تطورات جنوب لبنان | الاحتلال يقصف منازل في بلدات حدودية

01 يوليو 2024
منزل مدمّر في بلدة شبعا نتيجة القصف الإسرائيلي، 26 يونيو 2024 (رامز دلة/الأناضول)
+ الخط -

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات فجر اليوم الاثنين، غارات على جنوب لبنان طاولت أطراف القرى والبلدات الجنوبية، بينها مارون الراس، وعيترون، وكفركلا، وذلك بعد نهارٍ شهد قصفاً مكثفاً أسفر عن استشهاد 3 عناصر نعاهم حزب الله في بيانات منفصلة، بينما أعلن في المقابل عن تنفيذه 9 عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية.

وقصف طيران الاحتلال صباحاً أحد المنازل في الحارة الشرقية لبلدة رب ثلاثين في جنوب لبنان، كما استهدف أيضاً بلدة بليدا. يأتي ذلك في وقتٍ يتواصل تصعيد العمليات العسكرية في جنوب لبنان بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، على وقع استمرار الخشية الدولية من انزلاق المواجهات نحو حرب شاملة، رغم الجهود المبذولة للتهدئة والتوصل إلى حلّ دبلوماسي يوقف الحرب على الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

وفي هذا الإطار، أفادت القناة 12 الإسرائيلية أمس الأحد، بأنّ وزير الأمن يوآف غالانت بحث مع مسؤولين أميركيين في واشنطن اتفاق تهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان. لبنانياً، توجّه النائب عن كتلة حزب الله البرلمانية، حسين الحاج حسن، إلى "العدو" قائلاً "إذا فكرت في أي خطوة حمقاء أو ارتكبت أي خطوة حمقاء، فلن تجد أمامك إلا البأس الشديد الذي سيزيد عجزك عجزاً والذي سيعمق مشكلة الردع عندك والذي سيزيد من أزماتك أزمات، وقد خبرت بعض ما عند المقاومة".

كلّ تطورات الحرب على جبهة جنوب لبنان يتابعها العربي الجديد أولاً بأول..

10:08 pm

الأناضول

avata
الأناضول
إسرائيل تنقل مرضى تحسباً لاندلاع حرب واسعة النطاق

قالت قناة عبرية، مساء الاثنين، إن تل أبيب بدأت في نقل مرضى من الشمال إلى مستشفيات وسط الأراضي الفلسطينية المحتلة، استعدادا لحرب واسعة النطاق على جبهة لبنان.

وأضافت القناة 12 العبرية الخاصة: "لأول مرة منذ 10 أكتوبر (تشرين الأول الماضي)، تم نقل مرضى موجودين في وحدات العناية المركزة في بعض مستشفيات الشمال إلى مستشفيات الوسط، في إطار الاستعدادات للحرب في الشمال".

وأضافت أن المرضى الذين تم نقلهم من مستشفيات بالشمال، يعانون من حالات طبية معقدة، ويخضع بعضهم لأجهزة التنفس الصناعي.

وأوضحت القناة، أن سبب تنفيذ هذه الخطوة خصيصا لهؤلاء المرضى، هو أن مستشفيات الشمال (زيف وبوريا ومركز الجليل الطبي في نهاريا) صغيرة نسبياً، حيث عدد أسرة العناية المركزة أقل بكثير مما هو عليه في مستشفيات أخرى مثل شيبا، أو إيخيلوف، أو رمبام.

وهذه هي المرة الأولى التي تلجأ فيها المستشفيات الإسرائيلية لهذا الخيار منذ 10 أكتوبر، في الأيام الأولى للحرب، حيث كان هناك مستوى عال من الاستعداد الإسرائيلي للحرب في الشمال، بحسب المصدر ذاته.

9:32 PM

أعلن حزب الله عن استشهاد عنصر في صفوفه يدعى حمزة خضر شور "أبو عادل" من مواليد عام 1991 من مدينة صور في جنوب لبنان.

