سنودن: بينما تقرأون هذه الكلمات... الحكومة الأميركية تراقبكم

05 يونيو 2015
نشرت المقال بشكل حصري 4 صحف عالمية
+ الخط -
نشرت صحف "ليبراسيون" الفرنسية، و"نيويورك تايمز" الأميركية، و"دير شبيغل" الألمانية، و"إلبايس" الإسبانية مقالاً بعنوان"انتصاراتنا"، كتبه المستشار السابق في "وكالة الأمن القومي الأميركية" إدوارد سنودن، بعد مرور عامين بالتحديد على تسريبه مجموعة كبيرة من المعلومات والوثائق. وأشاد سنودن بصحوة ضمير الرأي العام العالمي حول مخاطر المراقبة الجماعية، والتقدم الذي تحقق من أجل حقوق الحياة الخاصة، مؤكداً "بينما تقرأون هذه الكلمات الحكومة تراقبكم".

وقال "للمرة الأولى منذ اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر ترتسم سياسة تدير الظهر لرد الفعل وللخوف كي تقاوم الضغط وتحتضن العقل"، مشيراً خصوصاً إلى القانون المعروف بـ"فريدوم آكت" الذي تبناه الكونغرس الأميركي الثلاثاء، والذي قلص للمرة الأولى منذ عام 2001 قدرة الولايات المتحدة على التجسس على مواطنيها.

كما أوضح أن هذه التطورات التكنولوجية "قد تسمح بالوصول إلى حماية أساسية لحقوق الحياة الخاصة (...) مدافعاً عن المواطنين العاديين ضد التبني العشوائي لقوانين لا تحترم الحياة الخاصة".

وكتب "مع ذلك، فإن حق الحياة الخاصة ما زال مهدداً من قبل برامج وسلطات أخرى" لافتاً بشكلٍ خاص إلى "حكومات تمارس الضغط على الشركات التكنولوجية"، كي تقدم لها معلومات حول زبائنها أو بعضاً من خدماتها عبر الإنترنت "الأكثر شعبية في العالم"، وقد أصبحت شريكاً في برامج المراقبة التابعة لـ"وكالة الأمن القومي الأميركية".

وقد أعيد نشر المقال آلاف المرات على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشطت مجدداً، تحديداً على موقع "تويتر" الحملات المدافعة عن سنودن في مختلف أنحاء العالم، والتي اعتبرته بطلاً وليس جاسوساً.

اقرأ أيضاً:هذه نصائح سنودن حول كلمات المرور

المساهمون