"صوت الفن": أغاني حليم ملكنا و"الهولوغرام" قانوني

22 مارس 2021
عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب أسسا شركة "صوت الفن" (تويتر)
+ الخط -

لا  تزال أزمة حفل "الهولوغرام" المقرر إقامته في العاصمة المصرية القاهرة، في الثاني من شهر إبريل/نيسان المقبل، وتظهر فيه مجسمات للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، تلقي بظلالها.

فبعد تصريحات محمد شبانة، نجل شقيق حليم، بأنّ الورثة يملكون حقوق أغنياته، وبالتالي ينبغي ألا تُستغل في حفل "الهولوغرام" من دون إذن، أصدر المنتج محسن جابر، مالك شركة "صوت الفن"، أمس الأحد، بياناً نفى فيه ما قاله الورثة، مؤكداً على قانونية الحفل.

وتمنّى جابر "من كل جهات الدولة، دعم هذا الحدث الفني الوطني الكبير، ليكون حفلاً رائعاً يجذب الأنظار والسياح لوطننا الحبيب"، على حد تعبيره.

وعقب وصفه ما جاء على لسان شبانة بأنه "مهاترات ومغالطات"، قال إن جميع أغاني الفنان الراحل ملك خالص لشركة "صوت الفن"، بموجب عقد الشراكة المبرم بين الموسيقار محمد عبد الوهاب والفنان عبد الحليم حافظ، وبموجب تنازلات موثقة من الملحّنين مثل محمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي، والشعراء مثل حسين السيد ومحمد حمزة وعبد الرحمن الأبنودي.

ونفى جابر أن تكون الشركة "موزعة فقط" لأغاني حليم، وفق ما جاء على لسان ابن شقيق الفنان الراحل، معتبراً ذلك "إساءة بالغة"، مضيفاً أن "صوت الفن" هي "المالكة لهذه الأغاني ملكية خالصة، وأن محمد شبانة لا يملك إلا الحصة التي ورثها في الشركة، وهي حصة صغيرة لا ترتقي إلى حصة حاكمة".

وأوضح أنّ "السيدة الفاضلة المرحومة علية شبانة، أخت الفنان عبد الحليم حافظ، وبعض ورثة المرحوم إسماعيل شبانة، ورثوا نصف تركة عبد الحليم، وباعوا حصتهم في الشركة لنا. كما قام جميع ورثة الموسيقار محمد عبد الوهاب ببيع حصتهم في الشركة أيضاً لنا".

وقد سبق أن هدد شبانة منظمي الحفل باللجوء إلى القانون في حال إقامة الحفل، وهو نفس ما قالته جمعية المؤلفين والملحنين، في بيان إعلامي سابق، وصفوا فيه تنظيم الحفل بـ"الاعتداء" على حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والملحنين والورثة أصحاب الحقوق في المصنفات الغنائية.

المساهمون