الصومال: مقتل قيادي بارز في حركة الشباب جنوب البلاد

03 أكتوبر 2022
قوات أمنية قضت على قيادي بارز في الحركة يدعى عبدالله ندير (Getty)
+ الخط -

كشفت وسائل إعلام حكومية، مساء أمس الأحد، أن عملية عسكرية نوعية نفذتها وحدات من الاستخبارات الصومالية، تمكنت خلالها من اغتيال الخليفة المحتمل لزعيم حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (صونا) بياناً صحافياً من وزارة الإعلام الصومالية، قالت فيه إن قوات أمنية قضت على قيادي بارز في الحركة يدعى عبدالله ندير، إثر استهداف مركبة تقلّه في منطقة حرمك بإقليم جوبا السفلى الذي تسيطر عليه حركة الشباب جنوب البلاد.

وأشار بيان وزارة الإعلام الصومالية إلى أن القيادي الذي قُتل في الهجوم كان يخطط لأن يكون خليفة زعيم الحركة أبو عبيدة، الذي يعاني من داء عضال لسنوات، وشغل عبدالله ندير منصب مسؤول المالية في جهاز الحركة المالي، كما كان عضواً بمجلس الشورى للحركة.

وتأتي عملية تصفية قيادي بارز في الحركة، ضمن جهود الحكومة الفيدرالية لتقويض نفوذ حركة الشباب، التي استعادت قوتها في السنوات الخمس الأخيرة، بعد توقف العمليات العسكرية التي كانت تنفذها الوحدات الأمنية والأفريقية ضد الحركة، وهو ما مكنها من تعزيز نفوذها العسكري، وفرض إتاوات على مناطق سيطرتها، وحققت أرباحاً مالية كبيرة، لكن وفق مراقبين، فإن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، قرر الإطاحة بالحركة وإنهاء وجودها في غضون عام.