انفجار عبوة ناسفة في دورية عسكرية بعدن اليمنية ولا خسائر بشرية 

12 يناير 2021
الانفجار جاء غداة إعلان اللجنة الأمنية اتخاذ حزمة من الإجراءات (تويتر)
+ الخط -

هزّ انفجار عنيف، مساء الاثنين، مدينة عدن اليمنية، وذلك غداة إعلان اللجنة الأمنية اتخاذ حزمة من الإجراءات لتثبيت الاستقرار في العاصمة المؤقتة للبلاد، التي تعرضت قبل نحو أسبوعين لهجوم دام استهدف مطار عدن نتج عنه سقوط 27 قتيلاً وأكثر من 110 جرحى.  
وقال سكان محليون لـ"العربي الجديد"، إن دورية عسكرية تابعة لقوات المجلس الانتقالي الانفصالي، احترقت جراء انفجار عبوة ناسفة ألصقت فيها، وذلك في حي عبدالعزيز، بمديرية المنصورة، شمالي عدن.  
وأشار السكان، إلى أنه تم إعطاب الدورية جراء الحريق الذي نشب فيها عقب الانفجار الذي تسبب بأضرار مادية في المستودعات التجارية والمنازل المجاورة، دون تسجيل أي خسائر بشرية، كون الدورية كانت فارغة. 

ولا تُعرف هوية الجهة التي نفذت التفجير، لكن مدينة عدن شهدت سلسلة انفجارات منذ وصول الحكومة اليمنية الجديدة، الأربعاء قبل الماضي، غالبيتها لم تسفر عن سقوط ضحايا، وهو ما يشير إلى أن هناك جهاتٍ تسعى لخلط الأوراق في العاصمة المؤقتة للبلاد.  
وجاء الانفجار، بعد يوم من إقرار اللجنة الأمنية للمحافظة، في أول اجتماع لها بحضور مدير الشرطة الجديد، مطهر الشعيبي، حزمة إجراءات، بهدف مواجهة أي محاولات تخريبية تهدف إلى إقلاق الأمن، على رأسها تطبيق الطوق الأمني على العاصمة المؤقتة بمشاركة جميع الوحدات الأمنية والعسكرية.  
كما أقرت اللجنة، الإعداد لإنشاء غرفة العمليات المشتركة وضبط غير الملتزمين بتركيب كاميرات المراقبة في المستودعات التجارية وإنشاء منظومة مراقبة كاملة في مديريات عدن، والحد من تحركات الدوريات والآليات العسكرية خارج المهام الأمنية الرسمية، ومنع تواجدها في المتنزهات العامة وضبط الدوريات غير التابعة للوحدات الأمنية والعسكرية. 
واعتبر محافظ عدن، أحمد لملس، أن الانفجارات التي تشهدها عدن منذ وصول الحكومة، هدفها خلط الأوراق، وعرقلة عودة البعثات الدبلوماسية و استهداف المنظمات الدولية لإيقاف أنشطتها ومغادرة عدن . 

وكانت الحكومة اليمنية قد تعرضت لهجوم مروع، الأربعاء قبل الماضي، أثناء وصولها إلى مطار عدن الدولي، ما تسبب بمقتل 27 شخصاً، بينهم 3 من موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.  

وتتهم الحكومة، المعترف بها دولياً، جماعة الحوثيين بالوقوف وراء الهجوم بثلاثة صواريخ إيرانية، وقالت إنها ستقوم بإبلاغ الأمم المتحدة بنتائج التحقيقات الأولية التي تجريها في عدن بتوجيهات رئاسية، ومشاركة قوات سعودية.