بلينكن: ليس لدي "أدنى شك" في موقف ألمانيا الحازم بشأن أوكرانيا

23 يناير 2022
تصريحات بلينكن جاءت رداً على انتقادات لألمانيا بعد رفضها تسليم أوكرانيا أسلحة (فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أن ليس لديه "أدنى شكّ" في موقف ألمانيا الحازم حيال روسيا في الملف الأوكراني، في وقت تتعرض الحكومة الألمانية لانتقادات لرفضها تسليم أسلحة لأوكرانيا.

وقال بلينكن: "يمكنني أن أقول لكم إن الألمان يشاركوننا مخاوفنا تماما، وهم مصمّمون على الردّ سريعًا وبشكل فعّال وعبر جبهة موحّدة". وأضاف: "ليس لديّ أدنى شكّ في ذلك".

واتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ألمانيا، السبت، بـ"تشجيع" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد رفض برلين تسليم أسلحة إلى كييف التي تخشى غزوا روسيّا.

وزيرة خارجية بريطانيا قد تزور موسكو

من جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، إن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس قد تزور موسكو في ظل تصاعد التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها: "تلقينا استفسارا كهذا من الجانب البريطاني، وجارٍ النظر في إمكانية حدوث مثل هذه الزيارة". ولم تعلن المتحدثة إطارا زمنيا للزيارة. 

وقال مصدر دبلوماسي إن هذه التصريحات تأتي في أعقاب إعلان وكالة الإعلام الروسية، أمس السبت، أن من المتوقع أن تزور تراس موسكو في فبراير/ شباط، لإجراء محادثات مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف.

وحشدت روسيا عشرات الآلاف من القوات على حدودها مع أوكرانيا، وعبرت الدول الغربية عن مخاوفها من أن تكون موسكو تخطط لهجوم جديد على أوكرانيا.

ونفت روسيا التخطيط للهجوم، ولكنها قالت إنها قد تقوم بعمل عسكري غير محدد ما لم تتم تلبية طلباتها، بما في ذلك وعد من حلف شمال الأطلسي بعدم السماح لأوكرانيا بالانضمام له.

(رويترز، فرانس برس)