شركة بايدو الصينية تستعد لإطلاق روبوت الدردشة إرني

22 فبراير 2023
تقود الشركة جهود الصين لإنشاء برنامج مشابه لـChatGPT (ليو جين/ فرانس برس)
+ الخط -

قالت شركة بايدو، إحدى أكبر شركات البحث والذكاء الاصطناعي في الصين، اليوم الأربعاء، إنّها تخطط لإدراج روبوت الدردشة إرني في خدمات البحث الخاصة بها بدءاً من مطلع شهر مارس/ آذار المقبل، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

تقود "بايدو"، المعروفة بمحرك البحث الخاص بها، جهود الصين لإنشاء برنامج موازٍ لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، الذي أطلقته شركة أوبن إي أي. وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلنت "بايدو" إنّها تستكمل الاختبارات على إرني، تمهيداً لإطلاقه.

وفي مذكرة داخلية، قال الرئيس التنفيذي لشركة بايدو، روبين لي، إنّ "إرني" سيُدرج في مختلف خدمات بايدو، بما في ذلك خدمة البحث. كذلك، تخطّط الشركة لدمج "إرني" في نظام تشغيل السيارة الذكية ومكبر الصوت الذكي.

وبحسب "أسوشييتد برس"، قفز سعر سهم الشركة في بورصة نيويورك بنسبة 7٪ في تعاملات ما قبل السوق يوم الأربعاء، ليصل إلى 150 دولاراً للسهم.

وقال لي في المذكرة: "لقد وصلت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى نقطة تحول ستؤثّر على جميع الصناعات"، معتبراً أن "بايدو أفضل مثال على النمو طويل الأجل لسوق الذكاء الاصطناعي في الصين".

وسجلت "بايدو" إيرادات قدرها 4.8 مليارات دولار للربع المنتهي في ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، وتأتي معظمها من خدمات الشركة التسويقية عبر الإنترنت.

وتتسابق كبرى الشركات مؤخراً على دمج الذكاء الاصطناعي بمحركات البحث الخاص بها.

وأطلقت "مايكروسوفت"، خلال شهر فبراير/ شباط الحالي، نسخة جديدة من محرك البحث بينغ، مرفقةً بالذكاء الاصطناعي، وهو الأمر نفسه الذي قامت به شركة محرّك البحث نيفا. وبدورها، أطلقت "غوغل" روبوت الدردشة "بارد".

المساهمون