روسيا: السجن 8 سنوات غيابياً لكاتب خطابات في حكومة بوتين

30 يوليو 2024
عباس غالياموف (تليغرام)
+ الخط -

أصدرت محكمة حي باسماني في موسكو حكما غيابيا بالسجن مدة ثماني سنوات بحق المحلل السياسي المنشق، والموظف السابق في قسم كتابة الخطابات في الحكومة الروسية عباس غالياموف لإدانته بتهمة نشر "أخبار كاذبة" حول الجيش الروسي، وفق ما كشف عنه المدان نفسه عبر قناته على "تليغرام" مساء أمس الاثنين.

وكتب غالياموف في منشور على قناته البالغ عدد متابعيها نحو 100 ألف: "رأت محكمة باسماني أنني افتريت على الجيش الروسي. حكم علي بالسجن مدة ثماني سنوات، ولكن غيابيا نظرا لوجودي خارج البلاد".

من جهته، أكد محامي غالياموف، آلان غامازوف، لصحيفة "أر بي كا"، أن دفاع موكله يعتزم الطعن في الحكم. وبحسب البيانات الواردة في موقع المحكمة، فإن القضية الجنائية بحق عباس غالياموف رفعت بموجب المادة 207.3 من القانون الجنائي الروسي (نشر أخبار كاذبة حول استخدام القوات المسلحة لروسيا الاتحادية).

عباس غالياموف في سطور

يعرف عن عباس غالياموف أنه من مواليد عام 1972 في مدينة تشيليابينسك، الواقعة في منطقة أورال الفاصلة بين قارتي أوروبا وآسيا. وفي فترات مختلفة، عمل مديرا للمكتب الإعلامي لحزب "اتحاد القوى اليمينية" ونائبا لمفوض جمهورية بشكيريا لدى الرئيس الروسي.

وفي أعوام 2008 - 2010، عمل في قسم إعداد الخطابات الجماهيرية للحكومة الروسية، وذلك في فترة تولي الرئيس الحالي فلاديمير بوتين رئاسة مجلس الوزراء، حين غادر الكرملين مدة أربع سنوات حتى عودته في عام 2012.

وبعد عمله في الحكومة الروسية، عاد عباس غالياموف إلى بشكيريا، حيث عمل نائبا لمدير ديوان رئيس الجمهورية آنذاك رستم خاميتوف. وشارك في حملات انتخابية إقليمية بصفته مديرا سياسيا، وشغل عضوية مركز العلوم والخبراء التابع للجنة الانتخابات المركزية الروسية.

وبعد بدء الحرب الروسية المفتوحة في أوكرانيا، تبنى عباس غالياموف مواقف مناهضة للتدخل العسكري في البلد المجاور، ما تُرجم بإقدام وزارة العدل الروسية على إدراج اسمه ضمن قائمة "العملاء للخارج" في فبراير/شباط 2023. وفي مارس/آذار من العام نفسه، أدرجته وزارة الداخلية الروسية على قائمة المطلوبين. وفي بداية مارس/آذار الماضي، قررت محكمة حي باسماني اعتقاله غيابيا.

المساهمون