استشهاد أسير فلسطيني سادس في سجون الاحتلال منذ السابع من أكتوبر

19 نوفمبر 2023
أفادت تقارير لهيئات الأسرى بأن الاحتلال شن حملة انتقامية في السجون منذ 7 أكتوبر (Getty)
+ الخط -

أعلنت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة متأخرة من مساء السبت، عن استشهاد أسير فلسطيني في سجونها، هو السادس منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأفادت إدارة السجون، في بيان مقتضب، بأنّ الأسير الشهيد (38 عاماً) معتقل منذ عام 2005 في سجن النقب الصحراوي وينتمي إلى حركة فتح، ولم تفصح عن معلومات أكثر حول ظروف استشهاد الأسير واسمه.

ولاحقاً، أفادت مصادر رسمية فلسطينية بأنّ الأسير الشهيد هو ثائر أبو عصب من مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة، وقد استشهد في مستشفى سوروكا الإسرائيلي بظروف غامضة.

وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس لـ"العربي الجديد": "لا نملك أي معلومة عن ملابسات استشهاده حتى الآن سوى رواية الاحتلال التي تفيد بأنّ الأسير أصيب بوعكة صحية طارئة استدعت نقله إلى مستشفى سوروكا حيث استشهد".

لكن مصادر رسمية فلسطينية أخرى أفادت لـ"العربي الجديد" بأنها لا تستبعد تعرض الشهيد أبو عصب للضرب المبرح من قبل قوات القمع في السجن قبل نقله إلى المستشفى حيث استشهد من جراء الاعتداء الوحشي، كما حدث مع الأسرى الخمسة الذين سبقوه.

وأبو عصب هو أول شهيد من سجن النقب الصحرواي، والسادس في سجون الاحتلال منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وأفادت تقارير وشهادات لأسرى فلسطينيين عن تعرضهم لتعذيب وحشي وحملة انتقامية منذ ذلك التاريخ، بمعزل عن العالم الخارجي.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد ردت على عائلات أسرى فلسطينيين تخشى على أبنائها ولا تستطيع الحصول على أي معلومة عنهم، بأنّ سجن النقب يقع في منطقة عسكرية مغلقة ولا يمكن الوصول إليه، حسب ما أكدت والدة الأسير محمد الرمحي لـ"العربي الجديد"، الثلاثاء الماضي، في الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى أمام مقر اللجنة في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وفي 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلنت هيئة شؤون الأسرى عن استشهاد الأسير عبد الرحمن مرعي (33 عاماً) من بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت، مشيرة إلى أنّ الأسير اعتقل في فبراير/ شباط الماضي، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء. وقالت الهيئة إنّ "ما تعرض له مرعي هو جريمة اغتيال جديدة عن سبق إصرار".

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلنت إدارة السجون استشهاد الأسير عمر دراغمة (58 عاماً)، من طوباس، وبعد ذلك بـ24 ساعة أعلنت استشهاد الأسير عرفات ياسر حمدان (25 عاماً) من بلدة بيت سيرا قضاء رام الله.

كذلك أعلنت استشهاد الأسير ماجد أحمد زقول (32 عاماً) من قطاع غزة، بتاريخ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فيما أعلنت استشهاد أسير آخر من القطاع دون أن تفصح بعد عن هويته.