بوتين: واشنطن تجرنا لنزاع مسلح وتستخدم أوكرانيا أداة

01 فبراير 2022
بوتين: هدف الولايات المتّحدة الرئيسي هو احتواء روسيا (Getty)
+ الخط -

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أمله بالتوصل إلى "حلّ" للأزمة بين روسيا والغرب حول أوكرانيا، متّهماً في الوقت ذاته واشنطن باستخدام أوكرانيا أداة لجرّ موسكو إلى "نزاع مسلّح".

وقال بوتين "آمل أن نتمكّن في نهاية المطاف من إيجاد حلّ، مع أنّ الأمر ليس بسهل"، بعدما اعتبر أنّ "هدف الولايات المتّحدة الرئيسي هو احتواء روسيا وأنّ أوكرانيا أداة لجرّنا إلى نزاع مسلّح وفرض أقسى العقوبات علينا".

ورأى بوتين أنّه "من الواضح" أنّ الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي اختارا "تجاهل" مخاوف روسيا الأمنية بدليل رفضهما الشروط الروسية في إطار المواجهة بشأن أوكرانيا.

وقال بوتين، بعد لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان: "نحلّل الردود الخطية التي تلقّيناها من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (...) لكن من الواضح من الآن تجاهل مخاوف روسيا المبدئية".

وشدد بوتين على أنه من الممكن التفاوض على إنهاء المواجهة إذا تم أخذ مصالح جميع الأطراف في الاعتبار، بما في ذلك المخاوف الأمنية لروسيا.

وأعرب عن أسفه لتجاهل الغرب المطالب الروسية بألا يتوسع الناتو ليشمل أوكرانيا والجمهوريات السوفييتية السابقة الأخرى ويمتنع عن نشر أسلحة هجومية بالقرب من روسيا ويتراجع عن انتشار الناتو في أوروبا الشرقية.

وحذر من أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو يمكن أن يؤدي إلى وضع تشن فيه السلطات الأوكرانية عملاً عسكرياً لاستعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم أو المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق البلاد.

وقال بوتين: "تخيل لو أصبحت أوكرانيا عضواً في الناتو وبدأت تلك العمليات العسكرية.. هل يجب أن نحارب الناتو إذن؟ هل فكر أحد في ذلك؟".

وضمّت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014 بعد إطاحة الرئيس الصديق لموسكو وألقت بثقلها في وقت لاحق خلف المتمردين في قلب أوكرانيا الصناعي الشرقي، ما أدى إلى اندلاع صراع أودى بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

(فرانس برس، أسوشيتد برس)

المساهمون