العدوان على لبنان | استشهاد 3 صحافيين في حاصبيا والاحتلال يعترف بمقتل 10 جنود

25 أكتوبر 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الواسع على لبنان، لليوم الـ32 على التوالي، مستهدفاً كل مقومات الحياة، ومركزاً استهدافه على جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت وسهل البقاع، فيما تشهد المنطقة الجنوبية من لبنان اشتباكات متواصلة بالقرب من الحدود، لكن جيش الاحتلال لم يتمكن من السيطرة بشكل كامل على أي قرية، كما قال حزب الله اللبناني في بيان له.

في المقابل، يتصدى عناصر حزب الله لجيش الاحتلال في أكثر من محور، ويعلن بين الحين والآخر استهداف قوات الاحتلال وتموضعاتها في المستوطنات القريبة من الحدود. وكان الحزب قد صعّد عملياته باتجاه المواقع الإسرائيلية مستهدفاً مدينة تل أبيب، مشيراً إلى استخدام صواريخ دقيقة ومسيّرات نوعية، بعضها يُستعمل للمرة الأولى، لضرب مواقع في عمق فلسطين المحتلة.

وفجر اليوم الجمعة، استهدف الاحتلال الإسرائيلي مساكن الصحافيين في منطقة حاصبيا، جنوبي لبنان، ما أدى إلى استشهاد مصوّرين ومهندس بث في قناتي الميادين والمنار، وحدوث دمار كبير في المكان المستهدف.

وأمس الخميس، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي إنه من المحتمل الوصول إلى "نهاية صعبة" للصراع مع حزب الله في لبنان، ويأتي ذلك بعدما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، مقتل أربعة جنود من صفوفه وإصابة ستة آخرين بجراح خطيرة في معارك جنوبي لبنان، قبل أن يعود ويعلن عن مقتل جندي خامس. وبحسب بيان الجيش، فإن اثنين من الجنود القتلى هما قائدا سريتين بأحد الألوية التابعة للجيش، وأشار إلى أن عدد القتلى في صفوفه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 ارتفع إلى 757 عسكرياً.

"العربي الجديد" يتابع تطورات العدوان على لبنان أولاً بأول..

11:55 AM
وزير الدفاع اللبناني يعلّق على استهداف الصحافيين في حاصبيا

قال وزير الدفاع اللبناني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم "لأن المجرم لا يرغب بأن يترك من يكون شاهداً على جريمته، واصل العدو الإسرائيلي محاولاته الإجرامية لطمس جرائمه، فبعد استهداف العسكريين بالأمس وسقوط ضابط شهيد وعسكريين اثنين، كان فجر اليوم قدر دفعة من الإعلاميين الذين يسجلون بالصوت والصورة ما ترتكبه إسرائيل من جرائم، فاستهدف مقر إقامتهم في حاصبيا، وهو معروف ومعتَلم بأنه نقطة تجمع للمراسلين، فسقط ثلاثة شهداء انضموا إلى زملاء لهم كانوا استشهدوا مع بداية الحرب على لبنان".

وأشار إلى أن "هذه الجريمة الوحشية والتي تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها العدو ضد الأبرياء والآمنين في كل لبنان، تكشف مرة جديدة وحشية العدو، وتؤكد لمن يحتاج إلى تأكيد، صوابية وأحقية الدعوة اللبنانية للمجتمع الدولي لوضع حد لهذا الاجرام الذي لا يميز بين طفل ومسن، بين عاجز ومتعافٍ، بين أم وأبنائها، تماماً كما لم يحترم الأعراف والمواثيق الدولية التي تحمي الصحافيين لاسيما خلال الحروب، وما حصل فجر اليوم في حاصبيا خير دليل لا يحتاج إلى المزيد من الوقائع".

وناشد سليم "الدول الشقيقة والصديقة أن تتحرك بسرعة وتترجم ما صدر أمس في مؤتمر باريس من دعوة إلى وقف إطلاق النار لا يزال العدو الاسرائيلي يتعمد تجاهلها كي يواصل جرائمه الموثقة بعدسات الإعلاميين الذين امتزجت دماؤهم مع دماء الشهداء العسكريين والمدنيين على امتداد الوطن".

 

11:49 AM
لبنان يفصّل أضرار العدوان الإسرائيلي على قطاعه الصحي

عرض وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، تقريراً مفصّلاً عما تسبّب به العدوان الإسرائيلي من أضرار على القطاع الصحي في لبنان، من عاملين ومرافق ومنشآت، مشدداً على أنّ هذه الوثيقة تهدف إلى تسجيل الاعتداءات بما يشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف، وإلى تكريم الأبطال الذين استشهدوا خلال أداء واجبهم الإنساني، والمطالبة بالمحاسبة.

