النظام السوري يغرق في أوهامه: اليوميات المزيفة على "إنستغرام"

18 مارس 2016
حساب "الرئاسة السورية" الرسمي (إنستغرام)
+ الخط -
نشرت قناة "4 Channel" البريطانية فيديو قصيرا بعنوان "النظام السوري.. قصة خرافية على إنستغرام"، لخّصت من خلاله طريقة تعاطي النظام السوري عبر شبكات التواصل مع الحرب والموت في البلاد.

وجاء في توصيف الفيديو الذي حصل على أكثر من 80 ألف مشاهدة في أقل من 48 ساعة: "قد يعتقد من يتفقد حساب "الرئاسة السورية" الرسمي على إنستغرام أن لا حرب ولا موت مستمرا منذ 5 سنوات في سورية".

صفحة الرئاسة السورية على المنصة المخصصة لمشاركة الصور لا تمت للواقع السوري بصِلة فعلاً. ويقارن الفيديو مشاهد توثق استهداف النظام مجمعات سكنية وأسواقا شعبية، مقابل الصور التي يستعرضها حساب الرئاسة على "إنستغرام"، وفيها يتابع كل من الرئيس السوري بشار الأسد، والسيدة الأولى أسماء الأسد، حياتهما ويومياتهما بشكل طبيعي، من خلال احتفالات وندوات وزيارات لدور عجزة وتكريم للطلاب المتفوقين وافتتاح حدائق عامة في العاصمة التي تشهد استنفاراً أمنياً دائماً.




ويكشف الفيديو أن معظم الصور على الحساب الرسمي تُنشر بعد حصول مجزرة أو كارثة أو غارة على إحدى المناطق السورية، لتمثّل الصور بذلك نقيضاً عن الواقع السوري اليومي الدامي.


(Getty)

التناقض الذي يعكسه الحساب ليس بجديد على النظام السوري، فقد سبق للنظام أن روّج للموسم الصيفي بهدف استقطاب السياح عبر حملة "#SummerInSyria" التي تولّت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" إدارتها والترويج لها، الحملة وُصفت يومها بـ"إنكار الواقع" على شبكات التواصل الاجتماعي. 




اقرأ أيضاً:
 إعلام النظام السوري: من إنكار الوقائع إلى تشويهها
المساهمون