9:30 PM

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي إن هدف واشنطن "الأساسي منذ أكتوبر الماضي منع انتقال الحرب في غزة إلى شمال إسرائيل"، مضيفاً وفق ما أوردته وكالة "الأناضول"، "أعتقد أن جميع الأطراف لا ترغب في حرب كهذه".

8:59 PM

ذكر حزب الله أنه استهدف بالأسلحة المناسبة مباني ‏يستخدمها جنود ‏الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "غرانوت هجليل"، مشيراً إلى تحقيق ‏إصابة مباشرة.‏ وأضاف أن الاستهداف أتى "رداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية والمنازل الآمنة خصوصاً في بلدة البياضة".

8:53 PM
ميقاتي مطمئن للأيام المقبلة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي إنّ "لدى اللبنانيين إرادة للعيش وتحدّي كلّ الظروف الصعبة"، مشيراً إلى أنه "مُطمئن للأيام المقبلة بأننا سنصل إلى حلّ".

وأشار ميقاتي خلال حفل إطلاق حملة "مشوار رايحين مشوار" للموسم الصيفي 2024 من واجهة بيروت البحرية، اليوم، إلى أنّ "إرادة اللبناني أقوى من أي مشكلة وهو مُصرّ على الحياة".

وقال ميقاتي: "نحن شعب يريد العيش بكلّ ما للكلمة من معنى ومهما حصل من تحديات. في اليومين الأخيرين، رأيت كيف يقبل اللبناني التحدي ويريد العيش بالرغم من كل الصعوبات"، مضيفاً: "لقد زرت الجنوب والتقيت ضباط الجيش وجنوده ووجدت كيف أنهم مستعدون في مراكزهم وسط أحداث جنوب لبنان، كما زرت مراكز الامتحانات الرسمية في صور ورأيت أنّ الطلاب حضروا وسط غياب لا يُذكر، كما زرت اليوم مركز سرطان الأطفال وتفقدت الامتحانات الرسمية هناك وكيف أن الطلاب ملتزمون بالحضور بكل جدية".

وتابع: "نسمع بعض الدعوات من دول لرعاياها بعدم المجيء إلى لبنان، وأؤكد أنه حتى بعض من اتخذ هذا القرار، ففي قرارة نفسه يريد المجيء إلى لبنان"، لافتاً إلى أنّ "المواطنين العرب والأجانب يحبّون لبنان ونحن نحبّهم، وأنا مطمئن بإذن الله أننا سنصل إلى حلٍّ في الأيام المقبلة".

8:07 PM

ذكرت القناة 12 العبرية أنه جرى نقل مرضى إسرائيليين من مناطق الشمال إلى مستشفيات وسط إسرائيل في إطار الاستعدادات لحرب مع حزب الله، وفق ما أوردته وكالة "الأناضول".

8:06 PM

أعلن حزب الله عن استهداف مبانٍ يستخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "‏كفرجلعادي" بالأسلحة المناسبة وإصابتها بشكل مباشر.‏ وأضاف أن ذلك يأتي ردًا على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة بليدا.

7:29 PM

قال حزب الله إنه استهدف بالأسلحة المناسبة مبنى يستخدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ‌‏المطلة، متحدثا عن تحقيق إصابة مباشرة، وذلك "ردًا على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة رب ‏الثلاثين".

7:00 PM
سفارة أميركا في بيروت تطالب رعاياها بالانتباه لجداول الرحلات

طالبت السفارة الأميركية في بيروت في بيان، اليوم الاثنين، المواطنين الأميركيين الذين يسافرون إلى لبنان أو منه بـ"مراقبة حالة رحلاتهم عن كثب، وأن يكونوا على دراية بأنّ مسارات الرحلة قد تتغير بإنذار بسيط أو دون سابق إنذار، ووضع خطط بديلة"، ويأتي ذلك بعد "تعديل الخطوط الجوية السويسرية الدولية AG (لوفتهانزا وسويسرا ويورو وينغز) جداول الرحلات في الفترة ما بين 29 يونيو/حزيران و31 يوليو/تموز، ما يؤدي في بعض الحالات إلى إلغاء الرحلات خلال فترة قصيرة". وأضافت السفارة "تظل البيئة الأمنية معقدة ويمكن أن تتغيّر بسرعة، على وجه الخصوص، نلفت انتباهكم إلى الملخص حول البلد، الذي يشير إلى أن الحكومة اللبنانية لا يمكنها ضمان حماية المواطنين الأميركيين من اندلاع أعمال العنف والنزاع المسلح المفاجئ".

