آلاف الفلسطينيين يشيعون شهداء جنين الثلاثة

رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
08 ديسمبر 2022
ثلاثة شهداء فلسطينيين بنيران الاحتلال في مخيم جنين
+ الخط -

شيع آلاف الفلسطينيين في جنين شمالي الضفة الغربية، اليوم الخميس، جثامين الشهداء الثلاثة صدقي زكارنة (29 عاماً)، وطارق الدمج (29 عاماً)، وعطا الشلبي (46 عاماً)، الذين قضوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية بمشاركة شعبية وفصائلية على وقع الهتافات الرافضة لجرائم الاحتلال والمؤيدة للمقاومة الفلسطينية.

وبعد أن انطلق موكب تشييع جثامين الشهداء الثلاثة من أمام مستشفى جنين الحكومي بمدينة جنين قبيل ظهر اليوم، حمل الشهداء على الأكتاف ملفوفين بأعلام فلسطين، باتجاه دوار جنين الرئيس، ثم تفرق المشيعون بجنازات الشهداء. ونقل كل منهم إلى منطقة سكناه، وألقت عائلاتهم نظرة الوداع الأخيرة عليهم، وفق ما أكدته مصادر محلية وصحافية لـ"العربي الجديد".

ونقل جثمان الشهيد صدقي زكارنة إلى مسجد جنين الكبير حيث أديت عليه صلاة الجنازة، ومن هناك جابت مسيرة شوارع جنين باتجاه الحي الشرقي بالمدينة وهي مسقط رأس الشهيد وصولاً إلى مقبرة الشهداء بالحي، حيث ووري جثمانه الثرى.

كما نقل جثمان الشهيد طارق الدمج من منزله في مخيم جنين إلى المسجد الكبير في المخيم، حيث أديت عليه صلاة الجنازة، ومن هناك انطلقت مسيرة جابت شوارع المخيم وصولاً لمقبرة شهداء المخيم حيث ووري جثمانه الثرى.

وفي بلدة قباطية، وبعدما ودعت عائلة الشهيد عطا شلبي جثمان ابنها حيث نقل الجثمان بواسطة مركبة إسعاف من مدينة جنين إلى البلدة، نقل الجثمان إلى مسجد الفرقان في البلدة وأديت عليه صلاة الجنازة. وبعدها جابت مسيرة شوارع قباطية وصولاً إلى مقبرة عائلة الشهيد حيث ووري جثمانه الثرى، وفق ما أكده مدير إسعاف قباطية مصطفى كميل لـ"العربي الجديد".

وتخلل مسيرات تشييع الشهداء الثلاثة، هتافات وطنية تمجد الشهداء، وتدعو لتصعيد المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتندد بجرائمه، وهتافات تؤكد على أهمية الوحدة الوطنية، بينما رفعت أعلام فلسطين ورايات الفصائل، وأطلق مسلحون ملثمون الرصاص بالهواء تحية لروح الشهداء.

وبالتزامن مع التشييع، عمّ الإضراب الشامل مدينة جنين ومخيمها وبلدة قباطية، وتم تعليق الدوام في المدارس والجامعات حدادا على أرواح الشهداء، واستنكارًا لجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

قطر تدين بشدة اقتحام قوات الاحتلال جنين

في سياق ردود الفعل، أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين بالضفة الغربية.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدينة "امتداداً لجرائمها المتواصلة والممنهجة بحق الشعب الفلسطيني وانتهاكها الصارخ لقرارات الشرعية الدولية".

واستشهد الشاب صدقي زكارنة بعد إطلاق النار عليه وسط مدينة جنين، حينما اقتحمت قوات الاحتلال المدينة ونشرت قناصتها على أسطح البنايات، وأعدمت تلك القوات الشاب عطا الشلبي أثناء توجهه إلى مكان عمله داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، بعدما حاول إسعاف الشهيد زكارنة، فيما استشهد الشاب طارق الدمج في حي الغبز الملاصق لمخيم جنين، بينما تخلل اقتحام مدينة ومخيم جنين مواجهات واشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال.

ذات صلة

الصورة
مشهد من دير البلح وسط قطاع غزة - يوليو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

أفاد رئيس بلدية دير البلح في وسط قطاع غزة ذياب الجرو "العربي الجديد"، بأنّ المدينة التي ادّعى الاحتلال أنّها آمنة تتعرّض مناطق فيها لاستهداف عسكري متواصل.
الصورة
منظر للدمار في منطقة المواصي بخانيونس بعد الهجوم الإسرائيلي، 14 يوليو 2024 (الأناضول)

منوعات

دشن متابعون فلسطينيون وعرب وسم #العربية_شريك_في_الإبادة، ليعبروا عن غضبهم إزاء تغطية القناة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
وزير خارجية المغرب بعد قمة النقب في إسرائيل، 28 مارس، 2022 (Getty)

سياسة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواصل بالتوازي مع حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة، تعزيز علاقتها الأمنية مع المغرب.
المساهمون