بايدن في خطاب مقتضب: واثقون بالنصر

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 نوفمبر 2020
جو بايدن
+ الخط -

أبدى المرشح الديمقراطي جو بايدن، في تصريح مقتضب مع احتدام معركة الانتخابات في الأمتار الأخيرة، ثقة عالية بأن معسكره سيتمكّن من جمع الولايات الكافية للفوز برئاسة الولايات المتّحدة، متجنّباً في الوقت نفسه الإعلان صراحة عن النصر، رغم أنّه قدّم ما يشبه الخطاب الرئاسي، ووعد بأن يعمل لصالح جميع الأميركيين.

وقال بايدن، وإلى جانبه نائبته كامالا هاريس: "أصبح من الواضح بعد عملية العدّ اليوم أننا سنجمع الولايات الكافية للفوز بالرئاسة". وأشار تحديداً إلى وسكنسون، التي انتهت عمليّة الفرز فيها إلى فوز بايدن، وميشغن، التي يتقدّم فيها مع بقاء نسبة قليلة من الأصوات، بالإضافة إلى أريزونا، وهي الولاية المحسوبة تقليديّاً على الجمهوريين، ويتقدّم فيها المرشّح الديمقراطي حتى الآن مع فرز معظم الأصوات. وأبدى بايدن تفاؤله كذلك بالنتائج القادمة من بنسلفانيا، رغم أن الرئيس دونالد ترامب يتفوق الآن بفارق مريح يناهز 5.5 نقطة مئوية، مع بقاء نحو مليون صوت أرسل عبر البريد.

ولا يحتاج بايدن، رغم ذلك، إلى ولاية بنسلفانيا، بعد حسم النتيجة لصالحه في وسكنسون، شرط أن يحافظ على تقدّمه في ميشيغن وأريزونا ونيفادا.

وقال بايدن، في ما يشبه إعلان النصر، إن "3 حملات انتخابية في التاريخ هزمت رئيساً يدافع عن ولاية ثانية، ونحن على يقين أننا سنكون الرابعة".
ومضى مخاطبًا الأميركيين: "حينما تنتهي هذه الانتخابات ستكون أولويتنا وضع الخطاب الحاد جانبًا، وأن نستمع جميعاً إلى بعضنا، أعلم عمق الخلاف في الآراء في هذه البلاد، لكن علينا أن نتوقف عن معاملة خصومنا كأعداء"، مجدداً قوله: "ترشحت كديمقراطي لكنني سأحكم كرئيس للولايات المتحدة بأكملها".
 

ذات صلة

الصورة
متظاهرون داعمون لغزة يعتصمون أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو (العربي الجديد)

سياسة

بدأ أعضاء من حملة "غير ملتزم" التي ترفض الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم الخميس، بالاعتصام أمام القاعة الرئيسية للمؤتمر الوطني الديمقراطي.
الصورة
مؤتمر صحافي لحملة غير ملتزم الأميركية، 20 أغسطس (العربي الجديد)

سياسة

اعتبرت حملة غير ملتزم الأميركية، أن "الرئيس (الأميركي) جو بايدن يكذب علينا"، مشيرة إلى أن حديثه عن وقف إطلاق النار في غزة سياسي
الصورة
اشتباكات بالمؤتمر الوطني الديمقراطي

سياسة

جابت مسيرة تضم أكثر من 15 ألف متظاهر شوارع شيكاغو مطالبة المؤتمر الوطني الديمقراطي بوقف الحرب على غزة، فيما أغلق الآلاف من رجال الشرطة الطريق إلى المؤتمر.
الصورة
هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز (Getty)

سياسة

اختارت مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات كامالا هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ليكون مرشحها لمنصب نائب الرئيس في السباق الانتخابي.
المساهمون