السلطات العراقية تعلن القبض على أعضاء بارزين في تنظيم "داعش" شمالاً

15 اغسطس 2021
عملية عسكرية في نينوى (زيد العبيدي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الأمنية العراقية، اليوم الأحد، اعتقال سبعة أعضاء بارزين في تنظيم "داعش"، خلال عملية أمنية، قالت إنها نفّذتها في محافظة نينوى (شمالاً)، في وقت تواصل قوات الجيش عمليتين منفصلتين ضد التنظيم في صحراء الرطبة قرب الحدود مع الأردن غرباً ضمن محافظة الأنبار، وأخرى في ضواحي العاصمة بغداد.
وبحسب بيان حكومي، الأحد، فإن قوات الأمن ألقت القبض على سبعة أعضاء بارزين في تنظيم "داعش"، عملوا عبر كنى وأسماء وهمية على تنفيذ عمليات إرهابية مختلفة.
وأشار البيان إلى أن القبض على عناصر "داعش" تم خلال عمليات متفرقة في محافظة نينوى.

وتسعى قوات الأمن العراقية إلى احتواء التصعيد الأخير لمسلحي تنظيم "داعش"، في مناطق شمال وغرب ووسط البلاد، وتحديداً محافظات الأنبار وديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى وحزام بغداد، عقب هجمات واسعة أوقعت ضحايا ومصابين، إضافة إلى خسائر مادية تمثلت في استهداف أبراج نقل الطاقة الكهربائية.
من جهته، قال مسؤول عسكري عراقي، لـ"العربي الجديد"، إن الأيام المقبلة ستشهد وضعاً استراتيجياً أمنياً جديداً في مدن ومحافظات مختلفة تهدف إلى تضييق الخناق على تحركات مسلحي تنظيم "داعش".
وأوضح أن ذلك قد يشمل الدفع بوحدات عسكرية جديدة إلى مناطق شهدت، أخيراً، هجمات إرهابية، واستبدال قطعات عسكرية مكان أخرى، إضافة إلى إنشاء ثكنات ومرابطات عسكرية جديدة في مناطق ومدن محاذية لمناطق جبلية وصحراوية يستغلها التنظيم لتنفيذ هجماته.
وأشار إلى أن "الخطة ستشمل توسيع قاعدة الاعتماد على السكان المحليين في المعلومات والتعاون الأمني".
في السياق الأمني ذاته، أعلنت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، مساء أمس السبت، عزمها استضافة قادة أمنيين لمناقشة 6 ملفات، أبرزها تحركات مسلحي تنظيم "داعش"، الأخيرة.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد رضا، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن اللجنة ستستضيف قائد عمليات غرب نينوى اللواء الركن جبار الطائي، وقائد عمليات سومر الفريق الركن سعد حربية، إضافة إلى قيادات عسكرية وأمنية، لمناقشة ملفات عدة، أبرزها الأمن وتحركات مسلحي تنظيم "داعش"، الأخيرة، فضلاً عن أزمة وفاة سجناء في البصرة، وملف تهريب المخدرات.
واليوم الأحد، قالت تقارير محلية عراقية إن انفجاراً بواسطة عبوة ناسفة استهدف بئراً نفطية يتبع حقل باي حسن النفطي بمحافظة كركوك شمالي البلاد، تسبب في أضرار واسعة من دون تسجيل أي حريق في الحقل الواقع شمال غربي كركوك.

المساهمون