6:59 PM

قال حزب الله إنه استهدف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ‌‏المطلة، مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.‏

6:45 PM
استهداف موقع معيان باروخ

أعلن حزب الله عن استهداف موقع ‌‏معيان باروخ بقذائف المدفعية وتحقيق إصابة مباشرة ما أدى إلى اندلاع النيران داخله.

6:44 PM
الجيش اللبناني: تسلّمنا دفعة جديدة من الهبة القطرية

أعلن الجيش اللبناني عن تسلّمه 20 مليون دولار، اليوم الاثنين، مقدمة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في إطار الهبة القطرية للجيش، وأكّد في بيان أنّ "الهبةَ ستُوزّع على العسكريين بالتساوي فور الانتهاء من الإجراءات الإدارية. وشكر قائد الجيش العماد جوزيف عون هذه المبادرة القيّمة، مؤكداً أنها تساهم في تخفيف وطأة الأزمة عن كاهل العسكريين".

6:09 PM
استهداف مستوطنة دوفيف

قال حزب الله إنه استهدف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ‏دوفيف بـ"الأسلحة المناسبة" مؤكداً في بيان تحقيق إصابة مباشرة.‏

5:40 PM
استهداف مستوطنة راموت نفتالي

أعلن حزب الله عن استهداف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة راموت نفتالي بـ"الأسلحة المناسبة" مؤكداً في بيان تحقيق إصابة مباشرة.

5:39 PM
استهداف موقع السماقة

قال حزب الله إنه استهدف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.

05:05 pm

رويترز

لوفتهانزا تعلّق الرحلات الليلية من بيروت وإليها

أكد متحدث باسم شركة لوفتهانزا، اليوم الاثنين، تعليق الرحلات الليلية من بيروت وإليها اعتباراً من 29 يونيو/حزيران وحتى 31 يوليو/تموز بسبب "التطوّرات الحالية" في الشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث نفسه: "ستستمر الرحلات النهارية من بيروت وإليها دون تغيير".

4:51 PM
قصف إسرائيلي على بلدتي علما الشعب وعيترون

قالت وسائل إعلام لبنانية إن أطراف بلدتي علما الشعب وعيترون في الجنوب اللبناني تعرضت لقصف مدفعي من قوّات الاحتلال.

4:50 PM
صافرات الإنذار تدوّي في راموت نفتالي

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن صافرات الإنذار أُطلقت في مقر راموت نفتالي بالجليل الأعلى قرب الحدود مع لبنان خشية استهدافه بصواريخ.

4:49 PM
إصابة منزل في مستوطنة المطلّة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن أحد المنازل في مستوطنة المطلّة قرب الحدود اللبنانية أصيب بنيران قادمة من لبنان.

3:56 PM
فصائل عراقية: سنستهدف مصالح أميركية حال شنِّ حرب على لبنان

هددت "تنسيقية المقاومة العراقية"، التي تضم عدداً من الجماعات والفصائل المسلحة الحليفة لإيران، بتصعيد عملياتها العسكرية ضد المصالح الأميركية في العراق والمنطقة في حال شنّ حرب على لبنان. وجاء في بيان للتنسيقية صدر عقب اجتماع لمكوّناتها، هو الثاني من نوعه خلال أقل من عشرة أيام، "إذا ما نفّذ الصهاينة تهديدهم، فإن وتيرة ونوعية العمليات سوف تتصاعد ضدهم، وستكون مصالح العدو الأميركي الإجرامي في العراق والمنطقة أهدافاً مشروعةً لرجال المقاومة".

3:37 PM

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قصفاً إسرائيلياً استهدف بلدة كفركلا بحنوب لبنان من جديد

2:30 PM
مسيّرة إسرائيلية تستهدف منازل في مركبا

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله بإطلاق مسيّرة إسرائيلية صواريخ باتجاه منازل في بلدة مركبا جنوبي لبنان.

