الحوثيون يعلنون قصف "هدف حيوي" في إيلات

08 يوليو 2024
المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، صنعاء 3 يونيو 2024 (إكس)
+ الخط -

أعلن الحوثيون في اليمن اليوم الاثنين عن استهداف "هدف حيوي" في مدينة إيلات على ساحل خليج العقبة في البحر الأحمر، في عملية مشتركة مع "المقاومة الإسلامية في العراق".

وقال الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن "القوات المسلحة اليمنية نفذت بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية عملية عسكرية استهدفت هدفاً حيوياً في أم الرشراش (إيلات) جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من الطائرات المسيّرة وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".

وأضاف المتحدث أن الجماعة "ستواصل تنفيذ عملياتها العسكرية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية إسنادًا وانتصاراً للشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان ورفع الحصارِ عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وهذه العملية ليست الأولى للجماعة بالاشتراك مع المقاومة العراقية، ضد مواقع إسرائيلية. إذ سبق وأن نفذت عدة عمليات استهداف مشابهة، آخرها قصف "هدف حيوي" في مدينة حيفا المحتلة.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشر الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ورداً على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن، منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي. ولاحقًا، أعلن الاتحاد الأوروبي، في 19 فبراير/ شباط 2024، انطلاق مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.