الاحتلال يصادر أموالاً وممتلكات خلال اقتحام واسع لمنازل أسرى محررين في القدس المحتلة

26 يونيو 2023
آثار اقتحام الاحتلال لمنازل أسرى محررين في القدس المحتلة (تويتر)
+ الخط -

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، حملة دهم واسعة لمنازل أسرى محررين في القدس المحتلة، ضمن عملية استهداف الأسرى وأهاليهم بحجة تلقيهم مخصصات ورواتب من السلطة الفلسطينية.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب، لـ"العربي الجديد"، إنّ الحملة شملت فرض غرامات مالية باهظة وصل بعضها إلى نحو 120 ألف دولار ومصادرة أموال ومركبات ومصوغات ذهبية.

ووصف أبو عصب هذه الحملة بأنها "عملية قرصنة"، وقال إنها امتداد لحملة سابقة جرت قبل أكثر من سنتين، وتخللها إلحاق أضرار بالممتلكات داخل المنازل المستهدفة والتعدي على أصحابها.

بدوره، اعتبر مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري الحملة أن "جزءاً من حملة إرهاب وتجويع وترويع تنفذه سلطات الاحتلال لكسر صمود المواطنين المقدسيين"، محذراً من تداعياتها الاقتصادية على أسر الأسرى الذين باتوا يُحاربون في مصادر رزقهم.

في شأن منفصل، قررت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة، أمس الأحد، الإفراج عن المواطن المقدسي حمدي العجلوني، والد الشهيد إسحاق الذي استشهد، فجر أمس، برصاص قوات الاحتلال على حاجز قلنديا العسكري.

واشترطت المحكمة الإفراج بفرض الحبس المنزلي حتى يوم الخميس المقبل، ودفع غرامة مالية قدرها ألفا شيكل (حوالي 550 دولاراً)، وعدم الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام ستة شهور.

وقررت سلطات الاحتلال تمديد اعتقال الفتى يوسف العجلوني، شقيق الشهيد إسحاق حتى يوم الأحد ومنعه من لقاء محاميه.

إلى ذلك، سلّمت  قوات الاحتلال، أمس الأحد، الفتاة أسيل عيد استدعاءً للتحقيق، بعد اقتحام ومداهمة منزلها في حي رأس العامود بالقدس المحتلة، فيما اعتقلت الأسير المحرر سليمان أبو غوش من مخيم قلنديا شمال القدس.

في الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير قتيبة مسلم من بلدة تلفيت جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية، ونفذت عمليات تخريب واسعة داخله، علماً أنه معتقل منذ 23 عاماً متواصلة، إضافة لتسع سنوات أمضاها قبل اعتقاله الحالي، وهو محكوم بالسجن لمدة 37 عاماً.

في السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 12 فلسطينياً من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

في سياق آخر، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية رمانة غربي جنين، كما اندلعت مواجهات أخرى في قريتي جلبون وفقوعة شرقي جنين دون وقوع إصابات.

على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال وأدوا طقوساً وصلوات تلمودية.

وهاجم مستوطنون، الليلة الماضية، المركبات الفلسطينية على مدخل قرية ياسوف شرقي سلفيت، واعتدوا على شاب من بلدة الزاوية غربي سلفيت.

وخط مستوطنون، أمس الأحد، شعارات عنصرية على جدران البيوت البلاستيكية الزراعية في محيط حاجز شوفة العسكري جنوب شرقي طولكرم، كما أحرقوا محاصيل زراعية على مساحة 6 دونمات في بلدة ترمسعيا شمالي رام الله.