مسلسل "بستان الشرق"... كوميديا اجتماعية على "العربي 2"

الدوحة

أسامة سعد الدين

أسامة سعد الدين
أسامة سعد الدين
صحافي سوري، مراسل "العربي الجديد" في قطر.
16 ابريل 2022
بستان الشرق
+ الخط -

منذ بداية شهر رمضان، يعرض على قناة "العربي 2" مساء كل يوم مسلسل "بستان الشرق". العمل من إنتاج شركة "ميتافورا للإنتاج الفني"، وهي إحدى شركات مجموعة "فضاءات ميديا". وهو من تأليف ممدوح حمادة، وإخراج سيف شيخ نجيب، وتشارك في بطولته مجموعة من الممثلين والممثلات من سورية وفلسطين والأردن ومصر وقطر والسودان وتونس، والإشراف العام يتولاه أنس أزرق.

يتألف المسلسل من 30 حلقة، وينقل قصصاً من العالم العربي تتناول الأحداث الراهنة في قالب كوميدي. "العربي الجديد" التي شهدت كواليس أول مسلسل كوميدي عربي من نوع "سيتكوم"، شمل موسمه الأول 250 حلقة، وبدأت عمليات تصويره في ديسمبر/ كانون الأول 2021، تعود وتشهد كواليس تصوير "بستان الشرق" في شكله وإخراجه الجديدين. إذ تتواصل عمليات التصوير هذه الأيام، رغم تدشين عرض حلقاته يومياً منذ مطلع رمضان.

وعن التحوُّل الذي حدث، وأسباب تقليص الحلقات إلى ثلاثين حلقة، قال كاتب المسلسل ممدوح حمادة لـ"العربي الجديد": "كنا نعمل على (سيتكوم) طويل، ثم اضطرَّ فريق العمل للتوقّف لفترةٍ طويلة تجاوزت الشهر عن التصوير والكتابة أيضاً، بسبب إصابة المخرج والمؤلف والممثّلين والفنيين وكل الفريق بفيروس كورونا، ما أثّر سلباً على ما هو مخطط لإنجاز ما يفوق 250 حلقة". وأوضح أنه بعد مداولات ونقاشات اختيرت فكرة مختلفة عن العمل الأول، تقضي بأن يكون مسلسلاً مستقلاً، يحمل الاسم نفسه ويصور في الموقع نفسه أيضاً.

ممدوح حمادة (معتصم الناصر)
المسلسل من تأليف ممدوح حمادة (معتصم الناصر)

ولفت حمادة إلى أنَّ إمكانية استمرار العمل لمواسم أخرى تتوقف على نتائج الحلقات التي تعرض حالياً خلال الموسم الرمضاني. وعن مدى التغيير في السيناريو والشخصيات، أوضح أنه في العمل الطويل كانت الشخصيات مُرمَّزة، مثلاً مدير الفندق يرمز إلى السلطان، ورجال الأمن في الفندق إلى الأجهزة الأمنية، وشخصيات من نزلاء الفندق ترمز إلى اليسار الكلاسيكي وأخرى إلى الليبراليين، كما أنَّ هنالك شخصيات تمثّل الأرستقراطية الميتة التي فقدت قيمتها. الحبكة الدرامية بنيت على هذا الأساس. أما في المسلسل الحالي، فأصبح العمل اجتماعياً، وتضمنت معظم حلقاته النقد المألوف، أي أنَّه ليس نقداً موظفاً في الشخصيات نفسها، كما كان مخططاً للمسلسل الطويل.

وأضاف حمادة: "نستطيع القول إنَّه عمل اجتماعي ينطبق على أي مجتمع عربي أو غير عربي، لأن المشاكل التي فيه يمكن أن تحدث في أي مكان، مثل عمليّة خطف سائح أجنبي التي يمكن أن تحدث في البرازيل، كما يمكن أن تحدث في سورية أو مصر أو أي مكان".

وحول تحديات تأليف نص درامي يجمع اللهجات العربية من المشرق إلى المغرب، أكَّد أن الموقف الإنساني الصالح ليس محصوراً في لهجة أو لغة، بل إنَّ هذا الموقف مفهوم لدى الجميع، و"لديَّ بنية تحتية عن كل لهجة، وأحياناً نستفيد من خبير لهجات يعمل معنا".