وقال الأبيض إنه "على صعيد المستشفيات، سجلنا 55 اعتداءً، 36 مستشفى جرى استهدافه بشكل مباشر، ما أدى إلى إقفال 8 مستشفيات بشكل قسري، وهناك 7 مستشفيات تعمل بشكل جزئي، وخلال هذه الاعتداءات سقط في المستشفيات 12 شهيداً، و60 جريحاً، وتضرّرت 24 آلية".

ولفت وزير الصحة إلى أن هناك 8 شهداء مسعفين لا يزالون منذ أسبوعين في مثلث العديسة - الطيبة في الجنوب بحيث يرفض العدو حتى الآن السماح لنا باسترجاع الجثامين للمسعفين، وكذلك في برعشيت هناك 6 عاملين لا يزالوا تحت الردم في مركز الإطفاء، ولم نتمكّن من الوصول إليهم"، مشدداً على أن "هذه الاستهدافات تشمل جميع الجمعيات الاسعافية التي تعمل في لبنان".

وتابع الأبيض "200 اعتداء طاول الهيئات الاسعافية، وسقط 151 شهيداً، و212 جريحاً، ما يجعل مجمل عدد الشهداء في القطاع الصحي والاستشفائي 163 شهيداً، و272 جريحاً، في حين تعرّض 51 مركزاً للاستهداف، و158 سيارة إسعاف، و57 سيارة إطفاء، و15 آلية إنقاذ"، مضيفاً "كذلك وثقنا الاعتداءات الإسرائيلية على مراكز الرعاية الصحية الأولية، بحيث ترض 25 مركزاً للاعتداء بشكل مباشر، وهناك 58 مركزاً مقفل قسراً بسبب الأوضاع الأمنية في محيطها".

وشدد وزير الصحة على أننا "نعتبر الاعتداءات على القطاع الصحي والاسعافي هي اعتداءات مباشرة ومقصودة، ولا يستطيع العدو الإسرائيلي الذي يتبجّح بأنه لديه معلومات استخباراتية دقيقة في كل منزل ومكان أن يقول إن الاستهدافات تمت عن طريق الخطأ وعن غير قصد، هذه جريمة حرب".

11:49 AM
حزب الله يستهدف موقع حبوشيت

أعلن حزب الله استهداف موقع حبوشيت بصلية صاروخية.

11:48 AM
استهداف تجمع لجيش الاحتلال في مستوطنة المنارة

أعلن حزب الله استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة بصلية صاروخية.

10:50 AM
طواقم صحافية تترك الجنوب بعد استهداف صحافيين في حاصبيا

أفادت مراسلة "العربي الجديد" بمغادرة وسائل إعلام القرى الحدودية في جنوب لبنان، وتوجهها إلى بيروت بعد استهداف الاحتلال مقر إقامة الصحافيين في حاصبيا.

10:50 AM
حزب الله يدين استهداف مقر إقامة الصحافيين في حاصبيا

دانت العلاقات الإعلامية في حزب الله "بشدّة الاستهداف الصهيوني المتعمد لمقر إقامة الصحافيين في حاصبيا الذي أدى إلى استشهاد وجرح عدد من الصحافيين". وقالت إن "الجريمة الجديدة تُضاف إلى سجل العدو المروع والإرهابي في استهداف الصحافيين ووسائل الإعلام في غزة ولبنان، ونُطالب الجمعيات والهيئات الإعلامية والنقابية بإدانة هذه الجريمة وتجريم العدو في المحافل الدولية".

وأضافت "نحن على ثقة تامة أن هذه الجريمة لن تمنع القنوات الحرة والشريفة من تغطية عدوانه المستمر على لبنان وشعبه، ونقل بطولات المقاومين وصمود الأهالي والدفاع عن أرضهم وقراهم".

10:44 AM
حزب الله يقصف قاعدة الكرمل جنوبي حيفا

أعلن حزب الله في أولى عملياته اليوم، قصف قاعدة الكرمل جنوبي حيفا بصلية صاروخية نوعية.‏

10:39 AM
مقتل 5 وإصابة 20 من جيش الاحتلال جنوبي لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابطين و3 جنود وإصابة 20 آخرين في معارك جنوبي لبنان.

10:29 AM
غارة على حانين في قضاء بنت جبيل

شن الطيران الحربي الاسرائيلي فجراً غارة جوية مستهدفاً بلدة حانين في قضاء بنت جبيل،  وتزامن ذلك مع قصف مدفعي طاول البلدة وبلدة كونين.

10:28 AM
سحب 3 جثث في غارة على البازورية فجراً

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إنه تم سحب جثث 3 شهداء حتى الآن، في غارة معادية استهدفت البازورية جنوبي لبنان فجراً.

