المستوطنون يستأنفون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال

27 سبتمبر 2022
+ الخط -

استأنفت مجموعات من المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، اقتحاماتها لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد يوم من اقتحامات بمناسبة رأس السنة العبرية، شهدت توترات واعتداءات من قبل قوات الاحتلال على المصلين المرابطين في المسجد، كما حاول مستوطنون النفخ بالبوق على أبواب الأقصى.

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن المستوطنين بدأوا باقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال، وسط تكبيرات من المرابطين.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال فرضت إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين، كما أغلقت منطقة باب الأسباط.

"العربي الجديد" يتابع كلّ التطورات في المسجد الأقصى لحظة بلحظة:

3:34 PM

انتهاء الجولة الثانية من اقتحامات المستوطنين للأقصى

انتهت قبل قليل الجولة الثانية من اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، في ظل أجواء متوترة سادت ساحات الأقصى، خاصة بعد اعتقال شرطة الاحتلال أربع مرابطات بالقرب من مصلى باب الرحمة، واحتجاز صحافيتين خلال تصويرهما خارج المسجد الأقصى، كما اعتقلت المصور الصحافي أحمد أبو صبيح واقتادته إلى أحد مراكزها للتحقيق.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن ما مجموعه 143 مستوطناً شاركوا في الجولة المسائية من الاقتحامات، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي من المقتحمين لهذا اليوم إلى 386 مستوطناً.

11:17 AM

243 مستوطناً اقتحموا الأقصى بالجولة الأولى

انتهت قبل قليل جولة الاقتحامات الأولى للمسجد الأقصى، بمشاركة 243 مستوطناً، بحسب ما أفادت به دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة.
11:16 AM

توتر في ساحات الأقصى مع استمرار استفزازات المستوطنين

تشهد ساحات المسجد الأقصى في هذه الأثناء توتراً بعد اقتحام فوج جديد من المستوطنين باحات المسجد وقيامه بأداء رقصات استفزازية على مرأى من المرابطين الذين رددوا هتافات التكبير، في حين قامت عناصر من شرطة الاحتلال بالاعتداء على عدد من المرابطين وإبعادهم عن المسار الذي سلكه المستوطنون المقتحمون.

10:10 AM

قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على شبان في الأقصى

اعتدت قوات الاحتلال قبل قليل بالدفع والضرب على شابين في ساحات المسجد الأقصى وأخرجتهما من هناك بالقوة بزعم محاولتهما إعاقة اقتحامات المستوطنين وعدم الالتزام بتعليمات أفراد شرطة الاحتلال بمغادرة المكان، فيما تم نقلهما إلى أحد مراكزها في حي باب السلسلة.

وكانت قوات الاحتلال اعتدت قبل ذلك على شاب في منطقة باب العامود وقامت باعتقاله، لرفضه الانصياع لأوامر الجنود بالابتعاد عن حاجزهم العسكري المقام والمطل على الساحة الرئيسية.

10:07 AM

المستوطنون يواصلون اقتحاماتهم للأقصى

يواصل المستوطنون في هذه الأثناء اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، والتي شرعوا بها منذ الصباح بحماية قوات الاحتلال الخاصة، التي واصلت بدورها قمع المرابطين والاعتداء عليهم ومنعهم من الاقتراب من المقتحمين الذين وصل عددهم حتى اللحظة إلى 110 مقتحمين، وفقاً لدائرة الأوقاف الإسلامية.

9:03 AM

قوات الاحتلال تحاصر المصلى القبلي

تحاصر قوات الاحتلال في هذه الأثناء المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى، وتفرض عزلاً على المسارات التي يسلكها المستوطنون المتطرفون خلال اقتحاماتهم للمسجد.

ورداً على ذلك، قام المعتكفون داخل المصلى ببث آيات من القرآن الكريم مستخدمين مكبرات الصوت، يتخلل ذلك من حين لآخر إطلاقهم هتافات التكبير والدعوات لنصرة الأقصى، وذلك للتشويش على اقتحامات المستوطنين.

من ناحية أخرى، تقوم قوات الاحتلال المنتشرة حول أسوار البلدة القديمة بإخلائها من مجموعات من الشبان ومن فلسطينيي العام 1948، وتمنعهم من التجمع.

يذكر أن قوات الاحتلال كانت منعت عشرات الحالات من فلسطين عام 1948 من الوصول للقدس، ولم تسمح حتى لمن هم فوق سن الأربعين والذين وصلوا للقدس من دخول الأقصى، واعتدت على عدد منهم في منطقة باب الأسباط، وحي باب حطة ومنعتهم من أداء صلاة الفجر.

8:44 AM

ضباط كبار يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم مفوض عام الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي وعدد من كبار ضباط شرطة ومخابرات الاحتلال قبل قليل باحات المسجد الأقصى، بحماية معززة من الوحدات الخاصة في الشرطة، حيث قاموا بجولة استفزازية، قابلها المرابطون والمرابطات بهتافات التكبير، ما دفع شرطة الاحتلال إلى ضرب طوق على المرابطين ومنعهم من التحرك.

وكان سبق ذلك اعتقال قوات الاحتلال شاباً من داخل ساحات المسجد واقتياده إلى مركز شرطة قريب خارج ساحات الأقصى.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال قبل قليل من هم من غير سكان البلدة القديمة في القدس من دخولها، ونشرت قوات كبيرة من جنودها على الأبواب خاصة بابي العامود والساهرة.

7:55 AM

الاحتلال يمنع حافلات في الداخل المحتل من الوصول للمسجد الأقصى المبارك.

المساهمون