بزشكيان يمدّ يده لإجراء مفاوضات نووية ويسعى لحكومة وفاق إيرانية

23 يوليو 2024
مسعود بزشكيان أثناء حملته الانتخابية الرئاسية في طهران، 3 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اليوم الثلاثاء إنّ طهران مستعدة دوماً لإجراء مفاوضات نووية لأجل إحقاق الحقوق الإيرانية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأميركية هي التي انسحبت من الاتفاق النووي وفرضت أشد العقوبات على الشعب الإيراني. وأضاف بزشكيان في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أن توسيع العلاقات مع الدول الآسيوية منها اليابان من أولويات الحكومة الإيرانية، معرباً عن أمله في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأكد أن إيران "لطالما سعت إلى استتباب الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم"، مندداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الكيان الإسرائيلي ضد سكان هذه المنطقة. ودعا الرئيس الإيراني المنتخب، طوكيو إلى ممارسة الضغط على الكيان الإسرائيلي وحماته لأجل وقف العدوان، بوصفها عضواً في مجلس الأمن الدولي ومجموعة 7.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الياباني أن بلاده ستواصل "بشكل جاد دبلوماسيتها النشيطة لأجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وإرسال المساعدات للفلسطينيين في غزة ومنع اتساع المواجهات إلى المنطقة". كما أعرب كيشيدا عن أمله في إحياء الاتفاق النووي، مؤكداً استعداد بلاده للعب "دور بناء" بين إيران والولايات المتحدة لأجل تحقيق هذا الهدف في ظل "صداقتها القديمة" مع إيران و"علاقاتها الوثيقة" مع الولايات المتحدة. ووصف رئيس الوزراء الياباني مباحثاته مع بزشكيان بأنها "مفيدة وذات مغزى"، مؤكدا أهمية استمرارها.

بزشكيان يسعى لحكومة وفاق وطني

على الصعيد الداخلي، أكد الرئيس الإيراني اليوم خلال لقاء جماهيري مع أعضاء حملته الانتخابية أنه سيسعى إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني بمشاركة جميع القوى السياسية. وأوضح أن اختيار الوزراء "تحول إلى معضلة، فكل من أطالبه بتقديم أسماء، يقدمون أفرادهم وأشخاصهم".

وأضاف بزشكيان أن البلاد لا يمكن أن تدار من خلال فئة وتيار واحد، معتبراً أن "العمل الفئوي يعني الضلالة". وقال إنه يسعى إلى كسب رضا الشارع في الإدارة، مضيفاً "الأعداء لا يريدون أن نكون مستقلين وأن نقف على أرجلنا، فالخطوة الأولى في مواجهة ذلك هي تحقيق الوحدة في الداخل واحترام الحقوق الفردية والاجتماعية وحقوق النساء وحقوق القوميات وحقوق أبناء المذاهب".

وأكد بزشكيان أنه لن يدخل في عراك ونزاع، "لكنني لن أكذب وسأسعى إلى حل مشكلات المقهورين وسألتزم بكلامي ولو على حساب روحي". في الأثناء، قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية، كمال خرازي، اليوم، وفق وكالة "إيسنا" الطلابية شبه الرسمية، بعد لقائه الرئيس الإيراني المنتخب إن رؤية الأخير في السياسة الخارجية "إيجابية"، مضيفا أنه يسعى إلى تعزيز العلاقات مع دول العالم.