10:12 AM
شهادات مؤثرة لناجين من استهداف الصحافيين في حاصبيا

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة صحافييين لبنانيين، وأصابت ثلاثة آخرين، بغارة استهدفت مقر إقامتهم في حاصبيا جنوبي البلاد، فجر اليوم الجمعة. 

10:01 AM
خروج معبر جوسيه بين لبنان سورية عن الخدمة بعد غارة إسرائيلية

أغار الطيران الحربي الإسرائيلي صباحاً على الحدود اللبنانية - السورية عند معبر جوسيه - القاع، ما أدى إلى إقفاله، وفق الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وبعد وقت وجيز، أفادت وسائل إعلام سورية بأن المعبر الحدودي خرج عن الخدمة جراء الغارة الإسرائيلية.

9:53 AM
صفارات الإنذار تدوي في ديشون والمالكية

تدوي صفارات الإنذار في ديشون والمالكية شمالي الأراضي المحتلة، وفق جيش الاحتلال.

9:39 AM
إطلاق 5 صواريخ على شمالي الأراضي المحتلة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد عبور 5 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل، حيث زعم اعتراض بعضها وسقوط بعضها الآخر في مناطق مفتوحة، وذلك عقب دوي صفارات الإنذار في الجليل الأعلى.

9:37 AM
الجيش اللبناني ضمن بنك أهداف نيران الاحتلال

يطرح تنفيذ جيش الاحتلال هجمات متكرّرة على مراكز وآليات الجيش اللبناني في جنوب لبنان ومواقع تنفيذ مهامه علامات استفهام كثيرة، خصوصاً في الوقت الذي تنصبّ فيه "النداءات الدولية" في خانة دعم المؤسسة العسكرية في لبنان وتعزيز انتشار عناصرها، وزيادة عددهم على الحدود، انطلاقاً من تنفيذ القرار الدولي رقم 1701 لحفظ الأمن والاستقرار في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار.

التفاصيل في هذا الرابط

9:34 AM
وزير الإعلام اللبناني يضع استهداف الصحافيين في خانة الاغتيال

وضع وزير الإعلام اللبناني في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري استهداف الصحافيين في خانة الاغتيال وجريمة الحرب. وقال "انتظر العدو الاسرائيلي استراحة الصحافيين الليلية لكي يغدر بهم في منامهم، وهم لم يتوقفوا خلال الأشهر الماضية عن تغطية الخبر في الميدان ونقله كشفاً عن جرائمه الموصوفة".

وأضاف "هذا اغتيال، بعد رصد وتعقب، عن سابق تصور وتصميم، إذ كان يتواجد في المكان 18 صحافياً يمثلون 7 مؤسسات إعلامية. هذه جريمة حرب".

9:33 AM
غارة تقطع طريقاً جديداً بين لبنان وسورية

أغار الطيران الحربي الإسرائيلي صباحاً على الحدود اللبنانية - السورية عند معبر جوسيه - القاع، ما أدى إلى إقفاله، وفق الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

9:01 AM
نقابة محرري الصحافة اللبنانية: استهداف الصحافيين جريمة حرب

دانت نقابة محرري الصحافة اللبنانية المجزرة المروعة التي ارتكبتها إسرائيل في حاصبيا باستهدافها في غارة ثلاثة إعلاميين في مقر إقامتهم. وقالت إنها "ليست المرة الأولى التي تقدم فيها إسرائيل على استهداف الصحافيين والإعلاميين في لبنان، وقد سبق أن استشهد ستة منهم في غاراتها الوحشية، عدا عن الجرحى، معتبرة أن "ما أقدمت عليه هو جريمة حرب بكل المواصفات والمعايير، لا يمكن للمجتمع الدولي، وخصوصاً المنظمات المعنية بحماية الصحافيين والإعلاميين خلال قيامهم بمهماتهم في مناطق الحروب والنزاعات، السكوت أمام هذا الخرق الفاضح والمتكرر للمعاهدات والمواثيق الدولية التي تحدد كيفية التعامل مع الصحافيين والاعلاميين وفرق البث، وطواقم الاغاثة العاملة في الميدان".

8:38 AM
أحدث حصيلة لاستهداف الاحتلال مقر إقامة الصحافيين في حاصبيا

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن حصيلة الغارة الإسرائيلية على مقر إقامة الصحافيين في حاصبيا بلغت 3 شهداء و3 جرحى.

