طائرة إسرائيلية تنزل اضطرارياً.. هل رفضت تركيا تزويدها بالوقود؟

30 يونيو 2024
طائرة لشركة العال في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، 31 ديسمبر 2022 (Getty)
+ الخط -

زعمت شركة الطيران الإسرائيلية "العال"، اليوم الأحد، أنه لم يُسمح لإحدى طائراتها التي كانت متجهة من وارسو إلى تل أبيب بالتزود بالوقود في مطار أنطاليا، بعد قيامها بهبوط اضطراري في تركيا لإجلاء راكب لأسباب طبية. وقالت شركة العال، في بيان، إن العمال الأتراك في مطار أنطاليا رفضوا تزويد الرحلة LY5102 بالوقود قبل إقلاعها إلى إسرائيل، الأمر الذي نفته أنقرة.

وأضافت شركة العال أن "العمال المحليين رفضوا تزويد طائرة الشركة بالوقود رغم أن الحالة كانت طبية"، مضيفة أنه جرى إجلاء راكب لتقديم العلاج له. وتابعت الشركة بأن الطائرة أقلعت بعد ذلك إلى رودس في اليونان حيث "ستتزود بالوقود قبل توجهها إلى إسرائيل".

في المقابل، أكدت مصادر دبلوماسية تركية أنه جرى السماح للطائرة بالهبوط اضطراريا إثر تعرض أحد ركابها لوعكة صحية. وقال مصدر دبلوماسي تركي: "كان من المقرر تزويد الطائرة بالوقود لاعتبارات إنسانية، لكن مع اقتراب الانتهاء من الإجراءات، قرر قائد الطائرة المغادرة بمحض إرادته".

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، وأُلغيت جميع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين منذ ذلك الحين. وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد انتقد بشدة الحرب الإسرائيلية على غزة، وكثيرا ما أعرب عن دعمه حركة حماس الفلسطينية.

(فرانس برس، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون