افتتاح مهرجان حيفا المستقل للأفلام بنسخته السادسة

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
04 مايو 2023
مهرجان حيفا المستقل للأفلام
+ الخط -

افتتحت، مساء الأربعاء، الدورة السادسة من مهرجان حيفا المستقل للأفلام، بعرض فيلم "أسبوع غزّاوي" في مسرح سرد، ويستمر المهرجان حتّى يوم الأحد.

ويضمّ برنامج العروض أكثر من 20 فيلماً في فضاءات ثقافية وفنية متنوعة على امتداد المدينة، وهي مسرح خشبة ومسرح سرد وغاليري فتّوش وجمعية الثقافة العربية، بالإضافة إلى أمسيات موسيقية وورشات عمل حول السينما.

وفي حديث مع "العربي الجديد"، قال مؤسس ومدير مهرجان حيفا المستقل للأفلام روجيه خليف: "نحن مجموعة شباب وصبايا عاملون في مجال الثقافة والفنون، وقد بدأنا بإقامة المهرجان عام 2016. مهمتنا أن نضع حيفا على الخريطة الفلسطينية وأن تكون على تواصل مع العالم العربي".

وأضاف: "نحن أوّل مهرجان يعرض أفلاماً عربية وفلسطينية في الداخل، ومن دون أي دعم حكومي أو مؤسساتي"، مشيراً إلى أنّ فريق المهرجان "يعمل بشكل تطوعي".

وعرض، اليوم الخميس، في مسرح خشبة فيلم "120 كيلومتر" للمخرج الفلسطيني وسيم خير.

وتتتبع أحداث هذا العمل الوثائقي رحلة الفنانين الفلسطينيين أسامة عطوة ووسيم خير إلى لبنان من أجل تقديم جولة عروض فنية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وفي العاصمة بيروت.

خلال الأسابيع الثلاثة التي يقضيها عطوة وخير في لبنان، يتعرّفان إلى مكانٍ وأناسٍ يشبهونهما، وتشتعل في أذهانهما أسئلة وأفكار عديدة. لكن، وبمجرد عودتهما إلى فلسطين، تبدأ رحلة جديدة في غرف التحقيق والمحاكم الإسرائيلية، بسبب سفرهما إلى بلدٍ تحظر سلطات الاحتلال السفر إليه.

بسبب رحلة لا تتجاوز مسافتها 120 كيلومتراً يقضي الفنانان 20 شهراً في السجون الإسرائيلية. وقال المخرج وسيم خير، في حديث مع "العربي الجديد": "يحكي 120 كيلومتر عن علاقتنا كشعب فلسطيني في الشتات أو في الداخل أو في مناطق 67 مع محيطنا العربي"، لافتاً إلى أنّ "120 كيلومتر هي المسافة بين بيته في البقيعة بالجليل الأعلى والعاصمة اللبنانية بيروت.

ولفت خير إلى أنّه أنتج الفيلم بشكل مستقل من دون الحصول على تمويل من أيّ جهة، وقال: "المانح يملك أجندة، ولا يوجد تمويل دون أجندة، وأنا لا أريد أن أخدم أجندة أحد، بل أريد أن أخدم أجندتنا نحن كفلسطينيين".

ومنذ انطلاقه في العام 2016، شهد المهرجان إقبالاً جماهيرياً على متابعة عروضه، ونجح في ترك بصمة في المشهد الثقافي الفلسطيني والعربي عموماً، كاسراً باستقطابه أعمالاً عربية الحدود التي فرضها الاحتلال على المدينة وأهلها.

ذات صلة

الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة
تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بالإفراج عن جبارين وخليفة (العربي الجديد)

سياسة

شارك حشد من فلسطينيي الداخل في تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين اثنين سجنتهما السلطات الإسرائيلية لمشاركتهما في وقفة منددة بحرب غزة.
الصورة
سفينة المساعدات المتجهة إلى غزة (أياكوفوس هاتزيستافرو/ فرانس برس)

اقتصاد

غادرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الغذاء إلى غزة من ميناء لارنكا في قبرص في وقت مبكر من الثلاثاء في مشروع تجريبي لفتح طريق بحري لإيصال المساعدات الإنسانية
المساهمون