7:59 AM
عمّال لبنان الحلقة الأضعف في الكارثة الاقتصادية

في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان، يعيش اللبنانيون أزمة إنسانية واقتصادية خانقة تفاقمت مع تدمير البنية التحتية وتشريد مئات الآلاف من العائلات من الجنوب والبقاع. لم تكن آثار الحرب محصورة في المناطق المستهدفة فقط، بل امتدت تداعياتها إلى مختلف القطاعات في البلاد، حيث أُجبر أصحاب الأعمال على إغلاق مشاريعهم، كما تزايدت معدلات البطالة في ظل تعطل المؤسسات وفقدان آلاف الأشخاص وظائفهم.

التفاصيل في هذا الرابط

7:53 AM
مشاهد من مكان استهداف الصحافيين في حاصبيا

تداولت وسائل إعلام لبنانية وعربية وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر المكان الذي استهدف فيه الاحتلال الإسرائيلي مقر إقامة الصحافيين في منطقة حاصبيا، والذي أسفر عن استشهاد 3 صحافيين من قناتي المنار والميادين.

7:51 AM
غارات ليلاً على قرى قضاءي صور وبنت جبيل

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الاعتداءات الاسرائيلية استمرت على قرى قضاءي صور وبنت جبيل منذ منتصف الليل، إذ أغار الطيران الحربي المعادي على بلدة معركة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين، نقلوا إلى مستشفيات مدينة صور، وأغار أيضاً على أطراف بلدات طورا، الشرافيات، المنصوري، البازورية، طيردبا والبرج الشمالي. وليلاً تعرضت بلدات عيتا الشعب، ورامية، والقوزح، لقصف مدفعي فوسفوري. أما فجراً فقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي بلدتي مارون ويارون، ومدينة بنت جبيل.

6:40 AM
نعي 3 من كوادر المنار والميادين في العدوان على حاصبيا

نعت قناة المنار التابعة لحزب الله المصور في القناة وسام قاسم الذي قضى بالعدوان الإسرائيلي على الصحافيين في حاصبيا، جنوبي لبنان، كما نعت قناة الميادين مصورها غسان نجار ومهندس البث محمد رضا اللذين قضيا في العدوان ذاته.

5:37 AM
غارة إسرائيلية على الحدود اللبنانية السورية

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة على الحدود اللبنانية السورية فجراً.
 

4:08 AM
استشهاد صحافيين ومصورين وفنيين في غارة على فندق بحاصبيا

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن غارة إسرائيلية استهدفت بشكل مباشر فندقاً يقيم فيه صحافيون ومصورون وفنيون في منطقة حاصبيا، جنوبي لبنان، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم.

1:08 AM
27 عملية لحزب الله ضد الاحتلال أمس

أعلن حزب الله أنه نفذ 27 عملية، يوم أمس الخميس، ضد الاحتلال الإسرائيلي. وشملت العمليات التصدي لمحاولات تقدّم جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، إضافة إلى تنفيذ عمليات ضد مواقع وقواعد وانتشار الجيش، فضلا عن استهداف مستوطنات في شمال وعمق فلسطين المحتلة.
 

1:06 AM
7 غارات على مبانٍ سكنية وتجارية في الضاحية الجنوبية

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله بأن طيران الاحتلال الاسرائيلي شن سبع غارات على مبانٍ سكنية وتجارية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

12:23 AM
قتلى ومصابون في صفوف جيش الاحتلال خلال معارك لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، مقتل خمسة جنود في صفوفه وإصابة ستة آخرين بجراح خطيرة في معارك جنوبي لبنان الأربعاء، بينهم قائدا سريتين في أحد الألوية التابعة للجيش. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بنقل مصابين في صفوف جيش الاحتلال من الجبهة الشمالية مع لبنان إلى المستشفيات.

12:23 AM
الاحتلال ينذر بإخلاء مبانٍ في برج البراجنة وحدث بيروت

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذاراً بالإخلاء إلى سكان بعض المباني في برج البراجنة وحدث بيروت في الضاحية الجنوبية.

12:20 AM
5 غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي خمس غارات متفرقة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

12:15 AM
أبرز تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان يوم أمس الخميس
  • الاحتلال ينذر بإخلاء مبان في منطقة شويفات العمروسية وحارة حريك.
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي خامس في معارك جنوبي لبنان.
  • هليفي: من المحتمل الوصول إلى نهاية صعبة للصراع مع حزب الله.
  • هجوم بسرب من المسيّرات الانقضاضية على ثكنة راموت نفتالي.
  • ميقاتي يناشد تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار.
  • رئيس بلدية كرمئيل: تضرر 12 شقة سكنية من جراء قذيفة صاروخية.
  • اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب من مسافة صفر.
  • غوتيريس: يجب وقف إطلاق النار فوراً في لبنان.
6:41 AM