اليوم خلال قمة عقدت في بروكسل.

وجاء في النتائج التي توصل إليها الاجتماع بشأن أوكرانيا "مع الأخذ في الحسبان المصالح الأمنية والدفاعية لجميع الدول الأعضاء، يرحب المجلس الأوروبي بالاتفاق لتسليم أوكرانيا ذخيرة أرض ـ أرض وذخيرة مدفعية، وصواريخ إذا طلب ذلك".

وشكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الزعماء الأوروبيين على المبادرة في وقت سابق خلال مكالمة فيديو.

08:08 pm

رويترز

القوات الروسية تغادر بلدة في  خيرسون

قالت هيئة الأركان العامة بالجيش الأوكراني اليوم الخميس إن القوات الروسية غادرت بلدة نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا.

وقالت هيئة الأركان، في تقريرها المسائي الموضح لأوضاع خطوط المواجهة: "اعتباراً من 22 مارس/آذار 2023، إن جميع وحدات الجيش المحتل التي نُشرت في بلدة نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون غادرت المدينة".

وتقع البلدة على الضفة الشرقية من نهر دنيبرو حيث أُعيد نشر القوات الروسية في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد التخلي عن مواقعها في الضفة الغربية في مواجهة هجوم مضاد للقوات الأوكرانية.

وأفاد التقرير بأن القوات الروسية سرقت عتاداً ومقتنيات ثمينة وملابس وهواتف محمولة من المنازل القريبة في أثناء رحيلها.

05:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سلوفاكيا ترسل أول 4 مقاتلات ميغ-29 لأوكرانيا

أعلنت سلوفاكيا، الخميس، أنها أرسلت أول أربع مقاتلات ميغ-29 وعدت أوكرانيا بها، على أن ترسل تسع مقاتلات إضافية في الأسابيع المقبلة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الدفاع السلوفاكية مارتينا كاكاشيكوفا: "تمّ تسليم أول أربع مقاتلات ميغ-29 بأمان إلى القوات المسلحة الأوكرانية". وأضافت "في الأسابيع المقبلة، ستُسلّم الطائرات المتبقية".

وفي سياق متصل، أعلن وزير الدفاع الفنلندي أنتي كايكونين الخميس أن هلسنكي سترسل ثلاث دبابات من طراز ليوبارد معدّلة إلى أوكرانيا، بعدما أرسلت ثلاثا في وقت سابق.

05:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجنائية الدولية توقع اتفاقاً مع كييف لإنشاء مكتب في أوكرانيا

وقعت المحكمة الجنائية الدولية مع كييف، الخميس، اتفاق إنشاء مكتب للمحكمة في أوكرانيا، حسبما أعلنت الهيئة التي أصدرت الأسبوع الماضي مذكرة بتوقيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المدعي العام الأوكراني أندريي كوستين بشأن الاتفاق الذي وقّعه باسم أوكرانيا في مقر المحكمة في لاهاي: "إنها مجرد بداية، وهي بداية جيّدة".

وأضاف، حسبما جاء في بيان: "أنا مقتنع بأننا لن نتوقف حتى يمثل جميع مرتكبي الجرائم الدولية التي ارتكبت في أوكرانيا أمام القضاء (...) وذلك بغضّ النظر عن منصبهم السياسي أو العسكري".

ورحّب بالقرار "التاريخي" الذي اتخذته المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق بوتين بتهمة "ترحيل" أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.

وكان كوستين قد قال، مطلع مارس/ آذار، إن بلده يستعدّ لفتح مكتب للمحكمة الجنائية الدولية على أراضيه.

04:24 pm

رويترز

وزير الدفاع الفنلندي لا يرغب في تسليم مقاتلات هورنت لأوكرانيا

قال وزير الدفاع الفنلندي أنتي كاكونين، اليوم الخميس، إنه لا يرغب في التبرع بطائرات هورنت المقاتلة لأوكرانيا، رغم طلب كييف تزويدها بمثل هذه الطائرات لمساعدتها على القتال ضد روسيا.

وأوضح كاكونين، في مؤتمر صحافي بهلسنكي: "وجهة نظري كوزير لدفاع فنلندا هي أننا بحاجة إلى هذه المقاتلات لتأمين بلادنا".

وتعمل فنلندا على استبدال أسطولها المتقادم من طائرات هورنت بمقاتلات إف-35 التي طلبتها في 2021، لكن تسليم أولى الطائرات الجديدة لن يتم قبل سنتين أو ثلاثة.

وذكر كاكونين أن فنلندا ستقدم معدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل ثلاث دبابات أخرى من طراز ليوبارد 2 لتضاف إلى تبرع مماثل تم تقديمه في وقت سابق.

03:36 pm

رويترز

مسؤول أوكراني يدعو لمحاكمة الزعماء الروس غيابياً

قال المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين، اليوم الخميس، إن الزعماء الروس يجب محاكمتهم على غزو أوكرانيا حتى ولو لم يتسن اعتقالهم ومحاكمتهم حضوريا.

وقال كوستين لوكالة "رويترز" خلال زيارة مؤقتة إلى لاهاي، مقر المحكمة الجنائية الدولية، إن محكمة جرائم الاعتداء المقرر تشكيلها يجب أن تعقد محاكمات غيابية لهم.

