بايدن: لم نحدد موعداً بعد للاجتماع مع نتنياهو

12 مارس 2024
تصريحات بايدن الأخيرة تظهر اتساع هوة الخلاف مع نتنياهو (بريندان سميالوسكي/فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لم يُحدد موعداً للاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في ملمح جديد بشأن اتساع الخلاف بين الرجلين، كما أضاف بايدن، أمس الاثنين، أنه "في هذه اللحظة" لا ينوي إلقاء كلمة أمام البرلمان (الكنيست) الإسرائيلي.

وتشير مواقف بايدن الأخيرة، التي تأتي بالتزامن مع السباق الرئاسي، إلى أنه ضاق ذرعاً برئيس الوزراء الإسرائيلي مع تصاعد حدة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والانتقادات لإدارته حتى داخل الولايات المتحدة، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن واشنطن قد تُقدم بشكل متزايد على اتخاذ خطوات أحادية بشأن الحرب، مع استبعاد أي تغيير جذري في دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

وكان بايدن قال، في مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي"، يوم السبت الماضي، إن نتنياهو "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها" بطريقة إدارته للحرب على قطاع غزة، معتبراً أن "من حق (نتنياهو) الدفاع عن إسرائيل ومواصلة مهاجمة حماس. لكن يجب أن يكون أكثر حذراً بشأن الأرواح البريئة التي تُفقد بسبب الإجراءات المتخذة"، مضيفاً: "في رأيي هذا يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها".

وعن اجتياح رفح، الذي يهدد به الاحتلال، أضاف بايدن أن ذلك سيكون "خطاً أحمر" بالنسبة لنتنياهو، لكنه سرعان ما تراجع عن ذلك بقوله: "إنه خط أحمر لكنني لن أتخلى عن إسرائيل قط. الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمراً بالغ الأهمية، لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع (عنده) كل الأسلحة حتى لا تكون لديهم القبة الحديدية لحمايتهم".

نتنياهو.. بايدن مخطئ

من جهته، قال نتنياهو، في لقاء مع صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أول أمس الأحد، رداً على قول بايدن إنه (أي نتنياهو) يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها "لا أعرف بالضبط ما الذي كان يقصده الرئيس، لكن إذا كان يعني بذلك أنني أتبع سياسات خاصة ضد الغالبية، ضد رغبة غالبية الإسرائيليين، وأن هذا يضر بمصالح إسرائيل، فهو مخطئ في كلتا الحالتين".

وأضاف نتنياهو أن "القول إن سياستي شخصية وإنني لا أحظى بدعم الإسرائيليين هو أمر خاطئ"، مكرراً أن "الإسرائيليين في غالبيتهم العظمى متحدون كما لم يحدث من قبل، ويفهمون ما هو المهم بالنسبة إلى إسرائيل".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون