"نيسان" تحذر أصحاب السيارات القديمة من انفجار وسادات الهواء

29 مايو 2024
شاحنة فرونتير وسيارة باثفايندر في ديترويت، ميشيغان، 5 يناير 2004 (بريان ميتشل/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حثت نيسان مالكي نحو 84 ألف سيارة قديمة على التوقف عن قيادتها بسبب خطر انفجار وسائد تاكاتا الهوائية، مما قد يؤدي إلى إصابات خطيرة أو الوفاة.
- السيارات المعنية تشمل بعض موديلات سنترا (2002-2006)، باثفايندر (2002-2004)، وإنفينيتي QX4 (2002-2003)، مع تقديم خدمات استبدال المنافخ مجانًا وخدمة القطر.
- تأتي هذه الخطوة في ظل تسجيل وفيات وإصابات بسبب منافخ تاكاتا المعيبة، مما أدى إلى أكبر عملية استدعاء في تاريخ الولايات المتحدة وإفلاس شركة تاكاتا، مع تحذيرات مماثلة من شركات سيارات أخرى.

حثت شركة نيسان، اليوم الأربعاء، مالكي نحو 84 ألف سيارة قديمة على التوقف عن قيادتها، لأن وسائد تاكاتا الهوائية الخاصة بهم معرضة لخطر متزايد للانفجار في حالة وقوع حادث وإلقاء شظايا معدنية خطيرة. ويأتي الطلب العاجل بعد مقتل شخص في سيارة نيسان، جراء انفجار منفاخ للراكب الأمامي، وإصابة ما يصل إلى 58 شخصاً منذ عام 2015.

وقالت الشركة اليابانية في بيان إنه "نظراً لعمر المركبات المجهزة بمنفاخ الوسائد الهوائية المعيبة من شركة تاكاتا، هناك خطر متزايد من أن ينفجر النافخ أثناء فتح الوسادة الهوائية، بما يؤدي إلى دفع شظايا معدنية حادة يمكن أن تسبب إصابات خطيرة أو الوفاة".

وفي سياق ذكرها السيارات القديمة الخطرة، قالت "نيسان" إن تحذير "عدم القيادة" يغطي بعض سيارات سنترا الصغيرة موديلات بين عامي 2002 و2006، وبعض سيارات باثفايندر الرياضية متعددة الاستخدامات من عام 2002 إلى 2004، وسيارات إنفينيتي QX4 الرياضية متعددة الاستخدامات من عام 2002 إلى 2003. ودعت المالكين إلى الاتصال بالموزع الخاص بهم لتحديد موعد لاستبدال المنافخ مجاناً. كما تقدم "نيسان" خدمة القطر مجاناً للتجار، وفي بعض المواقع تتوفر خدمة الهاتف المحمول والسيارات المستعارة.

وقد استدعت "نيسان" 736 ألفاً و422 سيارة من السيارات القديمة هذه، وقالت إن قرابة 84 ألفاً منها لا تزال غير قابلة للإصلاح، ويعتقد أنها لا تزال قيد الاستخدام، وأوضحت أنها قامت بمحاولات عديدة للوصول إلى أصحابها. وقد أبلغت الشركة الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة بحالة وفاة عام 2018، عندما توفي شخص في سيارة سنترا موديل 2006.

وفي هذا الصدد، أشارت "أسوشييتد بري" إلى أن حالة الوفاة هي واحدة من 27 حالة وفاة في الولايات المتحدة ناجمة عن أجهزة نفخ معيبة، والتي استخدمت نترات الأمونيوم المتطايرة لإحداث انفجار صغير لنفخ الأكياس الهوائية في حالة وقوع حادث. ويمكن أن تتدهور المادة الكيميائية بمرور الوقت عند تعرضها لدرجات حرارة عالية ورطوبة. ويمكن أن تنفجر بقوة كبيرة جداً، بما يؤدي إلى تفجير علبة معدنية وتناثر الشظايا، علماً أن أكثر من 400 شخص أصيبوا في الولايات المتحدة.

وفي جميع أنحاء العالم، قُتل ما لا يقل عن 35 شخصاً بسبب منافخ تاكاتا في ماليزيا وأستراليا والولايات المتحدة. وقد أدى احتمال حدوث خلل خطير إلى أكبر سلسلة من عمليات استدعاء السيارات في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كان السبب فيها ما لا يقل عن 67 مليون منفاخ تاكاتا. وتقول الحكومة الأميركية إن الكثير منها لم يجر إصلاحه. وجرى استدعاء حوالي 100 مليون منفاخ في جميع أنحاء العالم، علماً أن انفجار الأكياس الهوائية أدى إلى إفلاس شركة تاكاتا.

وسبق أن أصدرت شركات هوندا وفورد وبي أم دبليو وتويوتا وستيلانتس ومازدا تحذيرات مماثلة بخصوص السيارات القديمة على خفلية تجهيزها بمنافخ تاكاتا.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون