تابعوا معنا تطورات مسيرات الضفة الأسبوعية ضدّ الاستيطان على مدار الساعة

26 مارس 2021
الفعاليات الأسبوعية تنطلق بعد صلاة الجمعة(جعفر أشتية/فرانس برس)
+ الخط -

في مشهد بات ملازماً للمسيرات الأسبوعية الرافضة للاستيطان ولإقامة بؤر استيطانية في الضفة الغربية، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز والأعيرة الإسفنجية بوجه المشاركين في المسيرات، موقعة جرحى، بينهم أطفال.

"العربي الجديد" يغطي على مدار اليوم المسيرات الأسبوعية ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

7:26 PM

إصابات بالغاز  والرصاص المطاطي

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحافي مقتضب، بأن إجمالي الإصابات التي تعاملت معها طواقم الإسعاف اليوم في بيت دجن، شرق نابلس، بلغ 4 إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، تمت معالجتها ميدانيا، إضافة إلى إصابتين بالرصاص المطاطي، واحدة بالقدم والثانية بالرأس، وتم نقلهما لمستشفى رفيديا بمدينة نابلس. 

على صعيد آخر، تسلمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء اليوم الجمعة، جثمان الشهيد خالد نوفل، من قرية راس كركر،  غرب رام الله، على حاجز نعلين العسكري، غرب رام الله، لنقله إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، على أن يتم تشييع جثمانه في وقت لاحق. 

وقتل مستوطنون الشاب خالد نوفل في الخامس من الشهر الماضي، بالقرب من بؤرة استيطانية أقامها مستوطنون على أراضي جبل الريسان في راس كركر، واحتجزت قوات الاحتلال جثمانه منذ ذلك الحين. 

6:19 PM

إصابة أطفال بقمع الاحتلال

أصيب عشرات الأشخاص بحالات اختناق، بينهم أطفال، خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم، شرق مدينة قلقيلية (شمالاً)، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقه جيش الاحتلال قبل 17 عاماً لصالح مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على أراضي القرية، بحسب ما أفاد به مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية في شمال الضفة الغربية مراد اشتيوي. 
وأفاد اشتيوي بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة الإسفنجية، ما أدى إلى إصابة فتى يبلغ من العمر 15 عاماً بقنبلة مباشرة إضافة إلى إصابة عشرات الأشخاص بالاختناق، عولجوا جميعهم ميدانياً. وأشار اشتيوي إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا قرية كفر قدوم واعتلوا أسطح منازل المواطنين، وانتشروا على قمة جبل مطل على القرية ونصبوا كميناً في أحد المنازل المهجورة، دون تسجيل أي اعتقالات، مؤكداً اندلاع مواجهات عنيفة استخدم فيها الشبان الحجارة وأشعلوا عشرات الإطارات المطاطية قرب المستوطنة.
وبين أن المئات من أبناء كفر قدوم شاركوا في المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب، مرددين الشعارات المنددة بالاستيطان، والمطالبة بتصعيد المقاومة الشعبية.

3:14 PM

طوق أمني جنوب الخليل
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، طوقاً مشدداً على منطقة عيون البيضا شرق بلدة يطا جنوب مدينة الخليل، ومنعت النشطاء من الوصول إليها.
وقال منسق المقاومة الشعبية في يطا فؤاد العمور، لـ"العربي الجديد"، إن نحو ثلاثين شخصاً فقط تمكنوا من كسر الطوق العسكري، والوصول إلى منطقة العيون، تضامناً مع أصحاب الأراضي الذين يتعرضون لاعتداءات ومضايقات مستمرة من جنود الاحتلال والمستوطنين، بهدف منعهم من الوجود فيها، والسيطرة عليها بشكل كامل.
ولفت العمور إلى أن الموقع المستهدف يعد استراتيجياً، نظراً لكونه يطل على مناطق مسافر يطا، التي يتعرض سكانها لاعتداءات متواصلة من الاحتلال الإسرائيلي.
وطالب العمور بتفعيل ملف عيون البيضا على كافة المستويات الرسمية والشعبية، نصرة للمزارعين والرعاة الذين يقطنون هناك، وتعزيز صمودهم في وجه العدوان المتواصل بحقهم.

03:08 pm

سامر خويرة

سامر خويرة
رام الله

الاحتلال يقمع تظاهرة قرية بيت دجن
قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الجمعة، المشاركين في المسيرة الأسبوعية التي خرجت في قرية بيت دجن شرق نابلس، رفضاً لمحاولات المستوطنين إقامة بؤرة استيطانية شمال شرق القرية.

