بايدن يبحث مع أمير قطر والرئيس المصري الحرب على غزة وجهود الوساطة

24 اغسطس 2024
بايدن خلال خطابه في البيت الأبيض، 24 يوليو 2024 (إيفان فوتشي/Getty)
+ الخط -

تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، في اتصالين منفصلين، لبحث الوضع في قطاع غزة وجهود الوساطة لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

ونشر الديوان الأميري القطري بياناً جاء فيه أن "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأميركية الصديقة". وجرى خلال الاتصال "بحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع"، كما جرى بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية إن بايدن تحدث مع السيسي، اليوم الجمعة، "في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين، حيث استُعرضت في هذا الصدد آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً، وأكد الرئيسان أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق".

ووفقاً للمتحدث نفسه، فقد حرص السيسي، في هذا الصدد، على "تأكيد أن التوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق، سواء لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية في القطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسّع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطيرة على شعوب الإقليم كافة".

وتراوح أزمة محور فيلادلفيا على الحدود المصرية مع قطاع غزة وإعادة تشغيل معبر رفح مكانها رغم سلسلة المفاوضات التي كان آخرها مساء أمس الخميس، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، حيث ضم وفد حكومة الاحتلال الإسرائيلية رئيس جهاز الشاباك رونين بار، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، والجنرال إليعازر الييندو ممثلاً عن الجيش، فيما ترأس بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، الوفد الأميركي.