بغداد وعمّان تؤكدان أهمية انعقاد القمة الثلاثية قريباً

27 مارس 2021
عُقدت قمة ثلاثية بين مصر والعراق والأردن في أغسطس 2020 في عمان (الأناضول)
+ الخط -

تلقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من ملك الأردن عبد الله الثاني جرى خلاله التأكيد على انعقاد القمة الثلاثية العراقية الأردنية المصرية في وقت قريب. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إن الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وناقش القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن بحث سبل تعزيز التعاون بين بغداد وعمان على مختلف الصعد والمستويات. 

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا أهمية انعقاد القمة الثلاثية في وقت قريب جداً، والتطلع إلى تطوير علاقات التعاون بما يحقق المصالح المشتركة. 

وأكدت مصادر في وزارة الخارجية العراقية أن الوزارة تجري اتصالات مع الجانبين الأردني والمصري لتحديد موعد جديد للقمة التي تأجلت بسبب حادثة تصادم قطارين في مصر، موضحة لـ "العربي الجديد" أن وزراء خارجية الدول الثلاث سيعقدون اجتماعاً قبل القمة المرتقبة للاتفاق على الملفات التي سيتم طرحها على مستوى القادة. 

ولفتت إلى حرص بغداد على تطوير علاقاتها مع عمان والقاهرة وبقية الدول العربية على أساس المصالح المتبادلة، موضحة أن الحكومة الحالية تبنّت منذ تشكيلها قبل أكثر من 10 أشهر خطوات للانفتاح على المحيط العربي وعلى العالم. 

 

وأمس الجمعة، أعلن رئيس الوزراء العراقي عن تأجيل القمة الثلاثية بسبب فاجعة تصادم قطارين في سوهاج في مصر، موضحاً أن القمة ستعقد في القريب العاجل. 

وشهدت بغداد وعمان والقاهرة، خلال الأشهر الأخيرة، زيارات متبادلة لوفود وزارية ومسؤولين عراقيين وأردنيين ومصريين، جرت خلالها مناقشة قضايا عدة سياسية وأمنية واقتصادية وثقافية من شأنها المضي قدماً بتطوير آفاق التعاون بين الدول الثلاث.  

وفي أغسطس/ آب 2020، شارك الكاظمي في قمة ثلاثية عقدت بالعاصمة الأردنية عمان، جمعته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، تناولت آخر المستجدات في المنطقة والتعاون بين الدول الثلاث. 

وركّزت القمة على "توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحها المشتركة، ويخدم القضايا العربية". كذلك بحثت آخر المستجدات في المنطقة، وسبل تعزيز مواصلة التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.