وأعلنت المصادر الطبية الفلسطينية بعد ظهر اليوم، إصابة ثلاثة شبان فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في المواجهات الدائرة في قرية بيت دجن.
وقال مسعفون، لـ"العربي الجديد": "إنهم تعاملوا مع ثلاثة مصابين أحدهم أصيب بالرصاص المطاطي في رأسه، وجرى نقله للمستشفى لمتابعة العلاج، وحالته مستقرة، في حين أن الاصابات الأخرى بسيطة".
من جهته، قال الصحافي محمد أبو ثابت، لـ"العربي الجديد"، إن مسيرة اليوم حملت شعار "الوفاء لدماء الشهيد عاطف حنايشة"، الذي ارتقى الأسبوع الماضي بعد إصابته برصاص الاحتلال خلال مشاركته في المسيرة التي نظمت في القرية.
ولفت أبو ثابت إلى أن قوات الاحتلال بادرت بإطلاق النار تجاه المتظاهرين، في محاولة لإجبارهم على عدم التقدم تجاه الأراضي المهددة بالمصادرة.


 

04:21 pm

محمد محسن

محمد محسن
القدس المحتلّة

20 ألف مصلّ يؤدون الجمعة في الأقصى

أدى أكثر من 20 ألف مصلٍّ صلاة الجمعة اليوم، في باحات ومصليات المسجد الأقصى، وسط تشديدات شرطة الاحتلال، ورغم الأجواء الماطرة التي تشهدها مدينة القدس.
وكانت شرطة الاحتلال قد انتشرت على أبواب البلدة القديمة وكثفت من قواتها التي قامت بنشر المتاريس الحديدية حول محيط مداخل البلدة القديمة من القدس، استعداداً لما يسمّى بعيد الفصح، وكان مستوطنون قد قاموا بحرق مقتنيات لهم أمام باب الساهرة ضمن الطقوس التي يقومون بها في هذا العيد.
وتوافد المئات من المقدسيين وفلسطينيي الداخل المحتل لصلاة الفجر وللتشجيع على الصلاة، فيما أقام الأهالي للوافدين إفطاراً بعنوان "صلِ الفجر بالأقصى وفطورك علينا".

 

1:28 PM

الاستعداد لانطلاق المسيرات الأسبوعية

تستعد قرى وبلدات في الضفة الغربية للانطلاق، بعد صلاة الجمعة، بفعاليات شعبية رافضة للاستيطان وضد إقامة بؤر استيطانية على أراضي الفلسطينيين.
​وقال الصحافي محمد أبو ثابت وهو من بلدة بيت دجن شرق نابلس شمالي الضفة الغربية، إن الأهالي سوف ينطلقون، اليوم، بمسيرة ضد إقامة بؤرة استيطانية على أراضي القرية من ناحيتها الشمالية الشرقية.
وأكد أبو ثابت أن الأهالي سيواصلون فعالياتهم حتى إزالة تلك البؤرة التي يماطل الاحتلال بإزالتها رغم وجود قرار قضائي إسرائيلي بإزالتها.
وأشار إلى أن مسيرة اليوم سوف تنطلق وفاءً لدماء الشهيد عاطف حنايشة الذي استشهد الجمعة الماضي برصاص قوات الاحتلال، خلال مشاركته بالمسيرة الأسبوعية ضد تلك البؤرة الاستيطانية.

1:21 PM

تسليم جثمان الشهيد نوفل

أفاد رئيس مجلس قروي "راس كرر" غرب رام الله، راضي أبو فخيذة، بأن الارتباط الفلسطيني أبلغ عائلة الشهيد خالد نوفل، من راس كركر، بأن الاحتلال سوف يسلم جثمانه مساء اليوم، المحتجز منذ الخامس من الشهر الماضي، بعد استشهاده برصاص مستوطنين أطلقوا النار عليه، على جبل الريسان القريب من القرية.

1:23 PM

إصابة شاب باعتداء مستوطنين

أصيب الشاب الفلسطيني نضال صبيح ، أمس الخميس، جراء الاعتداء عليه من قبل مستوطنين أثناء وجوده في أرضه في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

ونقل صبيح إلى المستشفى لتلقي العلاج، ووصفت إصابته بالمستقرة، وفق ما أكده الناشط أحمد صلاح لـ"العربي الجديد". وأقدم مساحون إسرائيليون، بحماية قوات الاحتلال، أمس الخميس، على مسح أراضٍ للمواطنين الفلسطينيين، غرب بلدة دير استيا غرب سلفيت (شمالي الضفة الغربية)، على ما يبدو أنها لصالح توسعة معسكر لقوات الاحتلال هناك، وفق ما أفاد به رئيس بلدية دير استيا سعيد زيدان في حديث لـ"العربي الجديد".

المساهمون
محمد محسن
سامر خويرة