10:38 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
باقري وفيدان يبحثان تهديدات إسرائيل ضد لبنان

أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، في اتصال هاتفي بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان "استمرار لجرائم هذا الكيان ضد سكان غزة وتعكس نزعته الوحشية"، مضيفاً أن "المقاومة في لبنان على أهبة الاستعداد لمواجهة تهديدات الكيان الصهيوني، والقوة منقطعة النظير للمقاومة اللبنانية ستجعل أي اعتداء للمحتلين المعتدلين مكلفاً لهم".

وأضاف باقري كني وفق بيان للخارجية الإيرانية، أن الاحتلال بعد مرور تسعة أشهر على العدوان على غزة "عاجز عن إعادة الوضع إلى ما قبل السابع من أكتوبر"، محذراً من أن "أي خطأ جديد لهم في لبنان سيخلق ظروفاً جديدة على الصعيد الإقليمي ضد الصهاينة الذين لن يستطيعوا التعويض عن فشلهم الاستراتيجي بالمذابح والإجرام".

من جهته، قال وزير الخارجية التركي في الاتصال الهاتفي إن "حرب الإبادة في غزة مستمرة، والمجتمع الدولي عاجز عن منع استمرار جرائم الكيان الصهيوني"، حسب بيان الخارجية الإيرانية. وأضاف أن سياسة الاحتلال "هي استمرار وتوسيع التوترات في أنحاء المنطقة وهو ما سيؤثر بشكل عميق على بقية دول المنطقة"، مؤكدا أن "التعاون بين طهران وأنقرة في الملف الفلسطيني والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة مهمان للغاية".

10:36 AM
استهداف مارون الراس وعيترون وكفركلا

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين المحمية بين بلدتي مارون الراس وعيترون جنوبي لبنان بثلاثة صواريخ، وفق ما أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله.

كما شنّ الطيران الإسرائيلي في ساعات الفجر غارة جوية على بلدة كفركلا، من دون الإفادة عن وقوع إصابات.

10:36 AM
قصف إسرائيلي يستهدف بلدتي رب ثلاثين وبليدا

قصف طيران الاحتلال صباحاً أحد المنازل في الحارة الشرقية لبلدة رب ثلاثين جنوبي لبنان، كما استهدف بلدة بليدا، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام تابعة لحزب الله.

10:35 AM
نائب في حزب الله: المحور سيستمرّ في إسناد غزة

توجّه النائب عن كتلة حزب الله البرلمانية، حسين الحاج حسن إلى "العدو" قائلاً "إذا فكرت في أي خطوة حمقاء أو ارتكبت أي خطوة حمقاء، فلن تجد أمامك إلا البأس الشديد الذي سيزيد عجزك عجزاً والذي سيعمق مشكلة الردع عندك والذي سيزيد من أزماتك أزمات، وقد خبرت بعض ما عند المقاومة".

وأضاف الحاج حسن: "إن كنت تظن أيها العدو أنك تستطيع بالتهويل أن تخيف المقاومة أو أهل المقاومة، فأنت مخطئ"، مؤكداً أنّ "المحور سيستمرّ في إسناد غزة ويسند بعضه بعضاً، والذين يراهنون على إضعاف المقاومة في غزة أو فلسطين أو في المنطقة فإنكم تراهنون على سراب".

10:23 AM
أبرز تطورات الحرب في جنوب لبنان أمس الأحد
  • حزب الله ينفذ 9 عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية.
  • حزب الله ينعى 3 من مقاتليه سقطوا من جراء قصف الاحتلال.
  • إصابة 18 جندياً إسرائيلياً في هضبة الجولان.
  • غالانت بحث في واشنطن اتفاق تهدئة على الجبهة الشمالية.
  • حزب الله يستهدف مبنى يستخدمه جنود العدو في مستعمرة يرؤون.
  • حزب الله يضرب مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصاروخ بركان ثقيل.
المساهمون
صابر غل عنبري
رويترز
الأناضول