حملة مصرية تنجح في جمع 35 مليون جنيه لإنقاذ الطفل رشيد

28 يونيو 2021
نجحت الحملة في جمع المبلغ المطلوب لعلاج الطفل (Getty)
+ الخط -

بعد ما يقرب من 20 يوماً، نجحت حملة التبرعات التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، في تحقيق هدفها لجمع مبلغ 35 مليون جنيه، اللازم لتوفير ثمن حقنة للطفل رشيد، لعلاجه من مرض ضمور العضلات الشوكي النادر، والمعروف بـ SMA، وتبلغ نسبة انتشاره نحو 1: 10000 في كلا الجنسين، طبقاً لمراجع Genetics Home Reference، وذلك بعد أن نشرت والدته هدى بدر، القصة على صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك، في 8 يونيو/ حزيران الحالي.
وقالت: "أنا حالياً في اتجاهي إلى وزارة التضامن للحصول على موافقة كتابية  لفتح حساب للتبرعات لرشيد، ممكن حد يوجهني أقابل شخص بعينه يساعدني أخلص الإجراءات دي سريعاً #Save_Rasheed #انقذوا_رشيد"، وأعلنت أن ابنها أمامه 4 أشهر للحصول على الحقنة باهظة الثمن، ولا تستطيع تحمل تكلفتها.

ورغم مناشدة والده، ياسر طه، للرئيس عبد الفتاح السيسي، في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدى على فضائية أون، للتدخل لعلاج ولده، إلا أنه لم يتدخل، لتبدأ حملة التبرعات عبر مواقع التواصل، مع تدشين وسمي #انقذوا_رشيد و #save_rashee، اللذين تصدرا قائمة الأكثر تداولاً لموقع تويتر في مصر أكثر من مرة خلال الحملة.

عادت بعدها والدته في منشور لها على موقع فيسبوك لتعلن وصول التبرعات إلى المبلغ اللازم، قائلة: "الحمد لله تم تجميع المبلغ بالكامل وعدتونا ووفيتم، شكراً ليكم"، لينتشر الخبر الذي اعتبره مغردون سعيداً، وانتصاراً لمواقع التواصل، وسط الأخبار والأزمات التي تحيط بهم، ومحاولات المواقع الإلكترونية المؤيدة استخدام الخبر لمصلحة النظام.

وفي مداخلة هاتفية جديدة لوالد الطفل مع لميس الحديدى على فضائية "أون تي في"، بعد تجاهله مناشدة السيسي، أعرب عن سعادته والاستعداد للسفر إلى الخارج، لعلاج ابنه.

وكتبت رضوى مدحت: "‏خبر اكتمال مبلغ علاج الطفل رشيد ده خبر جميل جداً مش بس للعائلة ديه بس كمان لأنه فتح موضوع مرض الـ SMA وحيدي أمل لحالات كتير غيره".

واستشهدت ريم الفيشاوي الحديث النبوي: "‏الطفل رشيد اللي كان محتاج حقنه تمنها ٣٥ مليون جنيه أهله أعلنوا دلوقتي أنه المبلغ اتجمع بالتبرعات. فعلاً الخير في أمتي إلى يوم الدين".

وكتب الصحافي ومدير قناة "dmc دراما" يسري الفخراني: "مش مهم تكون عرفت رشيد! لكن الأكيد إن فيه شعب طيب وأصيل جمع ٣٥ مليون جنيه في أيام قليلة من أجل الطفل رشيد ، ٣٥ مليون جنيه لشراء حُقنة الأمل ، ٣٥ مليون جنيه من أجل حلم جميل وحقيقة مبهرة إننا دائماً مع بعض. #ابتسامة_رشيد_تربح".

ومعروف عن ضمور العضلات الشوكي أنه عبارة عن تلف في الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، ما يعني توقف الدماغ عن إرسال الرسائل التي تتحكم بحركة العضلات. ولا يوجد له علاج حتى الآن، فالعلاجات المقترحة تعمل على تخفيف الأعراض، وفي بعض الحالات، تساعد الطفل على العيش لفترة أطول.

المساهمون