"تسنيم": خطة الرد الإيراني على أي اعتداء إسرائيلي جاهزة بالكامل

06 أكتوبر 2024
إيرانيون يحتفلون بالضربة الإيرانية لإسرائيل في طهران، 1 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

مسؤول عسكري إيراني: الخطة حددت عدة ضربات ولدينا بنك أهداف متعددة

ستتخذ طهران القرار بشأن ضرباتها فورًا بشكل يتناسب مع رد إسرائيل

"تسنيم": أثبت هجوم إيران السابق أنه بإمكانها ضرب أي نقطة إن أرادت

أكد مسؤول عسكري إيراني لوكالة تسنيم الإيرانية المحافظة، اليوم الأحد، أن "خطة الرد اللازم" على الرد الإسرائيلي المحتمل على هجمات إيران الأخيرة "جاهزة بالكامل"، مضيفا أنه "لن يكون هناك أي تردد في تنفيذ الضربة الإيرانية المتبادلة". وأوضح المصدر الإيراني الذي لم يكشف عن هويته أن الخطة الإيرانية حددت عدة ضربات "سيتم اتخاذ القرار فورا بشأن أي منها بشكل يتناسب مع طبيعة عمل الصهاينة"، مؤكدا أن طهران لديها بنك أهداف إسرائيلية متعددة و"أثبتت عملية الوعد الصادق 2 (القصف الذي استهدف إسرائيل الثلاثاء الماضي)، أنه بإمكاننا ضرب أي نقطة إن أردنا وتسويته بالتراب".

من جهته، قال قائد التنسيق في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد رضا نقدي، اليوم الأحد، إن المقاومة اللبنانية لديها عدد كاف من القوات للقتال وليس لديها نقص ولم تطلب من إيران إرسال قوات. وأضاف نقدي، وفق التلفزيون الإيراني، أن "الولايات المتحدة الأميركية أخطأت في ربط مستقبلها بمستقبل الكيان الصهيوني الآيل إلى الزوال"، مشيرا إلى أنها هي الخاسر الأكبر في الحرب الجارية، وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي "وحدة تابعة للجيش الأميركي ويحارب لأجل المصالح الأميركية".

وسبق أن ذكرت مصادر إيرانية مطلعة، فضّلت عدم نشر هويتها، لـ"العربي الجديد"، أن القوات المسلحة الإيرانية أعدت خطة لتنفيذ "عدة جولات متلاحقة" من الهجمات الأخرى "الأكثر كثافة وشدة" في حال ردِّ الاحتلال، مشيرة إلى اتخاذ "إجراءات وتدابير صارمة" في مقرات حساسة، تحسباً لأي رد و"لن يتأخر الرد الواسع" على أي اعتداء إسرائيلي. وفيما استبعدت المصادر توجه الأوضاع نحو حرب، أكدت أن إيران وجهت عبر عدة قنوات "تحذيرات كافية لأطراف دولية وإقليمية بأن أي تدخل لصالح الكيان الصهيوني سيشعل المنطقة".

يأتي ذلك وسط ترقب لرد إسرائيلي محتمل على الهجوم الذي استهدفها يوم الثلاثاء الماضي، في وقت تشير فيه وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن إسرائيل اتخذت بالفعل قرار توجيه ضربة لإيران، وسط جدل حول ضرورة استغلال الظرف لتوجيه ضربات قوية لمنشآت نووية وحيوية، من بينها المجمع الرئاسي ومقر المرشد الأعلى.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد قال في بيان مصور، الليلة الماضية، إن "إيران تقف وراء كل التهديدات الموجهة ضد إسرائيل، وقد أطلقت علينا مئات الصواريخ، في واحدة من أكبر الهجمات في التاريخ"، مشدداً على أن "من واجب إسرائيل ومن حقها الدفاع عن نفسها، وهذه هي الطريقة التي سنفعل بها ذلك". وأضاف: "كل الهجمات من غزة ولبنان واليمن وسورية والعراق تقف خلفها إيران وسنضع حداً لذلك... لقد هاجمتنا مرتين بمئات الصواريخ الباليستية، ولن نقبل هذه الهجمات". وتابع "سنواجه كل التهديدات الإيرانية".

المساهمون