بدء عملية الاقتراع في الأردن لاختيار أعضاء مجلس النواب العشرين

10 سبتمبر 2024
انطلاق الانتخابات التشريعية في الأردن، 10 سبتمبر 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

فتحت صناديق الاقتراع في الأردن لاختيار أعضاء مجلس النواب العشرين، في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء. وتجرى الانتخابات التي ترشح لها 1634 مرشحاً ومرشحة للدوائر المحلية والعامة (الحزبية)، تحت إشراف الهيئة المستقلة للانتخاب، إذ يحق لأكثر من 5 ملايين أردني وأردنية الانتخاب. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في انتخابات الأردن، ويحق لهم الاقتراع 5115219 ناخباً وناخبة، منهم 2425293 من الذكور، بنسبة 47.4%، و2689926 من الإناث، بنسبة 52.5،%.

وخصّص القانون الجديد الذي تجري بموجبه الانتخابات، 41 مقعداً للتنافس الحزبي للمرة الأولى، من بين 138 مقعداً، بعد أن أعاد رسم الدوائر في انتخابات الأردن إلى دائرتين: محلية لها 97 مقعداً، موزعة على 18 دائرة انتخابية، و41 مقعداً للقائمة العامة مخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية على مستوى المملكة. وأعطى القانون كل ناخب صوتين، وفقاً لنظام انتخابي مختلط، يعتمد النظام النسبي المغلق للقوائم الحزبية، والنظام النسبي المفتوح للقوائم المحلية.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز 1649 مركزاً، حيث سيتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع وفرز، وذلك استناداً إلى أحكام الفقرة أ من المادة 29 من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، التي تلزم الهيئة بإصدار قرار بتحديد مراكز الاقتراع والفرز في كل دائرة انتخابية، مع بيان عدد صناديق الاقتراع والفرز في كل مركز، وذلك قبل موعد الاقتراع بعشرة أيام على الأقل. ويراقب العملية الانتخابية أكثر من 61 منظمة، بإجمالي قرابة 700 مراقب يتبعون لبعثات رقابة دولية وجهات تمثل سفارات ومنظمات دولية عاملة في الأردن، كمراقبين دوليين ضيوف، ومؤسسات رقابية محلية وعربية ودولية مستقلة، وهيئات تابعة لمنظمات إقليمية ودولية ذات تجربة بمراقبة الانتخابات في دول العالم.

وقرر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، في بلاغ رسمي، تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية، والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة يوم الاقتراع، لغايات تمكين الموظفين من المشاركة في الانتخابات، فيما قررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدوام الاثنين والثلاثاء والأربعاء في المدارس الحكومية كافة، نظراً لاعتماد عدد كبير من المدارس كمراكز اقتراع وفرز للانتخابات النيابية 2024.

المساهمون