وفاة وزير الإعلام الأردني السابق صلاح أبو زيد

30 يناير 2024
من مؤسسي الإذاعة الأردنية (فيسبوك)
+ الخط -

توفي وزير الإعلام الأردني السابق صلاح أبو زيد، أمس الاثنين، عن 99 عاماً، على أن يدفن غداً الخميس بعد إعادة جثمانه من الإمارات العربية المتحدة، علماً أنه من مؤسسي الإذاعة الأردنية وله باع طويل في دعم الفنانين والمثقفين الأردنيّين والعرب.

شغل صلاح أبو زيد أكثر من وزارة منذ ستينيات القرن الماضي. كان أول وزير إعلام أردني عام 1964، ثم كان وزير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، فوزيراً للخارجية، ليتسلم مجدداً وزارة الثقافة والإعلام بين عامي 1974 و1976. شغل أيضاً منصب مدير عام إذاعة عمّان، ومنصب مدير عام الإذاعة الأردنية ودائرة المطبوعات والنشر.

واشتهر أبو زيد باعتباره من مؤسسي الإذاعة الأردنية وأول من صدح عبر أثيرها: "هنا عمّان"، علاوة على اهتمامه بدعم المواهب الفنيّة الأردنية والعربية.

ونعاه رئيس وزراء الأردن بشر الخصاونة واصفاً إياه بـ"أحد رجالات الأردن البارزين". بينما قال وزير الثقافة الأردني السابق صبري ربيحات، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، إن "الخسارة التي يحملها رحيل صلاح أبو زيد بعيداً عن الديار التي سيجها بقلمه وحنجرته وسهره، لا تقل عن الفجيعة برحيل آخر الرجال الذين آمنوا بمشروع الدولة والنظام...".

ولفت الكاتب الأردني محمد عبد الكريم الزيود، لـ"العربي الجديد"، إلى أن صلاح أبو زيد كانت له علاقات مع أغلب السياسيين الأردنيّين، كما كان يصيغ البيانات السياسية، ويعدّ أول من أسس ما يعرف بـ"الإعلام التعبوي الأردني". وذكّر بدور أبو زيد في استقطاب الفنانين المحليين والعرب إلى الإذاعة الأردنية.

وكان الكاتب والروائي محمود الريماوي قد قال إن لصلاح أبو زيد "جهداً ريادياً في تأسيس خط لما بات يعرف بالأغنية الأردنية، فقد كان وراء إطلاق سميرة توفيق، وطروب، وتوفيق النمري، وعبده موسى، وسلوى، وجميل العاص، وإسحق المشيني، كما كان داعماً للمهرجانات الفنية، ومنها مهرجان رام الله".

كان ذلك قبل نكسة عام 1967، وانطلقت من هذا المهرجان الأغنية الشهيرة "وين ع رام الله" بصوت الفنانة الأردنية سلوى العاص، وهي الأغنية الشهيرة التي حملت اسم المهرجان الذي تنظمه بلدية رام الله منذ عام 2008.

وأشار الريماوي أيضاً إلى أن صلاح أبو زيد كتب بعض الأغنيات التي قدمت في مهرجانات رام الله، كأغنية "ربع الكفاف الأحمر"، التي غناها الراحل عبده موسى، وأعاد غناءها عام 2015 الفنان عمر العبد اللات. كما كان له دور في نشاط المسرح الأردني بالاشتراك مع المخرج هاني صنوبر الذي استقطبه من دمشق حينذاك.

وكانت الفنانة سميرة توفيق، في تصريحات لبرنامج "بعدنا مع رابعة" مع مقدمة البرامج رابعة الزيات عام 2013، قد صرّحت بأنه "لولا الأردني صلاح أبو زيد لما كانت هناك أغنية أردنية، فهو الذي أوجدها وساهم برفعها وانتشارها".

المساهمون