بشار الأسد يعين اللواء علي محمود عباس وزيراً للدفاع في نظامه

28 ابريل 2022
شارك اللواء عباس في العديد من المعارك وقاد عدداً منها (فرانس برس)
+ الخط -

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً تشريعياً بتعيين اللواء علي محمود عباس وزيراً للدفاع، خلفاً للعماد علي عبد الله أيوب.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إنّ "المرسوم يحمل رقم 115 لعام 2022 القاضي بتسمية اللواء علي محمود عباس وزيراً للدفاع بناءً على أحكام الدستور"، دون التطرق لذكر تفاصيل إقالة العماد علي عبد الله أيوب.

وشغل اللواء عباس منصب رئيس هيئة أركان النظام قبل تكليفه بوزارة الدفاع. وينحدر من قرية إفرة في منطقة وادي برى بريف مدينة الزبداني غرب العاصمة دمشق، ويعتبر خامس وزير للدفاع في حكومة النظام السوري منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار عام 2011.

وشارك عباس في العديد من المعارك بالعاصمة السورية دمشق، وبريفي حلب وإدلب، وقاد الكثير منها، لا سيما معركة تل الصوان بريف دمشق في فبراير/شباط عام 2016 التي أُصيب فيها بوجهه، وقُتل وجرح حينها نحو 180 عنصراً من ضباط وعناصر قوات النظام على يد مجموعات "جيش الإسلام"، حينها لقي العباس انتقادات واسعة، لا سيما من أبناء المنطقة الساحلية.

وتولى العماد أيوب منصب وزير الدفاع منذ 2 يناير/كانون الثاني 2018، وقد كان رئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة من 18 يوليو/تموز 2012، وحتى تعيينه وزيراً للدفاع، خلفاً لفهد جاسم الفريج، الذي قاد الوزارة بعد اغتيال داوود راجحة، ضمن انفجار عرف باسم تفجير "خلية الأزمة"، والذي استهدف مبنى "الأمن القومي" في 18 يوليو/تموز عام 2012 وسط العاصمة السورية دمشق.

ويعتبر علي محمود عباس أول عسكري برتبة لواء يتم تعيينه في منصب وزير الدفاع في ظل حكم حافظ الأسد وابنه بشار، إذ إنّ الوزراء الذين سبقوه في حكم بشار ووالده كانوا جميعهم برتبة عماد، باستثناء مصطفى عبد القادر طلاس الذي كان برتبة عماد أول، والذي تولى منصب وزير الدفاع من عام 1972 حتى 2004.