متابعون فلسطينيون وعرب: #العربية_شريك_في_الإبادة

14 يوليو 2024
في مخيم المواصي، 14 يوليو 2024 (بشار طالب/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أطلق متابعون فلسطينيون وعرب وسم #العربية_شريك_في_الإبادة احتجاجاً على تغطية القناة للعدوان الإسرائيلي على غزة، خاصة مجزرة مخيم المواصي.
- أعلنت وزارة الصحة في غزة عن استشهاد 90 شخصاً، نصفهم من النساء والأطفال، وإصابة 300 آخرين في الغارة التي زعم الاحتلال أنها استهدفت قيادات حماس.
- انتقد المتابعون تغطية "العربية" التي ركزت على بيانات الاحتلال وتجاهلت الشهداء، مطالبين بمقاطعة القناة.

دشن متابعون فلسطينيون وعرب وسم #العربية_شريك_في_الإبادة، ليعبروا عن غضبهم إزاء تغطية القناة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول عامة، والمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيمات النازحين في المواصي خاصة.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت، السبت، ارتقاء 90 شهيداً "نصفهم من النساء والأطفال"، إضافة الى 300 جريح، في مجزرة ارتكبها الاحتلال واستهدفت مخيم المواصي للنازحين جنوبي القطاع.

وزعم جيش الاحتلال إن الغارة استهدفت قائد كتائب القسّام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف ومسؤول خانيونس رافع سلامة. وردت "حماس" بأن "ادعاءات الاحتلال بشأن استهداف قيادات إنما هي ادعاءات كاذبة... للتغطية على حجم المجزرة المروعة. ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية ويتبين كذبها لاحقاً".

ولم تراع "العربية" مشاهد القتل وبرك الدماء والدمار التي وثقتها الصور والفيديوهات التي التقطت في مخيم المواصي بعد المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، بل ركزت في تغطيتها على نقل كل بيانات مسؤولي الاحتلال وجيشه وإعلامه التي ما انفكت تبرر المذبحة بزعم استهداف قياديي "حماس". وفي كل عناوين الأخبار التي نشرتها "العربية" عن المجزرة عبر موقعها الإلكتروني، لم تأت على ذكر الشهداء الفلسطينيين، بل ركزت كلها على تفاصيل عملياتية أعلنها الاحتلال الإسرائيلي، وذكر اسم محمد ضيف باعتباره "الهدف" في هذه الضربة ــ وفق مزاعم الاحتلال ــ في كل العناوين الرئيسية.

وأمام هذه التغطية، قال المتابعون إن #العربية_شريك_في_الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة، إذ تروج سردياته ومبرراته في قتل الآلاف منهم منذ السابع من أكتوبر. وانتشر وسم #العربية_شريك_في_الإبادة على نطاق واسع بين الفلسطينيين والعرب، تحديداً عبر منصة إكس، وطالب الكثيرون منهم بمقاطعة القناة.

المساهمون