الفرعي: كلماتي مشغولة بفلسطين والفساد في العالم العربي

جاد شحرور

avata
جاد شحرور
05 يونيو 2014
05D1CE19-B503-4538-935D-5A436E01B5C0
+ الخط -
صوت فلسطيني ثائر على كلّ ما حوله من "تنميط سياسي واجتماعي". هو طارق أبو كويك، الملقّب بـ"الفرعي"، مغنّي الراب الذي جمع الإيقاع بالكلمة محاولًا كسر حواجز الصمت من خلال أغنياته المشغولة بفلسطين وبالفساد في العالم العربي.
بدأ حياته الفنية كعازف Drums في العام 1996، ثم قدّم نفسه إلى الجمهور باسم "الفرعي" في العام 2008.

الفرعي يفسّر لقبه بأنّه "فرع متحدر من جذور فكرة التوسّع والانخراط وكسر كلّ ما هو نمطي أو يحجز البشر داخل مساحة أو معتقد أو تقليد". ويضيف في حديثه لـ"العربي الجديد": "الكلمات الصريحة في الأغنيات، فتحت أمامي مجالاً أوسع لأتواصل مع جمهور أكبر. ربّما كلماتي تزعج السلطات العربية، لكن أنا أؤمن أنّ هذا النوع من الموسيقى سيحسّن المجتمع أو يشجع على التغيير". 

إدخال الغيتار إلى الراب يريد منه الفرعي "خلق نمط جديد من الموسيقى لأنّني أحبّ الغناء على إيقاع، ومع الغيتار يصير الكلام مفهوماً أكثر".
هنا مقابلة مصوّرة (تصوير ومونتاج زكريا جابر) مع الفرعي... وفجأة مازن السيّد "الراس" يدخل في "الكادر" ويتعهّد بكتابة أغنية جديدة... فما هي؟

دلالات

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
انتشال جثث ضحايا من مبنى منهار بغزة، مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

قدّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم..
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
المساهمون