العراق: اغتيال ناشط بارز في احتجاجات ساحة التحرير

15 ديسمبر 2020
مسلحون هاجموا العراقي بخمس رصاصات (تويتر)
+ الخط -

أكدت مصادر أمنية عراقية، اليوم الثلاثاء، قيام مسلحين مجهولين باغتيال الناشط المدني البارز في بغداد صلاح العراقي، أحد أبرز الوجوه الشبابية في احتجاجات ساحة التحرير بالعاصمة، موضحة، لـ"العربي الجديد"، أنّ المسلحين هاجموا الناشط في منطقة "بغداد الجديدة" بجانب الرصافة في العاصمة بخمس رصاصات تسببت بمقتله في الحال. 

يأتي ذلك بعد يوم واحد من اختطاف ناشط في بغداد يدعى عباس الربيعي، وتعذيبه لعدة ساعات ثم رميه على جانب طريق عام شرقي بغداد.

وعلى الرغم من تمكّن السلطات العراقية من رفع خيم المعتصمين في بغداد ومحافظات جنوبية، إلا أن عمليات الاغتيال والاعتقال والتهديد ما تزال تطاول الناشطين في الاحتجاجات. 

وعبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من تجدد عمليات الاغتيال التي تستهدف مشاركين في الاحتجاجات. 

 

وقال حساب "فدا" على موقع "تويتر" إنّ منْ وصفها بـ"المليشيات القذرة" قامت باغتيال الناشط صلاح العراقي في بغداد. 

 

وعلّق الصحافي معن حبيب على ذلك بالقول "قائمة الاغتيالات في العراق التي تديرها المليشيات بعلم الدولة تشطب اسم الناشط المدني صلاح العراقي"، مضيفاً "بمعنى آخر تمت تصفيته، وهذا دليل على أن القائمة تطول، وستطاول كل الناشطين".  

 

وقالت الناشطة نور ميثم القيسي إنّ "عملية اغتيال صلاح العراقي تمت على بُعد أمتار قليلة من نقطة تفتيش أمنية"، في إشارة إلى استمرار القوات العراقية بغض الطرف عن عمليات الاغتيال التي تحدث في بغداد ومحافظات جنوبية. 

 

وانتقد علي ثاني، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، القوات الأمنية وكل من سكت على قتل العراقي، قائلاً "عار على من قتله، وعار على من نادى بالإصلاح، عار على كل مقتدر ساكت، عار على كل القوات الأمنية، وعار على حكومة ورئيس حكومة أُخضعا لإرادة النذل الذي ادعى الإصلاح، عار على مستشاري الحكومة وعلى كل من ساوم بدم الشهيد". 

 

المساهمون