تطورات حرب أوكرانيا: بايدن وشولتز يتعهدان بمعاقبة روسيا

04 مارس 2023
+ الخط -

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز، يوم الجمعة، بمواصلة معاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا التي دخلت الآن عامها الثاني، فيما قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن أي أسلحة تقدمها الصين إلى روسيا ستؤدي إلى فرض عقوبات على بكين.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول..

08:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شركة "راينميتال" الألمانية تجري محادثات لبناء مصنع دبابات في أوكرانيا

تجري شركة "راينميتال" الألمانية لصناعة الأسلحة محادثات "واعدة" لبناء مصنع دبابات في أوكرانيا عقب الغزو الروسي، وفق ما أعلن رئيس الشركة في مقابلة نشرت السبت.

وقال رئيس الشركة أرمين بابيرغر لصحيفة "راينيشه بوست": "يمكن بناء مصنع (راينميتال) في أوكرانيا بكلفة تبلغ حوالى 200 مليون يورو"، لإنتاج ما يصل إلى 400 دبابة من طراز "بانثر" سنوياً. وأضاف أنه يتوقع اتخاذ قرار بشأن هذا المخطط خلال شهرين، موضحاً أن موقعاً مماثلاً يمكن حمايته من هجوم روسي بواسطة منظومة دفاع جوي.

لكن الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن القومي حالياً دميتري ميدفيديف هدد في منشور، عبر قناته في "تليغرام"، بأن يواجه افتتاح المصنع "بوابل من الصواريخ الروسية (كاليبر) وصواريخ أخرى".

ووفق بابيرغر، تحتاج أوكرانيا إلى ما بين 600 و800 دبابة لطرد القوات الروسية من البلاد، ومن هنا تأتي الحاجة إلى إنتاج دبابات جديدة بسرعة. وقال: "حتى لو قدّمت ألمانيا 300 دبابة من طراز "ليوبارد 2"، فلن يكون ذلك كافياً".

08:25 pm

رويترز

ارتفاع عدد قتلى الضربة الصاروخية على مبنى في زابوريجيا الخميس إلى 11

قال جهاز الطوارئ الأوكراني إن عدد القتلى الذين سقطوا في ضربة صاروخية روسية على مبنى سكني في مدينة زابوريجيا، جنوبي أوكرانيا، ارتفع إلى 11 اليوم السبت، بعد العثور على جثة امرأة وسط الأنقاض.

وأضاف جهاز الطوارئ في منشور على "تليغرام" أن هناك طفلاً بين قتلى الضربة، التي أصابت المبنى السكني المؤلف من خمسة طوابق في الصباح الباكر من يوم الخميس الماضي.

وقال مسؤولون من إدارة المنطقة في منشور آخر إن صاروخاً روسياً من طراز "إس-300" أصاب المبنى.

05:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شركة ألمانية تجري محادثات لبناء مصنع دبابات في أوكرانيا وميدفيديف يهدد   

تجري شركة "راينميتال" الألمانية لصناعة الأسلحة محادثات "واعدة" لبناء مصنع دبابات في أوكرانيا عقب الغزو الروسي، وفق ما أعلن رئيس الشركة في مقابلة نشرت اليوم السبت.

وقال رئيس الشركة، أرمين بابيرغر، لصحيفة راينيشه بوست: "يمكن بناء مصنع راينميتال في أوكرانيا بكلفة تبلغ حوالى 200 مليون يورو" لإنتاج ما يصل إلى 400 دبابة من طراز بانثر سنوياً.

وأضاف أنه يتوقع اتخاذ قرار بشأن هذا المخطط خلال شهرين، موضحاً أن موقعاً مماثلاً يمكن حمايته من هجوم روسي بواسطة منظومة دفاع جوي.

لكن الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن القومي حالياً، دميتري ميدفيديف، هدد في منشور عبر قناته في تلغرام بأن يواجه افتتاح المصنع "بوابل من (الصواريخ الروسية) كاليبر وصواريخ أخرى".

ووفق بابيرغر، تحتاج أوكرانيا إلى ما بين 600 و800 دبابة لطرد القوات الروسية من البلاد، ومن هنا تأتي الحاجة إلى إنتاج دبابات جديدة بسرعة، وقال: "حتى لو قدّمت ألمانيا 300 دبابة من طراز ليوبارد 2، لن يكون ذلك كافياً".

ووافقت برلين على إرسال 18 دبابة "ليوبارد 2 إيه 6 إس" من مخزون الجيش الألماني وكذلك على إعادة تصدير دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا من دول أخرى من بينها السويد وفنلندا والبرتغال وبولندا. وتقضي الخطة بإرسال أكثر من 30 دبابة ليوبارد إلى كييف.

11:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الدفاع الروسي يزور إحدى الجبهات مع أوكرانيا 

زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو "مركز قيادة" على الجبهة في شرق أوكرانيا مع احتدام معركة مدينة باخموت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إن شويغو "تفقد مركز قيادة على الجبهة" في "اتجاه دونيتسك-الجنوب"، من دون تحديد مكان أو تاريخ هذه الزيارة بدقة.

(Getty)
(Getty)

ونشرت الوزارة تسجيل فيديو يظهر شويغو على متن مروحية، ثم يتحدث -دون خوذة أو سترة واقية من الرصاص- مع جندي أمام أحد المباني المتضررة، تحت حراسة جندي.

ويظهر وزير الدفاع، في الفيديو، وهو يقدم أوسمة لجنود روس أيضاً.

وقالت الوزارة إن شويغو استمع إلى تقرير من قائد مجموعة "الشرق" المسلحة، الجنرال رستم مرادوف، موضحة أن وزير الدفاع "أولى اهتماماً خاصاً بتنظيم الدعم الكامل لقوات المجموعة".

10:45 am

رويترز

بريطانيا: القوات الأوكرانية تحت ضغط متزايد للدفاع عن باخموت

07:51 am

رويترز

الولايات المتحدة تقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا

ستُرسَل الذخيرة الإضافية تحسّباً لهجوم الربيع (Getty)
07:49 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن فتح مكتب للجنائية الدولية في كييف

07:37 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيارة غير معلنة للمدعي العام الأميركي لأوكرانيا

قال مسؤول في وزارة العدل الأميركية إن المدعي العام الأميركي ميريك غارلاند، قام بزيارة مفاجئة لأوكرانيا، يوم الجمعة، لحضور مؤتمر حول العدالة وجرائم الحرب.

وقال المسؤول إن غارلاند توجه إلى لفيف في غرب أوكرانيا بدعوة من نظيره الأوكراني للمشاركة في مؤتمر "متحدون من أجل العدالة".

وأضاف: "عقد المدعي العام عدة اجتماعات، وأكد عزمنا على محاسبة روسيا على الجرائم التي ارتكبت في غزوها الجائر، وغير المبرر، ضد جارتها ذات السيادة".

ولم تُعلَن زيارة غارلاند، وهي ثاني زيارة يقوم بها لأوكرانيا منذ بدء الصراع في فبراير/ شباط 2022، في وقت مبكر لأسباب أمنية.

ميريك غارلاند (Getty)
المساهمون
رويترز
فرانس برس