وقال الممثل السوري مازن الناطور الذي يؤدي دور البطولة في المسلسل: "لا أعلم إلى أي مدى وفّقنا بهذا العمل الذي يرسم بسمة خفيفة على مُحيا المشاهدين، من خلال تناول بعض القضايا الاجتماعية والسياسية والوطنية والعالمية الراهنة، خاصة أنه دائماً يحتوي على تحديث بالمواضيع المطروحة". 

وتحدث عن شخصيته في "بستان الشرق" قائلاً "أجسّد شخصية (فؤاد)، وهو مالك ومدير الفندق، ويمر بمراحل وحالات مختلفة، حسب العمل والمنافسة، وحسب إخلاص الموظفين والتداخلات التي تحدث بينهم. ودائماً يوجد نسيج لقصة وأحداث جديدة فيها مفارقات"، وأضاف: "تحاشينا موضوع المبالغة والإضحاك الذي يعتمد أحيانا على (الأفيهات) التي تكون سمجة في بعض الأعمال".

مسلسل "بستان الشرق" (معتصم الناصر)
يتواصل حالياً تصوير حلقات مسلسل "بستان الشرق" (معتصم الناصر)

واعتبر الناطور أن محاولة السخرية من الآخر قد تُضْحِك، ومحاولة افتعال مفارقة لغوية قد تضحك، لكن هذه ليست كوميديا. الكوميديا كما يراها الناطور هي موقف حياتي يخلق مفارقة ويرسم ابتسامة خفيفة، وتمنى أن يكون وأسرة المسلسل قد وفقوا بالوصول لهذه المرحلة.

وأضاف "أتمنى أن يكون (بستان الشرق) باكورة لعروض موفقة على (العربي 2) التي أعتقد أنها شاشة عربية هدفها الأساسي هو الأسرة العربية، إذْ تحرص على عدم الخوض بمواضيع قد تخدش الحياء العام، وتركِّز على جوانب تربوية ثقافية متنوعة. هذا هدف نبيل، والإنتاج الذي تسعى إليه المؤسسة التي تنتج لهذه القناة هدفه راق وسام".

عبد الحكيم قطيفان (معتصم الناصر)
الممثل السوري عبد الحكيم قطيفان من أبطال "بستان الشرق" (معتصم الناصر)

وتمنى الممثل السوري عبد الحكيم قطيفان أن يكون حضوره في المسلسل لطيفاً على قلوب المشاهدين، في أول إطلالة له بعد سنوات طويلة من القطيعة. وقال في حديثٍ مع "العربي الجديد": "(بستان الشرق) مفارقة حتى باسمه. عادة يرى المرء البستان مزيناً بالفاكهة، ولكن نحن هنا نطل على مشاكل اجتماعية ومفارقات مختلفة، فيها المأساوي وفيها المعقول أيضاً. وما أتمناه أن تلاقي كوميديا الموقف التي نحن نعمل عليها الآن قبولاً، وتكون الحلقات لطيفة. حقيقةً، العمل مر بعثرات كبيرة، وحالياً نعمل بضغط هائل جداً ومن دون استراحة منذ نحو شهرين تقريباً. لا توجد أي عطلة على الإطلاق، لذلك أتمنى أن يكون القبول بحجم التعب وبحجم الأسماء المشاركة".

ذات صلة

الصورة
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والدكتور عزمي بشارة يشاركان بحفل التخريج (العربي الجديد)

مجتمع

احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة
المسلسل المصري لانش بوكس / فيسبوك

منوعات

انتشرت حالة من الغضب الكبير تجاه صناع المسلسل الكوميدي "لانش بوكس"، بسبب جملة في مشهد من الحلقة السادسة من العمل، تتشابه مع جملة قالتها أم شهيد في غزة.
الصورة
سورلينغ

رياضة

حلت السويدية بيترا سورلينغ، رئيسة الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، ضيفة على "العربي الجديد"، للحديث عن النسخة المقبلة لبطولة العالم، التي من المقرر أن تقام بالدوحة.

المساهمون