أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء وزير النفط وتكليف آخر

09 سبتمبر 2024
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح في مجلس الأمة 20 ديسمبر 2023 (Getty)
+ الخط -

وافق أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، على قبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط عماد العتيقي، وتكليف آخر. جاء ذلك وفق مرسومين أميريين، الأحد، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد. ويشمل المرسوم الأميري الأول "قبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط عماد العتيقي"، دون تقديم أسباب.

وينص المرسوم الثاني على تعيين نورة الفصام، وزيرة للمالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بالإضافة إلى عملها وزيراة للنفط بالوكالة. وهذا ثاني تعديل بحكومة أحمد عبد الله الصباح، التي تم تعيينها في 12 مايو/ أيار الماضي، وسبق أن صدر مرسوم أميري في 25 أغسطس/ آب الماضي، يشمل أول تعديل وزاري.

وشهد التعديل الحكومي الأول، حسب صحيفتي الجريدة والقبس الكويتيين "تعيين 4 وزراء جدد وخروج اثنين آخرين"، ولم يشهد مساسا بالوزارات السيادية كالدفاع والخارجية والداخلية.

وانتخبت الكويت برلمانا جديدا في إبريل/ نيسان الماضي، ليكون الأول في عهد أمير الكويت الحالي الذي تولى السلطة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وعينت الحكومة الأولى بعهد أمير البلاد في يناير/ كانون الثاني الماضي، برئاسة محمد صباح السالم الصباح، لكنها استقالت بعد الانتخابات باعتبارها خطوة دستورية لازمة. وعادة ما تعرف الكويت بأزمات سياسية بين مجلس الأمة والحكومة، أدت إلى حل المجلس مرات عديدة بتاريخ البلاد، وكذلك استقالة الحكومة.

(الأناضول)