اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين بشيكاغو خلال تظاهرة تطالب المؤتمر الوطني الديمقراطي بوقف الحرب على غزة

20 اغسطس 2024
متظاهرون في شيكاغو يطالبون بوقف الحرب على غزة 19 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

جابت مسيرة تضم أكثر من 15 ألف متظاهر شوارع شيكاغو مطالبة المؤتمر الوطني الديمقراطي بوقف الحرب على غزة، فيما أغلق الآلاف من رجال الشرطة الطريق أمام المتظاهرين، وتم مراقبتهم بطائرات من دون طيار.  واخترق العشرات من المحتجين جزءا من السياج الأمني ​​المحيط بمقر المؤتمر، مما دفع قوات الأمن إلى الإسراع للموقع، وأُلقي القبض على ثلاثة متظاهرين على الأقل. وقال متحدث باسم مدينة شيكاغو إن "أفراد وكالات إنفاذ القانون موجودون حاليا في مكان الحادث وسنقدم المزيد من المعلومات عند توفرها".

متظاهرون في شيكاغو يطالبون بوقف الحرب على غزة (العربي الجديد)

وتصاعدت الهتافات المطالبة بوقف إطلاق النار قبل خرق السياج، حيث وصل المتظاهرون إلى حديقة بمنطقة ويست سايد في شيكاجو للاحتشاد. ووسط الضوضاء، وجه الحشد إحباطه نحو نائبة الرئيس كامالا هاريس، في إشارة إلى المرشحة الديمقراطية باسم "كامالا القاتلة". وطوقت شرطة شيكاغو الحديقة لاحتواء المتظاهرين. وبدأ المتظاهرون مسيرة لمسافة ميل واحد قرب موقع المؤتمر الذي سيعلن المندوبون خلاله اختيار هاريس مرشحة رئاسية لهم لتواجه المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

كما رفع آلاف المتظاهرين اللافتات التي تطالب بوقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية في غزة ووقف تمويل إسرائيل من أموال دافعي الضرائب. وبدأت المظاهرة الساعة 12 صباحا بتوقيت شيكاغو، وتحولت إلى مسيرة ضخمة شارك فيها نحو 250 منظمة وأكثر من 15 ألف متظاهر حسب التقديرات. ويطالب المتظاهرون المؤتمر الوطني الديمقراطي وكامالا هاريس المرشحة الرئاسية من أجل وقف إطلاق النار في غزة ووقف تسليح إسرائيل.

وشارك في التظاهرات آلاف من الليبراليين والديمقراطيين ضد سياسات الحزب الوطني الديمقراطي، وحركة يهود من أجل السلام ومسيحيون من أجل غزة، ومستقلين، ورفع المئات لافتات تؤكد أنهم لن يصوتوا لهاريس، مرددين شعارات أنها تشارك في الإبادة الجماعية.