أستراليا سادس أكبر مساهم في بنك آسيوي تقوده الصين

24 يونيو 2015
وزير الخزانة الأسترالي جو هوكي (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعلنت الحكومة الأسترالية، اليوم الأربعاء، أنها ستقدم مساهمة قيمتها 930 مليون دولار أسترالي (718.9 مليون دولار) على مدى 5 سنوات في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي تقوده الصين، مما سيجعلها سادس أكبر مساهم في المؤسسة المالية.

وانضمت 57 دولة من بينها بريطانيا وفرنسا وإيران إلى البنك، الذي يبلغ رأسماله 100 مليار دولار، وينظر إليه على أنه منافس للبنك الدولي، الذي يهيمن عليه الغرب.

وتمّ تدشين البنك في بكين العام الماضي، لدعم الاستثمار في النقل والطاقة والاتصالات وقطاعات أخرى بالبنية التحتية في آسيا.

وذكر بيان صحافي صادر عن وزارتي الخزانة والشؤون الخارجية الأستراليتين، أن "الانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، يتيح لأستراليا فرصاً كبيرة للعمل مع جيراننا، ومع أكبر شريك تجاري لنا لقيادة النمو الاقتصادي والوظائف".

وأشار البيان إلى أنّ "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، سيعمل بشكل وثيق مع القطاع الخاص، وهو ما يمهد الطريق أمام الشركات الأسترالية، للاستفادة من النمو في البنية التحتية بالمنطقة".

وبحسب البيان، فإن وزير الخزانة الأسترالي، جو هوكي، سيحضر مراسم توقيع الاتفاقية التأسيسية في بكين، في 29 يونيو/حزيران الحالي.

وتدور الشكوك حول شفافية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي من المفترض أن يمول مشاريع البنية التحتية في آسيا، كما أن هناك خشية من أن تستخدمه بكين لصالح أجندتها السياسية والاقتصادية الخاصة.

ويعدّ البنك انتكاسة كبيرة لجهود الولايات المتحدة الرامية إلى توسعة نفوذها في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وموازنة تنامي النفوذ المالي للصين، كما ينظر إليه باعتباره منافساً للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية، وهي مؤسسات شاركت في تأسيسها واشنطن وتتمتع فيها بنفوذ كبير.


اقرأ أيضاً: الصين تكشف عن تفاصيل أكبر بنك استثماري آسيوي

المساهمون