الموت يغيب مصمم غواصة "كورسك" النووية الروسية المنكوبة

03 سبتمبر 2024
مصمم غواصة "كورسك" النووية الروسية إيغور سباسكي (إكس)
+ الخط -

غيّب الموت المصمم العام لنحو 200 غواصة سوفييتية وروسية، ورئيس مكتب "روبين" للتصاميم سابقاً، ومصمم غواصة "كورسك" النووية الروسية، إيغور سباسكي، عن عمر ناهز الـ 98 عاماً، كما أفاد المكتب الإعلامي لحكومة العاصمة الشمالية الروسية سانت بطرسبورغ، اليوم الثلاثاء.

ونعت حكومة بطرسبورغ سباسكي، قائلة في بيان عبر قناتها على "تليغرام": "ترتبط باسمه مشاريع شكلت قاعدة للقدرات الاستراتيجية للأسطول البحري الحربي الروسي. تحت قيادته، أصبح مكتب التصميم المركزي للمعدات البحرية (روبين) رمزاً للموثوقية والابتكار".

ومن بين تصاميمه الغواصة النووية "كورسك" التي غرقت في بحر بارنتس الشمالي في أغسطس/ آب من عام 2000، وعلى متنها 118 بحاراً لقوا جميعاً مصرعهم، فيما يعد أسوأ حادثة في تاريخ أسطول الغواصات الروسي ومحطة فاصلة في تاريخ روسيا في بداية عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وكذلك صمم سباسكي الغواصات الاستراتيجية "كالمار" و"أكولا" و"دلفين" والغواصتين الصاروخيتين "غرانيت" و"أنتيه". وفي المجمل، بنيت وفقاً لتصاميمه 187 غواصة، من بينها 91 تعمل بالديزل والكهرباء و96 غواصة نووية، شكلت في مجموعها نواة الأسطولين السوفييتي فالروسي.

وولد سباسكي في مدينة بوغورودسك (اسمها الحالي نوغينسك) الواقعة في مقاطعة موسكو في عام 1926، وتخرج في مدرسة موسكو العسكرية البحرية والكلية البحرية العسكرية التمهيدية في باكو، ثم التحق بالخدمة بالأسطول البحري الحربي السوفييتي.

ومنذ عام 1950، بدأ بالمشاركة في تصميم الغواصات، ومنذ عام 1953 عمل بمكتب التصاميم "روبين"، وترأسه بعد مرور 30 عاماً، ونال ألقاب أكاديمي أكاديمية العلوم الروسية وبطل روسيا ومواطن شرف في سانت بطرسبورغ، وأوسمة "راية العمل الحمراء" (في عام 1963) و"لينين" (1970 و1978) و"ثورة أكتوبر" (1986) وغيرها.

The website encountered an unexpected error. Please try again later.