وتحدث كوستين بعد اجتماع مع كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت الأسبوع الماضي مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتهمه فيها ومسؤول برنامجه لمساعدة الأطفال بارتكاب جريمة حرب هي ترحيل أطفال قسريا من أوكرانيا إلى روسيا.

وبينما يمكن للمحكمة الجنائية الدولية عقد محاكمات على جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في أوكرانيا لا يمكنها أن تعقد محاكمات على جرائم اعتداء بسبب قيود قانونية.

وأضاف كوستين أن المحكمة الخاصة ينبغي لها ملاحقة "أعلى القيادات السياسية والعسكرية، ومن بينهم بوتين، بسبب جريمة الاعتداء".

وأردف "أعتقد أنه يمكن (عقدها) غيابيا لأن من المهم تطبيق العدالة في جرائم دولية حتى وإن لم يكن الجناة حاضرين".

3:33 PM

واشنطن ترفض تنديد موسكو باعتزام لندن تزويد كييف بذخائر تحتوي على يورانيوم منضّب

رفضت الولايات المتّحدة، الأربعاء، تنديد روسيا بخطة بريطانية لتزويد أوكرانيا بذخائر خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضّب.

ووصف جون كيربي، المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، شكاوى موسكو بأنّها حجج "واهية".

وقال كيربي إنّ الذخائر التي تعزّز قدرة القوات المسلّحة الأوكرانية على اختراق دفاعات الدروع "ليست مشعّة" و"ليست قريبة بأيّ حال من الأحوال" من عالم الأسلحة النووية.

وأضاف "هذا نوع مألوف من الذخائر يستخدم بشكل خاص لقدرته على اختراق الدروع. لذا مرة أخرى، إذا كانت روسيا مهتمة بشكل خاص بسلامة دبّاباتها وجنودها ... يمكنها إعادتهم عبر الحدود إلى روسيا".

وتابع "أعتقد أنّ ما يحدث هنا هو أنّ روسيا لا تريد أن تستمرّ أوكرانيا بتدمير دبّاباتها".

والولايات المتّحدة هي أكبر مانح للمساعدات العسكرية للقوات الأوكرانية التي تتصدّى للغزو الروسي، ومع ذلك أكد كيربي أن بلاده لا تزودها "باليورانيوم المنضّب".

كما انتقد كيربي وزارة الدفاع الروسية لمنحها ميداليات للطيارين الذين شاركوا في إسقاط طائرة مسيّرة عسكرية أميركية متطوّرة فوق البحر الأسود.

وأظهر مقطع فيديو للبنتاغون ما تقول إنه طائرات روسية تصطدم بالطائرة المسيّرة قبل تحطّمها، لكنّ موسكو قالت إن الطائرة الأميركية فقدت السيطرة.

وقال كيربي "لا أعرف أيّ جيش آخر في العالم (...) كرّم طياراً لتحطيمه طائرة مسيّرة. إذا كانت هذه شجاعة، فأعتقد أنّ لديهم تعريفاً مختلفاً لها".

وأضاف "ليست لديّ أدنى فكرة لماذا يمنحون طياراً جائزة شجاعة كان في أسوأ الأحوال يعرّض نفسه وطائرة الولايات المتحدة بشكل خبيث لمخاطر كبيرة، وفي أحسن الأحوال كان مجرّد أحمق".

3:30 PM

أوكرانيا تعتزم "الاستفادة" من الإرهاق الروسي في باخموت

أعلنت أوكرانيا، الخميس، أنها تعتزم "الاستفادة قريبا جدا" من الإرهاق الروسي في باخموت، حيث تتركز المعارك في شرق البلاد مع تكبد القوات الروسية ومجموعة "فاغنر" التي تشكل رأس حربة في المواجهات، خسائر كبيرة.

وكتب قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي على "تيليغرام": "لا ييأس المعتدي من السيطرة على باخموت بأي ثمن، رغم الخسائر في العناصر والمعدات".

وأكد أن القوات الروسية المستنفرة بشكل كبير في باخموت وحولها "تخسر قوة كبيرة وباتت مستنفدة".

وأضاف سيرسكي "قريبا جدا، سنستفيد من هذه الفرصة كما فعلنا سابقا قرب كييف وخاركيف وبالاكليا وكوبيانسك"، في إشارة إلى انتصارات عسكرية أوكرانية سابقة.

وأشاد مجددا بـ"الشجاعة الخارقة" للجنود الأوكرانيين في مواجهة الغزو الروسي.

03:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يزور بلدة تعرضت لدمار كبير في منطقة خيرسون

جال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، في منطقة خيرسون المحتلة جزئيا من روسيا في جنوب أوكرانيا، وذلك غداة زيارته الجبهة الشرقية.

وزار زيلينسكي خصوصا بلدة بوساد-بوكروفسكي التي تعرضت لدمار كبير واحتلتها موسكو حتى انسحاب الجيش الروسي في خريف 2022، بحسب صور نشرتها الرئاسة.

كما زار زيلينسكي محطة لتوليد الكهرباء تضررت نتيجة القصف الذي استهدف منشآت الطاقة الأوكرانية طوال فصل الشتاء.

وأوضح حساب الرئاسة على "تيليغرام" أن هذه الجولة ركّزت على إعادة الإعمار في منطقة خيرسون، حيث ترأس زيلينسكي اجتماعا حول هذا الموضوع.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس