ولاية أميركية تقاضي "غوغل" وتطالب بإعلانها مرفقاً عاماً

09 يونيو 2021
تدقيق في ممارسات "غوغل" في أوروبا والولايات المتحدة (أرتور ويداك/Getty)
+ الخط -

رفعت ولاية أوهايو الأميركية، أمس الثلاثاء، دعوى قضائية غير مسبوقة، طلبت فيها من المحكمة المحلية إعلان شركة "غوغل" مرفقاً عاماً.

في الدعوى القانونية، قال المدعي العام في ولاية أوهايو، ديف يوست، إنه يجب تصنيف "غوغل" مرفقاً عاماً يخضع للوائح الحكومية في ما يتعلق بمحرك البحث الخاص بها والخدمات الأخرى.

وأضاف يوست في بيان أعلن فيه الدعوى: "عندما تمتلك السكك الحديدية أو شركة الكهرباء أو برج الهاتف المحمول، عليك أن تعامل الكل على قدم المساواة ومنح الجميع إمكانية الوصول".

اتهم يوست "غوغل" بإعطاء الأولوية لمنتجاتها ومواقعها الإلكترونية وخدماتها في نتائج البحث عبر المحرك الخاص بها، ما ينعكس سلباً على المنافسين.

من جهة ثانية، قالت "غوغل" إن الدعوى ضدها ليس لها أي أساس حقيقي، وإنها ستدافع عن نفسها أمام المحكمة.

وأشار متحدث باسم الشركة، لوكالة "فرانس برس"، إلى أن الدعوى "ستجعل نتائج البحث عبر محرك (غوغل) أسوأ، وستصعب على أصحاب الأعمال الصغيرة التواصل مباشرة مع الزبائن". وأضاف: "سكان أوهايو ببساطة لا يريدون أن تدير الحكومة (غوغل) كما تدير شركة غاز أو كهرباء".

كانت أوهايو واحدة من عشرات الولايات الأميركية التي قدمت دعوى فيدرالية العام الماضي، تتهم "غوغل" باستغلال نفوذها في السوق. ولا تزال القضية قيد المعالجة.

وفي السياق نفسه، فرضت هيئة تنظيم المنافسة في فرنسا غرامة قيمتها 220 مليون يورو (267 مليون دولار أميركي) على شركة "غوغل" يوم الاثنين، لتفضيلها خدماتها الخاصة عند عرض الإعلانات الرقمية على حساب المنافسين.

الغرامة جزء من تسوية جرى التوصل إليها بعدما اتهمت 3 مجموعات إعلامية (نيوز كورب ولو فيغارو الفرنسية ومجموعة روسيل البلجيكية)، عام 2019، الشركة الأميركية بإساءة استخدام نفوذها في السوق، على مبيعات الإعلانات لمواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها.

الأسبوع الماضي، أعلنت هيئة تنظيم المنافسة في ألمانيا أنها بصدد توسيع تحقيقها لمكافحة الاحتكار حول "غوغل" وشركتها الأم "ألفابت"، لتشمل خدمتها 

توسيع تحقيق مكافحة الاحتكار في Google والشركة الأم Alphabet، لتشمل خدمتها "غوغل نيوز شوكيس" Google News Showcase، وهي خدمة تهدف إلى زيادة عائدات ناشري وسائل الإعلام.

المساهمون