اتهام يوتيوبر أميركي بتعمّد تحطيم طائرته في الجو لتصوير لقطات مشوّقة

24 ابريل 2022
تريفور جيكوب في الطائرة قبل تحطمها (يوتيوب)
+ الخط -

اتهمت إدارة الطيران الأميركية، صانع المحتوى على منصة "يوتيوب" تريفور جيكوب، بترك طائرته تتحطم عن قصد عام 2021، بهدف تصوير مقطع مشوّق لمشاركته على قناته الخاصة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية رسالة وجّهتها الإدارة إلى جيكوب، جاء فيها: "لقد أظهرت استهتاراً في المسؤولية في خلال القفز من طائرة، فقط كي تتمكن من تصوير لقطات للحادث... تشير أفعالك المتعمدة إلى أنك تفتقر إلى المسؤولية المطلوبة من حامل الشهادة الخاصة بالطيار الخاص". وبناءً على هذه الرسالة سحبت الإدارة رخصة الطيران الخاص من جيكوب.

وكان جيكوب قد نشر في ديسمبر/كانون الأول الثاني مقطع فيديو على قناته (133 ألف مشترك) بعنوان "حطّمتُ طائرتي"، وحقق أكثر من مليوني مشاهدة، صوّر فيها مشاهد قفزه من الطائرة بالمظلة، بعدما قال إنها عانت من عطل في المحرك فوق إحدى الغابات في كاليفورنيا.

وفور نشر المقطع طرحت علامات استفهام حول حقيقة الحادث، خصوصاً من قبل مهندسين وتقنيين عاملين في مجال النقل الجوي. ولعلّ سبب الشك الأساسي كان ارتداء جيكوب للمظلة منذ ما قبل إقلاع الطائرة.

وفي رسالة إدارة الطيران الفيدرالية ذكرت أنه "فتح جيكوب باب الطيار الأيسر قبل ادعاء أن المحرك قد تعطل... وعدم تكليف نفسه البحث عن مكان للهبوط رغم وجود مناطق عدة داخل نطاق الطيران الشراعي التي كان من الممكن أن تهبط فيها طائرته بأمان".

المساهمون