جيزيلا فيرلر أشهر سارقة مصارف في ألمانيا

جاد شحرور

avata
جاد شحرور
12 سبتمبر 2014
70D6C160-6E7B-4AA4-9F32-4AC920F35EB0
+ الخط -
في 9 سبتمبر/ أيلول 2014، تمّ عرض فيلم "Banklady" الألماني، كفيلم افتتاحي لمهرجان "أسبوع الفيلم الألماني" السينمائي في بيروت. المهرجان منظم من قبل المعهد الألماني غوتيه في بيروت، بالتعاون مع جمعية متروبوليس، التي تعنى بالنشاطات السينمائية في بيروت.

فيلم Banklady فيلم ألماني أكشن درامي، وهو من إخراج كريستيان ألفارت، وتمثيل ناديشدا برينكي، تشارلي هوبنز، وكين دوكن. الفيلم مبني على قصة حقيقية، تعرض قصة حياة جيزيلا فيرلر، التي تقوم بدورها ناديشدا برينكي، امرأة ألمانية وقعت في حب سارق مصارف، لتتحول فيما بعد إلى أشهر سارقة مصارف في ألمانيا، تحت اسم "امرأة البنك". جيزيلا فيرلر تعمل في مصنع لورق الجدران، حلمها في الذهاب إلى الكباريه تحقق بعد انخراطها في العمل مع حبيبها سارق المصارف.

يغلب على الفيلم الألوان الدافئة، المائلة إلى البرتقالي والأصفر، ونلاحظ ان المخرج اعتمد تقنية "Jump Cuts/ التقطيع المفاجئ" ويعد الفيلم سريعاً نوعاً ما مقارنة مع السينما الأوروبية المشهورة بالمشاهد الشاعرية والطويلة. كما نلاحظ ان المخرج استعمل عدة صور كاريكتورية لـجيزيلا بعد كل عملية، عندما ينتقل في المشاهد من عملية السرقة إلى الجرائد أو مركز الشرطة.

بالإضافة إلى اننا نلاحظ جمع هيرمان (السارق) مع جيزيلا في كادر واحد في كل مرة يلتقيان، بعكس أي كادر كان يظهر فيه أي من شخصيات الفيلم، إذ تظهر الشخصية منفردة في الكادر. ويمكن اعتبار (جمع الشخصيتين في كادر واحد)  دلالة على الإعجاب المتبادل بينهما والذي تبلور في آخر الفيلم بتقدم هيرمان للزواج من جيزيلا.

الشق التقني من الفيلم، أي الإضاءة والتقطيع الإخراجي وعملية التوليف، جزء لا يتجزأ من النص نفسه، أي ان كل هذه التقنيات تساهم في توضيح الفكرة وتقريبها من المشاهد.

حصد الفيلم عدة جوائز أهمّها مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي 2013 / ناديشدا برينكي عن أفضل ممثلة  جائزة Silver Hugo ومهرجان اودي للأفلام الألمانية 2014، في أستراليا، جائزة الجمهور Golden Garden Gnome ومهرجان لياج الدولي للفيلم البوليسي 2014، بلجيكا، ناديشدا برينكي، جائزة أفضل ممثلة Europen Youth Jury.

دلالات

ذات صلة

الصورة

سياسة

مُنع وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا لحضور مؤتمر مؤيد للفلسطينيين في برلين
الصورة
مظاهرة في برلين بعد منع مؤتمر فلسطين 13 إبريل 2024

سياسة

خرجت مظاهرة، ظهر السبت، في برلين احتجاجاً على قيام الشرطة الألمانيّة بمنع انعقاد مؤتمر فلسطين، أمس الجمعة، إضافة لمنع الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة
الصورة

منوعات

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب غربي ألمانيا، فصل المذيعة هيلين فارس من عملها بسبب دعوتها إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.
الصورة
جلسة لمحكمة العدل الدولية بدعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا-العربي الجديد

سياسة

انتهت الجلسة الأولى من جلسات المحكمة الدولية، التي بدأت صباح اليوم الاثنين، بشأن طلب التدابير المؤقتة الذي قدمته نيكاراغوا ضد ألمانيا.
المساهمون